الجيش الصومالي يتجه لتوسيع حربه ضد «الشباب»

وسط استعدادات عسكرية كبيرة، يتجه الجيش الصومالي لتوسيع عملياته العسكرية ضد «حركة الشباب» المتطرفة، بينما أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الذي ترأس، الأربعاء، اجتماعاً مع إدارة ولاية جوبالاند، المضي قدماً في محاربة الإرهاب.
وقالت «وكالة الأنباء الصومالية الرسمية»، إن ولاية جنوب الغرب بصدد شن هجمات عسكرية واسعة في المناطق الريفية ضد فلول الحركة، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، التي «تعاني من ضعف شديد في قتالها اليائس»، على حد تعبيرها.
ونقلت الوكالة عن ضباط بالجيش، أن هدف العمليات العسكرية هو رفع معاناة القرويين، وفتح الممرات الآمنة في مناطقها، مشيرة إلى إعلان الرئيس الصومالي من مدينة بيدوا، المقر المؤقت لحكومة ولاية جنوب الغرب، استئناف عملية عسكرية واسعة النطاق للقضاء على فلول ميليشيات الإرهاب بجنوب البلاد.
ودعا محمود لتضافر القوى؛ للقضاء على الإرهابيين، لافتاً إلى أن ما سماه «الوجه الثاني للعمليات العسكرية... سينطلق هنا»، في إشارة إلى ولاية جنوب الغرب، التي جهّزت القوات المحلية كافة للتحرك مع الجيش الوطني صوب معاقل فلول المتمردين، والعمل على استعادة المناطق الريفية التي يسيطر عليها العدو.
وأشار إلى محاولة فتح الممرات الآمنة بين العاصمة مقديشو، والمدن الأخرى بولايتي جنوب الغرب، وجوبالاند.
وكتب الرئيس الصومالي، الذى بدأ مساء أمس، زيارة على رأس وفد إلى مدينة كسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند، على موقع «تويتر» إن «أمة موحدة وآمنة ومزدهرة تعيش في سلام مع نفسها هي ما يجب أن نسعى لبنائه معاً من أجل تحسين حياة شعبنا».
وأفاد بيان من وزارة الخارجية الأميركية، بأن ممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر والصومال وتركيا، أعربوا خلال اجتماعهم في العاصمة الأميركية واشنطن، عن قلقهم إزاء الصراع في لاسعنود وما حولها، وهي بلدة متنازع عليها في منطقة أرض الصومال الانفصالية بشمال الصومال.
وقال البيان: «أعرب الشركاء عن قلقهم بشأن الصراع الجاري، ودعوا الأطراف جميعاً إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وعدم التصعيد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والدخول في حوار بناء وسلمي».
إلى ذلك، طلب الشيخ آدم نور رئيس مجلس الشعب الصومالي، خلال اجتماعه أمس في القاهرة مع حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري دعم مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف.