كأس العُلا للهجن: 1.3 مليار ريال القيمة السوقية للمطايا

تخطت القيمة السوقية للهجن المشاركة في النسخة الأولى من كأس العُلا للهجن حاجز المليار ريال، حيث يشارك 459 مطية من أغلى الهجن في العالم في 16 شوطاً تقام خلال 4 أيام.
ويبدأ اليوم الأول بسباق «الماراثون»، حيث يتسابق راكبو الهجن من البشر في 6 جولات من 4 كيلومترات، وجميع السباقات من اليوم الثاني إلى الرابع يكون فيها الهجانة. ويتميز اليوم الثاني بـ«سباقين تراثيين» - «حقايق» على مسافة 4 كيلومترات، و«لقايا» على مسافة 5 كيلومترات - كل منهما بجولتين، ويضم اليوم الثالث سباقين تراثيين أيضاً - «جذاع» على مسافة 6 كيلومترات، و«ثنايا» على مسافة 8 كيلو مترات - كل منهما بجولتين.
وفي اليوم الرابع والأخير، وحيث ذروة السباق مع اثنين من «سباقات النخبة» - «حيل» و«زمول» بطول 8 كيلومترات وجولة واحدة ليتنافسوا على أعلى جائزة مالية بقيمة 7.5 مليون ريال سعودي لكل جولة للفائز بالمركز الأول.
وتبلغ القيمة السوقية للهجن المشاركة كمتوسط سعر من 1.147.5 مليار إلى 1.377 مليار ريال؛ إذ تُقدَّر قيمة المطية الواحدة المشاركة في كأس العلا للهجن بمبلغ يبدأ من 2.5 مليون إلى 3 ملايين، وفقاً لخبراء في مجال الهجن.
وتعد الهجن المشاركة في سنام سباقات الهجن من صفوة الصفوة في الهجن، وقيمتها السوقية عالية جداً. وقد تصل قيمة بيع الهجن الفائزة في كأس العلا للهجن بأكثر من 5 ملايين ريال، وفقاً لعدد من المشاركين.