رجل أعمال تركي يبيع شركته ويمنح 237 ألف دولار لكل موظف

وصف رجل الأعمال التركي نيفزات آيدين، مدير وأحد مؤسسي شركة «Yemek Sepeti»، بأنه أفضل صاحب شركة بالعالم، وبالطبع يحلم أي موظف بالعمل معه.
وبينما يخشى أي موظف الاستغناء عنه إذا تم بيع الشركة التي يعمل بها، قام آيدين ببيع شركته للمنتجات الغذائية إلى شركة «Delivery Hero» الألمانية العملاقة مقابل 589 مليون دولار، لكنه قام بتوزيع 27 مليون دولار من إجمالي الصفقة على موظفي الشركة البالغ عددهم 114، ليكون متوسط نصيب كل منهم 237 ألف دولار؛ أي نحو 150 ضعفًا لراتبهم الشهري في الشركة.
وفي حوار مع موقع «سي إن إن» الإخباري الأميركي، قال المتحدث باسم الشركة الألمانية، إن «القيمة المالية التي تم تخصيصها لكل فرد تم تحديدها بناء على دورهم في نجاح الشركة، وعدد السنوات التي عملوا خلالها بالشركة وما يمكنهم تقديمه خلال المستقبل».
وروى آيدين، 39 عامًا، قصته في مقابلة مع صحيفة «حورييت» التركية، وقال إنه أسس الشركة في عام 2000 برأسمال 71 ألف يورو، ونجاحها يأتي نتيجة العمل الجماعي، ولهذا قرر مكافأة موظفيه. وقال: «تاريخ (Yemek Sepeti) لم يكتب بين عشية وضحاها، إنني أؤمن بالعمل الجماعي، وأعتقد أن النجاح يكون مصدرًا أكبر للسعادة إذا تمت مشاركته مع بقية الفريق».