البيان السعودي - الإيراني - الصيني... المفاجأة و«الصفحة الجديدة»

في عالم يعيش على وقع تدهور العلاقات بين الدول الكبرى بفعل الحرب الروسية - الأوكرانية والخلاف المتصاعد بشأن مستقبل تايوان، فاجأت الصين العالم بصدور بيان مشترك مع السعودية وإيران يشكل بارقة أمل بالنسبة إلى استقرار الشرق الأوسط. وإذا كان البيان يعد بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الرياض وطهران، فإنه يشكّل بالتأكيد وعداً بفتح صفحة جديدة على مستوى الشرق الأوسط.
وكان من البديهي أن يستوقف البيان الثلاثي المراقبين. لم تعتد الصين على وضع ثقلها في مبادرة علنية لحل أزمة إقليمية. كانت سياستها تقوم على تسجيل موقف من الأزمات عبر بيانات توضح موقفها، لكن من دون انخراط عميق في صناعة الحلول أو المساعدة في التوصل إليها.
ولعل المدخل إلى فهم هذه المبادرة الصينية هو الالتفات إلى أهمية الشرق الأوسط بالنسبة إلى الصين واقتصادها. فالصين هي الشريك الاقتصادي الأول لإيران. وتربط الصين بالسعودية علاقات شراكة تبدت أهميتها في المحادثات الثنائية التي واكبت انعقاد القمة الصينية - العربية في الرياض. يضاف إلى ذلك، أن أمن ممرات النفط الوافد من الشرق الأوسط حيوي تماماً لاقتصاد الصين ولمبادرة «الحزام والطريق». أي انهيار واسع للأمن في الشرق الأوسط سيترك آثاره السلبية على الاقتصاد الصيني.
نقطة ثانية استوقفت المراقبين. نصّ البيان الثلاثي على موافقة السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في مهلة لا تزيد على شهرين. لكنه نص أيضاً على تأكيد الدولتين «على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها». ومسألة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول هي من أبرز نقاط الخلاف بين الرياض وطهران، وهذا يصدق بالنسبة إلى اليمن، والعراق، وسوريا ولبنان.
ويرى مراقبون، أن لا غرابة في أن يحمل البيان الثلاثي توقيع السعودية التي دعت دائماً إلى حسن الجوار واعتبار الحوار طريقاً وحيدة لتسوية الخلافات والنزاعات، وعلى قاعدة احترام ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمواثيق والأعراف الدولية. شددت السعودية دائماً على احترام سيادة الدول وبناء العلاقات على قاعدة المصالح المتبادلة واحترام شروط الاستقرار الإقليمي والسلام الدولي.
ويلاحظ هؤلاء، أن السعودية تحدثت بأوضح لهجة في السنوات الأخيرة عن التحديات الكبيرة الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط والتي زادت من صعوبتها الحرب الروسية - الأوكرانية. كما لفتت السعودية إلى حجم المشاكل الاجتماعية والإنسانية المتفاقمة في الدول التي ساهمت التدخلات الخارجية في زعزعة استقرارها وتبديد مواردها وحرمان مواطنيها من فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية.
سينهمك المحللون طويلاً في تفسير توقيع إيران على بيان من هذا النوع. بعضهم سيفسر ذلك بالمنحى الذي اتخذته في الآونة الأخيرة الأزمة المتعلقة بالملف النووي الإيراني والتي ترافقت مع تهديدات وتصعيد عقوبات.
ويلتفت آخرون إلى عنصر مستجد هو الأوضاع الداخلية في إيران، فضلاً عن المأزق الواضح في الخرائط التي تنتشر فيها مجموعات مسلحة موالية لطهران. وثمة من يعتقد أن جملة مخاوف أمنية واقتصادية وسياسية قد تكون وراء تسلل قدر من الواقعية إلى حسابات إيران التي لا ينفك العالم يطالبها بالانتقال في التعامل معه من منطق الثورة إلى منطق الدولة.
طرحت المفاجأة التي شكلها البيان الثلاثي أسئلة كثيرة في طليعتها ما إذا كان الشرق الأوسط سيختار مظلة الاستقرار للاحتماء من الاستحقاقات المقبلة، في وقت تراجعت فيه العلاقات بين الدول الكبرى وتدوي فيه أصوات المدافع والصواريخ على أرض القارة الأوروبية في حرب غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.
والأكيد، أن الأجيال الشابة في الشرق الأوسط تحلم بالتقدم والتنمية والاستقرار والازدهار بدلاً من الاستمرار في الغرف من القواميس القديمة التي تحض على التنازع والاشتباك وانتهاك القوانين والأعراف.