سلمى بكار: تحديت التقاليد والمتطرفين للوصول إلى حلمي

قالت المخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار إنها خاضت مسيرة صعبة حتى تحقق حلمها في العمل كمخرجة سينمائية في وقت لم يكن مسموحا فيه للمرأة التونسية بذلك إلى حد أنها في بداية عملها بالتلفزيون التونسي كانت تخرج أعمالاً ويتم نسبتها لزملائها الرجال لعدم الاعتراف بعمل المرأة في هذا المجال، مما جعلها تقرر السفر إلى باريس لدراسة السينما وتبدأ مسيرتها لتحقق ريادتها كأول مخرجة ومنتجة تونسية لتفتح المجال واسعا أمام بنات جنسها.
وأضافت المخرجة الكبيرة خلال الندوة التي أقيمت (الخميس) في إطار تكريمها بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أنه لم تكن الظروف المجتمعية فقط هي التي واجهتها، بل أيضاً الظروف السياسية. مشيرةً إلى أنها «عانت كثيراً من المتطرفين في تونس الذين هاجموا أفكارها»، مؤكدةً أنها «انخرطت في العمل السياسي في السنوات الأخيرة، وشاركت في صياغة الدستور التونسي الجديد، وأنها تؤمن بما تقدمه من أفلام حرة، ولا تقبل التدخل في عملها على أي نحو».
وقالت بكار إن المرأة لم يكن مرغوبا فيها سياسيا، بما في ذلك في عصر الرئيس الحبيب بورقيبة، ورغم انخراطها في العمل العام عقب الثورة التونسية، فإن بكار رفضت الترشح للانتخابات: «بعد الثورة أقمت خيمة أسميتها (الخيمة الثقافية)، لاحتواء الليبيين لدينا في تونس، هذه الخيمة كانت خطوة صعبة في مواجهة السلفيين والجماعات المتشددة، حتى أن البعض طلب مني الترشح للانتخابات، فقلت أنا فنانة لا أريد العمل بالسياسة، وبعد ذلك حدثت تغييرات سياسية كبيرة، وكنا نطالب بعدم تدخل الدين في السياسة، وحركة النهضة حاولت مواجهة هذا الأمر، والنواب نظموا اعتصاما، وطالبنا بدستور جديد، ليساندنا آلاف التوانسة».

سلمى بكار خلال ندوة تكريمها

ونوهت بكار إلى «أنها بدأت العمل خلال ستينات القرن الماضي كهاوية، وبعد ذلك اتجهت إلى الاحتراف» حسبما تؤكد: «وقتها كانت هناك مخرجة واحدة أمام 27 من المخرجين الرجال، كانت التحديات كبيرة، إلى أن قررت الإخراج بشكل مستقل، وكان فيلم (فاطمة 75) بدايتي الحقيقية، وكانت هناك لجنة بوزارة الثقافة تدعم الأفلام، لكن الدعم كان قليلاً جداً ولعدد محدود من الأفلام، لذا قررت لاحقا دخول مجال الإنتاج ليس لأفلامي فقط بل لمخرجين آخرين أيضاً».
وعرفت بكار بتصديها لقضايا المرأة عبر أفلامها، موضحةً أن «العمل على حقوق المرأة ليس أن نختار قصة جميلة ثم نوجهها لموضوع معين، بل الأمر يستلزم قراءة الماضي لمعرفة كيف كنا، وأين أصبحنا، وما السبب في ذلك، إذ لا يمكن تجاهل الماضي ونحن نتطلع للمستقبل، لذلك فإن اهتمامي بقضايا المرأة أطرحه في أطر تاريخية، وأناصر حريتها».
وقالت الناقدة التونسية نائلة إدريس التي أدارت الندوة إن «سلمى بكار لها بصمة مهمة في السينما التونسية وفي العمل المجتمعي الداعم لحقوق المرأة»، وأشارت إلى أنهم في العام الماضي قاموا بتنظيم احتفالية بمناسبة مرور مائة عام على إنتاج أول فيلم تونسي عام 1922 وقتها كانت السيدات يعملن في صناعة السينما في الماكياج والديكور، لكن عندما طالبت بالدخول في مجال الإخراج، قالوا لها كيف هذا؟ وفي ذاك الوقت كانت المرأة تخرج ويكتب اسم الرجل على الإخراج.
وتعد سلمى بكار أول امرأة تونسية تخرج فيلماً روائياً طويلاً، كما أخرجت عدداً من الأفلام المهمة عبر مشوار بدأته في سبعينات القرن الماضي، ومن بينها «فاطمة 75» عام 1976، «رقصة النار» 1995، «فرحة العمر» 2003، «خشخاش» عام 2006، وكان فيلم «الجايدة» آخر ما قدمته عام 2017، كما خاضت عملها كأول منتجة تونسية عام 1990 وأنتجت أفلاما لمخرجين آخرين من بينها «عبور» لمحمود بن محمود و«نغم الناعورة» لعبد اللطيف بن عمار.