مسؤول أمني روسي في كوبا... ويلتقي راؤول كاسترو

سافر نيكولاي باتروشيف، كبير المستشارين الأمنيين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه المقرب، إلى كوبا هذا الأسبوع، والتقى الزعيم السابق للبلاد راؤول كاسترو، فيما وصفته وسائل الإعلام الكوبية بأنها «زيارة عمل»، وفقاً «لوكالة الأنباء الألمانية».
وذكرت صحيفة «ميامي هيرالد الأميركية» أن التلفزيون الكوبي الحكومي عرض ليل الأربعاء صوراً للزعيم الكوبي (91 عاماً) المتقاعد رسمياً، وهو يعانق باتروشيف، الذي التقى لاحقاً الرئيس الحالي للبلاد ميغيل دياز- كانل.

ولم تقدم وسائل الإعلام الكوبية والروسية تفاصيل بشأن الزيارة، فبحسب وكالة «تاس» الروسية، سيعقد باتروشيف في هافانا «مشاورات روسية - كوبية موسعة بين الوكالات حول القضايا الأمنية».
وشارك في الاجتماع أيضاً الجنرال لازارو ألبرتو ألفاريز كاساس، وزير الداخلية الكوبية، التي تدير مختلف وكالات الاستخبارات في البلاد، إلى جانب مسؤولين أمنيين روس آخرين سافروا مع باتروشيف.
وعلى عكس بوتين، الذي نادراً ما سافر خارج البلاد خلال العام الماضي، فإن باتروشيف، أحد أقوى المدافعين عن الغزو الروسي لأوكرانيا، كان يسافر إلى الخارج في محاولة لحشد الدعم للحرب، وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأخرى؛ لمواجهة العقوبات الاقتصادية الأميركية والأوروبية.
وزار باتروشيف فنزويلا في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث التقى زعيم فنزويلا نيكولاس مادورو.