«رحيل الفراشات» عودة إلى المسرح العبثي

أسوة بمسرحيات منير أبو دبس وعصام بو خالد وجواد الأسدي، أراد المخرج الشاب شادي الهبر تقديم مسرحيته الجديدة «رحيل الفراشات». فهو ومنذ صغره تأثر بهؤلاء ولا سيما بأستاذه الجامعي منير أبو دبس. فتشبّع من تجاربه الغنية، وتعلّم منه حب المسرح العبثي الذي يطبع هذا العمل على مسرح «مونو». وضمن عمل اختلط بصبغة تجريبية وتجريدية نتابع قصة أختين وُجدتا بين أغراضهما القديمة في علية منزلهما، فتستعيدان ذكريات قديمة تدفعهما إلى تصفية حساباتهما، وتسقطان كل الأقنعة التي كانتا تخبئان وراءها أسراراً لم يسبق أن كشفتاها من قبل.
وفي حبكة غامضة تنتهي بمفاجأة من العيار الثقيل تدور هذه المسرحية على مدى ساعة كاملة. وتلعب بطولتها كل من زينة ملكي وألفت خطار، وهي من كتابة ديمتري ملكي.
ويعلق مخرج العمل شادي الهبر لـ«الشرق الأوسط»: «نص المسرحية من النوع العبثي الذي قد لا يستهوي كثيرين من هواة الخشبة. ولكنني تمسكت بتقديمها لأن مسرحنا اليوم يحتاج إلى هذا النوع من النصوص. فلا بأس بأن نلون مسرحنا بين وقت وآخر بعمل تجريدي تطبعه العبثية، وبرأيي هناك جيل كامل لا يعرفه لأن غالبية المسرحيات المقدمة حالياً تدور في فلك الترفيهي الرائج».
ويرى الهبر مؤسس «مسرح شغل بيت» أنه أخذ على عاتقه مهمة إعادة إحياء المسرح الحقيقي والصحيح. فالمسرح لا يتعلق فقط بالترفيه وكأنه من الكماليات، فله دور ثقافي ويسهم في بناء المجتمعات. ويوضح: «عندما أقول يبني المجتمعات أقصد أنه يتصل مباشرة بأعماق مشاهده فلا يبقيه عائماً على أفكار مسطحة، وأحياناً تافهة. وليس من السهل إقناع الناس بالتوجه إلى هذا المسرح الذي يعبر إلى الذات».
ويتذكر الهبر أستاذه أبو دبس: «كان يقول بأنه يرغب في وضع الشوك على باب المسرح. فمن يرغب في حضور المسرح يجب أن يأتيه بشوق ليكتشف أساليب مختلفة فيه. وهنا كما تلاحظين يلعب على تركيبة الكلمة، سيما وأنه كان مسرحياً رائداً. وهو مقتنع بأن من يعمل بالمسرح عليه أن يكون مجنوناً به، وأنا أعدّ نفسي من بين هؤلاء الأشخاص».
تحكي المسرحية عن «رحيل الفراشات»، وعن المصير الذي ينتظرها. فإلى أين تذهب يا ترى؟ وتطرح كذلك أسئلة وجدانية، فهل الإنسان ذو وجه واحد أينما كان؟
تقول إحدى بطلات العمل، ألفت خطار: «الأختان صاحبتا شخصيتين متناقضتين. وعندما تتذكران ماضيهما بين تلك الأغراض القديمة في عليّة منزلهما تراودهما أسئلة كثيرة. وتتطرقان إلى تربيتهما وما حفظتاه عن تلك المرحلة التي كانت مأسورة بقواعد وتقاليد عديدة».
فهذه المثالية التي يحاول الأهل قولبة أولادهم في داخلها، لا تبعدهم عن الخطر كما يتخيلون. وتتناول المسرحية هذه النقطة كواحدة من النقاط الإنسانية التي تلامسها عن قرب. وتتابع ألفت في سياق حديثها: «الجميل في هذه المسرحية هو أنها تترك لدى مشاهدها مساحة حرة يتحاور فيها مع ذاته. وهذا الإسقاط غير المباشر الذي تحدثه القصة على من يحضرها يأخذه إلى آفاق واسعة وعميقة. فهذا النوع من المسرحيات يترك لمتابعه حرية استيعابها، وفهمها على طريقته من دون تحديد إطار خاص لها يفرض عليه».
وعن الصعوبة التي واجهتها في دورها من خلال المسرحية تقول: «الشخصية التي ألعبها صعبة بحد ذاتها؛ لأنها تتضمن نقلات مختلفة في المشاعر. فلا يكون من السهل دخولها وتقمصها، سيما وأن المسرحية تتمتع بأحداث تصاعدية».
وتؤكد خطار أنها وزميلتها في العمل زينة ملكي خضعتا لتمارين مكثفة؛ كي تستطيعا التحكم بأدائهما على المستوى المطلوب. فمسرح «شغل بيت»، كما تقول، ليس من النوع السلس بل فيه كثير من التحدي لإحراز النتيجة وتحقيق الهدف الذي يتطلع إليه.
ومن ناحية ثانية، تؤكد ألفت خطار أن الشخصية التي تلعبها لا تشبهها بتاتاً، ولكن عندما راحت تحضر لها اكتشفت أن في داخل كل منا جوانب يجهلها في شخصيته. وتختم: «لذلك من يحضر هذه المسرحية فسيجد فيها زوايا ومطارح تشبهه وتترك له وضع نهاية حسب تحليلاته، لأنها مفتوحة أمام إمكانيات مختلفة».