أسبوع باريس للأزياء يتذكر باكو رابان

بالحب وألوان المعادن والترتر

عرض غير تقليدي لخريف وشتاء 2023 بدأ بتسجيل صوتي لباكو رابان -  فساتين تلمع بالألوان المعدنية والذهب والفضة بأطوال تتباين بين القصير والطويل (دار باكو رابان)
عرض غير تقليدي لخريف وشتاء 2023 بدأ بتسجيل صوتي لباكو رابان - فساتين تلمع بالألوان المعدنية والذهب والفضة بأطوال تتباين بين القصير والطويل (دار باكو رابان)
TT

أسبوع باريس للأزياء يتذكر باكو رابان

عرض غير تقليدي لخريف وشتاء 2023 بدأ بتسجيل صوتي لباكو رابان -  فساتين تلمع بالألوان المعدنية والذهب والفضة بأطوال تتباين بين القصير والطويل (دار باكو رابان)
عرض غير تقليدي لخريف وشتاء 2023 بدأ بتسجيل صوتي لباكو رابان - فساتين تلمع بالألوان المعدنية والذهب والفضة بأطوال تتباين بين القصير والطويل (دار باكو رابان)

لم ينسَ عالم الموضة المصمم باكو رابان، الذي وافته المنية مطلع فبراير (شباط) الماضي عن عمر يناهز 88 عاماً. كان عرضه بمثابة حفل تأبين من نوع مستقبلي، تماماً مثل ما كان يتمناه. حضر كثير من الأصدقاء العرض الذي أقامته الدار يوم الأربعاء الماضي، بدءاً من المصممين جون بول غوتييه ونيكولا غيسكيير، إلى باقة من النجمات الفرنسيات مثل مارينا فويس، وليلى بختي، ونجمة شبكات التواصل لينا سيتيويشنز، وغيرهم. كلهم حضروا لتذكيرنا بمسيرته وتاريخه الغني والغريب في الوقت ذاته. غريب لأنه لا يمت إلى الماضي بصلة سوى من ناحية الزمن. غير ذلك كل ما فيه جامح نحو المستقبل. من هذا المنظور، لم يكن أمام مصمم الدار الحالي جوليان دوسينا سوى تقديم عرض غير تقليدي لخريف وشتاء 2023. بدأ العرض بتسجيل صوتي لباكو رابان وهو يقول: «دور الأزياء هو أن تسحر... أن تثير الحب لدى الآخرين... إنه الحب الذي يحرّك كل شيء».

من عرض باكو رابان لخريف وشتاء 2023 - 2024 (دار باكو رابان)

إلى جانب مشاعر الحب التي غمرت الحضور، كان العرض رحلة إلى أرشيفه الغني بكل ما ميّزه عن غيره من المصممين في ستينات القرن الماضي. فساتين تلمع بالألوان المعدنية والذهب والفضة بأطوال تتباين بين القصير والطويل. ذكر بعضها بتشكيلته الشهيرة «12 فستاناً غير متوقع من المواد المعاصرة»، التي أثارت كثيراً من الجدل في عام 1966. المصمم جوليان دوسينا أخذ كل أفكار المؤسس ونظرته المستقبلية بعين الاعتبار وترجمها بخيوط جمع فيها الحاضر بالمستقبل بأسلوب فرنسي سلس. فعلى نغمات موسيقية هادئة، تجلى المستقبل في فساتين زينتها قطع زجاجية وأغطية رأس وبدلات مصنوعة من رقائق الألومنيوم، فضلاً عن أحذية تستحضر رواد الفضاء ببياضها ولمعانها وفساتين سهرة بشراشيب مذهبة. أما الحاضر، وهو الغالب، فتجلى في تنورات وبنطلونات مفصلة وفساتين زيّنها فرو غير طبيعي أضفى عليها فخامة، وفي الوقت ذاته جعلها تراعي ثقافة العصر التي تتجنب إثارة أي جدل يتعلق باستعمال هذه الخامة. تجدر الإشارة إلى أن كثيراً من فساتين السهرة كانت تتوجه إلى مناسبات السجاد الأحمر بألوانها المعدنية وتفاصيلها المبتكرة. فمصمم الدار جوليان دوسينا أصبح له باع في هذا المجال ونجمات معجبات بأسلوبه. فقد اختارت مغنية الراب الأميركية كاردي بي فستاناً معدنياً بغطاء رأس مصنوع من سلسلة فضية، في حفلة توزيع جوائز غرامي، بينما ظهرت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش بفستان أسود طويل مطرز بالترتر بتنورة بكشاكش خلال تسلمها جائزة دولية في إشبيلية. المغنية أديل هي الأخرى ظهرت بفستان أسود بشراشيب معدنية من تصميمه في إحدى حفلاتها الأخيرة في لاس فيغاس.
كما بدأ العرض بصوت باكو رابان، انتهى به. فقد اختار المصمم أن يُرسل مجموعة من العارضات في فساتين صممها الراحل في الستينات والسبعينات. كانت في ذلك الوقت ثورة بكل المقاييس، نعتها البعض بالجنون والسريالية، لكنها هنا بدت راسخة في الحاضر. صحيح أنها مثيرة، إلا أنها أكدت للجميع ما لم يكونوا يُصدقونه عندما كان يقول في لقاءاته إن أسلوبه كلاسيكي أكثر من غيره من مصممي جيله وإن الخامات والألوان هي التي كانت تفرقه عنهم. الآن مع دخول هذه المواد، من الزجاج والأحجار والمعادن عالم الموضة على يد مصممين شباب، فإن المشهد لم يعد مستقبلياً، بل مثيراً، يحن إلى زمن كان فيه وطيس الإبداع حامياً بين المصممين.


مقالات ذات صلة

حفل المتروبوليتان يحقق أرباحاً تقدر بـ26 مليون دولار

لمسات الموضة أصبح الآن يحمل صبغة فنية وتجارية بامتياز (إ.ب.أ)

حفل المتروبوليتان يحقق أرباحاً تقدر بـ26 مليون دولار

رغم كل ما أثاره حفل المتروبوليتان الأخير من جدل، لتزامنه مع أحداث غزة من جهة، وبين قائل إنه في قمة الجنون الإبداعية، لكن أهدافه نبيلة، ونتائجه مبهرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة المنافسة على أشدها بين الزمرد والياقوت لجمالهما ورمزيتهما في ثقافات متعددة (جيمفيلدز)

الأحمر والأخضر يتنافسان على جذب الشابات

في الوقت الذي تراجع فيه الألماس نسبياً، تحتدم المنافسة على دور البطولة بين الياقوت والزمرد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة السعفة الذهبية لعام 2024 بعد أن انتهي من صُنعها حرفيو دار «شوبارد»

دار «شوبارد» تعبّر عن حبها للسينما بالذهب الخالص والمستدام

منذ عام 1988، ودار «شوبارد» هي الشريك الرسمي لمهرجان «كان» السينمائي. هذه الشراكة تمنحها الحق في صنع جميع الجوائز التي يحصل عليها النجوم في المهرجان، بما في…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة مجموعة «ريفلكسيون دو كارتييه» عبارة عن مقابلة جريئة بين المينا ومرآة يبدو فيها الوقت معكوساً لكل نسخها   (كارتييه)

مواجهة بين الماضي والحاضر في إصدارات «كارتييه» لعام 2024

ما يُطمئن ويُحفز على الابتكار أن الدار تعترف بأخطائها وتملك جرأة التراجع عنها فهناك تصميمات جرى اختبارها ولم تر النور وأخرى توقّف إنتاجها لأنها لم تعد مناسبة

جميلة حلفيشي (جنيف)
لمسات الموضة النظارة الجديدة كما ظهرت في الحملة الترويجية (سان لوران)

رحلة سفاري تجمع أنطوني فاكاريللو بإيف سان لوران

عندما قدّم أنتوني فاكاريللو، مصمم دار «سان لوران»، عرضه على خلفية برج إيفل خلال أسبوع باريس الماضي، كان يستهدف الإبهار واستحضار أمجاد الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أرتيتا: عقلي يخبرني بأننا سنفوز بالدوري الإنجليزي

ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ف.ب)
ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ف.ب)
TT

أرتيتا: عقلي يخبرني بأننا سنفوز بالدوري الإنجليزي

ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ف.ب)
ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ف.ب)

أقر ميكل أرتيتا مدرب آرسنال بأن عقله يخبره بأنه سيتوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

وقبل آخر جولتين في الموسم يتصدر آرسنال الترتيب بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي الذي تتبقى له مباراة مؤجلة، لذا فإن مصير فريق أرتيتا ليس بيده.

وسيقطع آرسنال الخطوة قبل الأخيرة بمشواره نحو استعادة اللقب المفقود منذ 2004 حين يحل ضيفا على مانشستر يونايتد في قمة بملعب أولد ترافورد الأحد.

وربما سيبدأ آرسنال المباراة من المركز الثاني إذا تغلب مانشستر سيتي على فولهام السبت.

وأبلغ المدرب الإسباني مؤتمرا صحافيا الجمعة: «عقلي يأخذني دائما للتفكير في أننا نرفع درع الدوري، هذا ما يخبرني به عقلي حاليا».

وأضاف: «نحن في موقف واضح تماما، يجب أن نركز فيما نفعله لنكون في أفضل موقف ممكن».

وبعد مباراة يونايتد يستضيف آرسنال اللقاء الأخير بالموسم أمام إيفرتون، أما سيتي فيزور ملعب توتنهام يوم الثلاثاء المقبل قبل أن يختتم مشواره بمواجهة وست هام في استاد الاتحاد.

وعما إن كان سيعرض النادي اللندني عليه عرضا لتجديد عقده إذا توج باللقب أجاب أرتيتا: «سأحمل قلما معي للتوقيع».

وتابع المساعد السابق لبيب غوارديولا في سيتي: «نحن في مغامرة للحاق بسيتي، تكون أفضل دائما عندما يتحداك شخص ما للذهاب أبعد وأبعد، التاريخ الحديث لسيتي عامر بالألقاب، لطالما كان منافسا مذهلا في آخر 15 عاما، لكننا نريد تغيير ذلك».

وقد يفقد آرسنال جهود الجناح بوكايو ساكا والظهير تاكيهيرو تومياسو عن لقاء يونايتد بسبب الإصابة.


بشار مراد... موسيقي فلسطيني حاول تحقيق «حلم» الغناء في يوروفيجن

مغني البوب الفلسطيني بشار مراد (أ.ف.ب)
مغني البوب الفلسطيني بشار مراد (أ.ف.ب)
TT

بشار مراد... موسيقي فلسطيني حاول تحقيق «حلم» الغناء في يوروفيجن

مغني البوب الفلسطيني بشار مراد (أ.ف.ب)
مغني البوب الفلسطيني بشار مراد (أ.ف.ب)

أراد مغني البوب الفلسطيني بشار مراد، وهو من أبناء القدس الشرقية المحتلة، المشاركة في مسابقة «يوروفيجن»، ولأنه لا يمكنه المشاركة بوصفه فلسطينياً، تقدّم للتصفيات في آيسلندا علّه يمثلها، وبلغ المرحلة النهائية لكنه لم يفز.

وقال مراد في مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»: «أنا فنان، أقدّم موسيقى البوب، ومسابقة «يوروفيجن» تشبه الألعاب الأولمبية لهذا النوع الموسيقي».

لكن فور إعلانه عن السعي لتمثيل آيسلندا في المسابقة، تلقى مراد انتقادات من أشخاص عدّوا خطوته سياسية لا فنيّة.

ولفت إلى أنه تلقى تهديدات بالقتل عبر الشبكات الاجتماعية، فضلاً عن موجة سخرية خصوصاً في إسرائيل.

وقال بشار مراد، وهو ابن سعيد مراد الذي أسس فرقة «صابرين» الفلسطينية الشهيرة، إنّ منتقديه «لم يعيروا أهميّة حتى إلى الأغنية، بل توقفوا فقط عند كوني فلسطينياً».

فور إعلانه عن السعي لتمثيل آيسلندا في المسابقة تلقى مراد انتقادات من أشخاص عدّوا خطوته سياسية لا فنيّة (أ.ف.ب)

وهذا العام، تشكّل الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر في قطاع غزة، والتي اندلعت عقب هجوم نفذته حركة «حماس» الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، عنواناً رئيسياً يطغى على أجواء «يوروفيجن»، وسط مظاهرات تطالب خصوصاً باستبعاد إسرائيل من المسابقة التي تشارك فيها منذ 1973 وفازت بلقبها أربع مرات.

ويشدد المغني الفلسطيني البالغ 31 عاماً على أن حلم المشاركة في «يوروفيجن» يراوده «منذ زمن بعيد». وهو قدّم أغنيته إلى اللجنة الآيسلندية للمسابقة في أغسطس (آب) 2023، «ثم بعد شهرين، أتى السابع من أكتوبر، وجن جنون العالم». وعلى غرار المشاركة الإسرائيلية، لم يفلت بشار مراد من الجدل، ولم ينجح في إبعاد ترشيحه عن الإطار السياسي العام.

وخلافاً للتوقعات، لم ينجح مراد في الفوز بتمثيل آيسلندا في «يوروفيجن»، بعدما تغلبت عليه المغنية هيرا بيورك مع أغنيتها «سكيرد أوف هايتس» بفارق ثلاثة آلاف صوت من أصل عدد أصوات إجمالي بلغ مئتي ألف.

غير أن بيورك فشلت في الوصول إلى الحفلة النهائية لمسابقة «يوروفيجن» التي تقام السبت في مدينة مالمو السويدية.

«عوائق كثيرة»

لا يحمل المغني الفلسطيني الجنسية الآيسلندية، لكن اختياره هذه البلاد لتمثيلها لم يكن عشوائياً. فهو يعرف أعضاء «هاتاري»، وهي فرقة آيسلندية لموسيقى التكنو شاركت في «يوروفيجن» عام 2019 في تل أبيب، ولفتت حينها الأنظار إثر حملها وشاحاً بألوان العلم الفلسطيني خلال المسابقة.

وقد علم مراد من عازف الدرامز في الفرقة ومنتجها إينار ستيفانسون، أنه ليس بحاجة لأن يكون مواطناً آيسلندياً لتمثيل البلاد في «يوروفيجن». لكنّ الشرط الوحيد تمثّل في ضرورة الغناء بالآيسلندية في المرحلة نصف النهائية.

وشارك مراد في تأليف أغنية «وايلد ويست» مع إينار ستيفانسون، والنسخة الآيسلندية منها بعنوان «فستريو فيلت »(Vestrio villt)، كما تقتضي شروط المسابقة.

وعلى غرار أغنية «تكساس هولدم» لبيونسيه، تضمّنت «وايلد ويست» والألبوم الذي صدرت فيه تجربة موسيقية تمزج بين موسيقى الفولك الأميركية والكانتري والبوب.

ويقر بشار مراد بأنه كان يأمل من خلال ترشيحه تسليط الضوء على «العوائق الكثيرة» التي يواجهها الفنانون الفلسطينيون.

«ترف الاختيار»

وقال مراد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» «بوصفي فلسطينياً، لا أملك ترف الاختيار» بأن تكون السياسة حاضرة أم لا في أغنياتي»، آسفاً لأن الجمهور يميل إلى النظر إليه حصراً من منطلق هويته الفلسطينية، وهو ما لا يحصل مع الفنانين من جنسيات أخرى.

وأضاف: «أتمنى أن أغني عن موضوعات عالمية تتخطى احتلال» إسرائيل للأراضي الفلسطينية، رغم غياب هذا الموضوع عن أغنيته المعدّة أساساً لمسابقة «يوروفيجن».

وأوضح مراد أن «هذا هو الواقع الذي وُلدت فيه. وهذه هي العدسة التي أرى من خلالها العالم».

عندما يكون في القدس، يعيش في استوديو الموسيقى الخاص بوالده في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967 وتشهد صراعات مستمرة على الأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما يدرك مراد تماماً الآمال التي يعلّقها عليه أبناء شعبه، لكنّه يذكّر بأنه لا يمثل سوى «تجربة فلسطينية واحدة»، من بين تجارب كثيرة.

وتناول مراد هذه المواضيع في فيديو موسيقي ساخر لأغنيته «أنتين». وهو يظهر في العمل واضعاً قبعة موسيقيي فرق المارياتشي المكسيكية، مع أحمر شفاه تحت شاربيه الكبيرين، وينظر حوله بينما ينتقده جمهور وهمي باللغة العربية؛ لأنه يرتدي ملابس ليست من «عاداتنا وتقاليدنا».

ويركز مراد حالياً على إصدار ألبومه الأخير في أثناء إقامته الفنية في باريس.

وشارك أخيراً أيضاً في حدث في لندن يحمل اسم «Palestine Vision» (الرؤية الفلسطينية)، يرمي للاحتفال بالثقافة والفن والتضامن الفلسطيني.


«فيزيا وعسل» أسئلة فلسفية رهن مزاج الإنسان وقدره

تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
TT

«فيزيا وعسل» أسئلة فلسفية رهن مزاج الإنسان وقدره

تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)
تناغم ملحوظ بين الثنائي سعادة وحايك ضمن أداء متّقن (مسرح المدينة)

«فيزيا وعسل» عمل مسرحي للمخرجة اللبنانية لينا خوري، يعرّج في موضوعاته على إشكالات حياتية كثيرة، تتناول طبيعة مهنة يمارسها الإنسان، وخيانة يواجهها، وحباً يكسره، ومرضاً يصيبه، ويمكن وصف هذا العمل بالاستثنائي لمحتواه الفلسفي وأسلوبه الإخراجي.

قد لا يستطيع كثيرون فهم مغزى العمل منذ اللحظات الأولى لمشاهدته؛ ولكنهم مع توالي الأحداث التي تشهدها المسرحية، ستترك عندهم علامات استفهام كثيرة. فهي تترجم مقولة «الحياة حلوة بس نفهمها»؛ ولذلك نكتشف معها أن كل موقف ومرحلة وقرار يتخذه الإنسان لا بدّ أن يتأثر بطبيعة مزاجه في اللحظة نفسها. ومراتٍ تُدخلنا المسرحية في تحليلات فلسفية وعلمية، فندرك أننا أمام وجوه متعدّدة للحياة، وكل ما يحدث في حياتنا نشعر كأنه سبق لنا أن مررنا به.

تضم بطولة العمل ريتا حايك وآلان سعادة المتناغمين بأسلوب أدائهما. وتبرز الإضاءة عنصراً رئيسياً في هذا العمل بمشهدية إخراجية لعبت دوراً أساسياً في قصّته.

تكرار المشهد الواحد باحتمالات عدّة تسود العمل (مسرح المدينة)

تكرّر لينا خوري المشهد بالمحتوى نفسه أكثر من مرة. فيمر كومضات و«فلاش باك»، ولكن بأسلوب جديد. الحوارات نفسها تتكرّر، ولكنها لا تتشابه، بسبب مزاج يحكمها. قد تنكسر علاقة وتأخذنا الحياة باتجاهات مختلفة في حال تبدلت أمزجتنا. أمّا القدر فيحضر بقوة في علاقة تشير إليها خوري من خلال علم الفيزياء.

مسرحية «فيزيا وعسل» المقتبسة عن «كونستلايشنز» للبريطاني نيك باين، لبننتها لينا خوري على طريقتها. فهي رسَخت في ذهنها منذ شاهدتها في أحد المهرجانات الآسيوية، وبدأت تُعد العدّة لتنفيذها منذ خمس سنوات.

وعلى مدى ساعة من الوقت تتوالى أحداث المسرحية تحت عنوان افتراضي عريض «ماذا لو؟ ماذا لو تصرّفنا بهذه الطريقة بدل تلك؟ وماذا لو انتهت قصتنا مع الحياة بإرادتنا؟ وماذا لو تداركنا كيفية تعاطينا مع هذا الموقف بأسلوب آخر؟ وماذا لو بُحنا بمشاعرنا أو خبأناها؟».

الموت الرحيم موضوع تطرحه «فيزيا وعسل» (مسرح المدينة)

تعمل ريتا في مجال الفيزياء، علمٌ يرتكز على المفاهيم الأساسية لعناصر الحياة ويهدف إلى فهم العملية الكونية. أما شريكها رولان (آلان سعادة)، فهو مربّي نحل؛ ومن قفيره يتعلّم دروس حياة على إيقاعٍ واحد ومعروف في عالم النحل. يلتقيان لتبدأ رحلتهما في البحث عن أسرار الحياة. الغضب، والقوة، والتسامح، والصّراحة، والتشابك، والرومانسية، وموضوعات غيرها تتناولها المسرحية.

أكثر من موقف يبقى في ذاكرة مشاهد العمل، ومن بينها مشهد طلب يد الحبيبة، الذي يدور في أجواء غريبة تمزج بين مشاعر العلم والحب. ومن المشاهد التي تعلق في الأذهان أيضاً، تلك التي تحكي عن مصير حياة، حين يلجأ فيها الشخص اليائس من حالته المرضية لطلب الموت الرّحيم. تلفّ ريتا شلحةً على رأسها للإشارة إلى إصابتها بمرض السرطان. يتعاطف المشاهد مع حالتها، وينتظر قرار شريكها فيما لو يوافقها عليه. فهي توضّب أمتعتها لتسافر إلى مستشفى في بلجيكا لتُنفّذ رغبتها في الرحيل على طريقتها، وتقول بغضب: «لازم يكون عندي خيار وكنترول». مشهد يتكرّر بوجوه عدّة، واحد منها بلغة الإشارة فيتعلق مشاهده بكل تفصيل فيه. ويطرح الشريك عليها سؤالاً وجدانياً: «هل هو الوقت المناسب لرحيلك؟ لو كنت مكانكِ لاستفدتُ من كل ثانية وأمضيها معكِ». فالكلام النّابع من القلب يمكنه أن يشفي أيضاً، ويكون أفضل علاج. وتجيبه بالعلم: «في الفيزياء لا وجود لماضٍ وحاضرٍ، فالوقت غير مهم».

الثنائي سعادة وحايك يلقيان التحية على الجمهور (مسرح المدينة)

وتواكب غالبية المشاهد موسيقى أغنيات تُطلّ علينا من الثمانينات والتسعينات، تلعب هي أيضاً، دورها في محتوى قصة سياقها قصة غير اعتيادي. تستمر عروض المسرحية على «مسرح المدينة»، لغاية 19 مايو (أيار) الحالي.

وفي نهاية العمل يرمي الشريكان كميات من أحجار الزهر للدلالة على أقدارٍ لا يُمكن للعِلم ولا للطبيعة التّحكم بها. إنها لعبة الاحتمالات بامتياز في حياة نجهل تحديد خطوطها. فهل هي التي توجّهنا أم أن العكس صحيح؟


قلق ليبي متزايد من «التغلغل الروسي»

حفتر مستقبلاً نائب وزير الدفاع الروسي يفكوروف يناير 2024 (القيادة العامة)
حفتر مستقبلاً نائب وزير الدفاع الروسي يفكوروف يناير 2024 (القيادة العامة)
TT

قلق ليبي متزايد من «التغلغل الروسي»

حفتر مستقبلاً نائب وزير الدفاع الروسي يفكوروف يناير 2024 (القيادة العامة)
حفتر مستقبلاً نائب وزير الدفاع الروسي يفكوروف يناير 2024 (القيادة العامة)

فتح الانقسام السياسي الذي تعيشه ليبيا باباً واسعاً لتغوّل قوى دولية في الشؤون الداخلية للبلاد. وبحسب ما يعتقد سياسيون وأكاديميون، فإن روسيا تأتي في مقدمة هذه الأطراف، ويرون أنها «طوّرت من وجود قوات تابعة لها في ليبيا بتمدد نفوذها»، فيما يعرف بـ«الفيلق الأفريقي».

الحديث عن وجود قوات روسية في ليبيا ليس جديداً، لكن اتجاه موسكو لتعزيز هذا الوجود منذ أشهر قليلة، بحسب تقارير، بعد نقل قوات وعتاد عسكري إلى مناطق في شرق البلاد، زاد منسوب المخاوف والتحذيرات، ليس فقط لدى قوى محلية بل دولية أيضاً، ومن بينها أميركا وأوروبا.

حفتر في زيارة إلى موسكو سبتمبر 2023 (القيادة العامة)

وكالعادة، يتبارى الليبيون على وقع انقسام حاد في حديثهم إلى «الشرق الأوسط» بين من ينتقد ما سمّاه بـ«استغلال روسيا للأراضي الليبية بقصد تعزيز نفوذها، وتمددها إلى بعض الدولة الأفريقية»، ومَن يقلل من ذلك، رداً على تقارير تشير إلى تعاون بين موسكو والقيادة العامة لـ«الجيش الوطني»، بقيادة المشير خليفة حفتر.

والتشكيل العسكري الروسي الجديد، أو ما يعرف بـ«فيلق أفريقيا»، تم الكشف عنه مطلع عام 2024، ودلت تقارير على أنه يستهدف انطلاق موسكو إلى دول أفريقية من بوابة ليبيا، بقصد «دعم مصالح روسيا في القارة السمراء».

ويأتي الحديث عن هذا «الفيلق» في ظل رفض ليبيين وجود أي قوات دولية على أراضيهم، وهو الأمر الذي عبر عنه الكاتب والأكاديمي مصطفى الفيتوري، الذي رأى أن «الوجود الروسي في ليبيا شأنه شأن أي وجود آخر؛ ينتقص من سيادة البلاد».

ومع تحركات دولية عديدة في ليبيا، تكون ملامح هذا الفيلق قد تشكّلت قوةً وعتاداً وأرضاً؛ إذ تشير التقارير إلى أن هذه القوة الروسية ستتوزع بين خمس دول هي: «ليبيا وبوركينا فاسو ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر»، في حين تتجه أنظاره راهناً إلى تشاد والسنغال. وهنا يرى الفيتوري في حديثه إلى «الشرق الأوسط» أن ما يخشاه غالبية الليبيين هو تحّول بلدهم لركيزة للتمدد الروسي إلى أفريقيا (جنوب الصحراء)، وأيضاً استمرار هذا الوجود ضمن الصراع بين الروس والغرب على مناطق النفوذ، وهذا قد يجعل الوجود الروسي طويل الأمد، بحسب تعبيره.

وكانت المخاوف الليبية قد بدأت في التصاعد نهاية أبريل (نيسان) الماضي، بعد مشاهدة عمليات إنزال أجرتها طائرات شحن وسفن، تردد أنها روسية في قاعدة «براك الشاطئ» في ليبيا، و«ميناء طبرق»، وهو الأمر الذي قوبل بنفي من موالين للقيادة العامة.

غير أن منصة «ميليتري أفريكا»، المعنية بالشؤون العسكرية في أفريقيا، تحدثت في التوقيت نفسه عن وصول معدات «الفيلق الأفريقي» إلى ليبيا عن طريق سفينتي الإنزال «ألكسندر أوتراكوفسكي» و«إيفان غرين».

وأوضحت المنصة بشأن نوعية العتاد العسكري، وقالت إنه عبارة عن مدرعات ثقيلة وخفيفة، بالإضافة إلى مدفعية مضادة للطائرات من طراز «ZU - 23 - 2»، ومركبات من طراز «كاماز».

وسبق أن نقلت صحيفة «فيدوموستي» الروسية عن مسؤولين روس قولهم إن قوام الفيلق يتكون في الأساس من مقاتلي مجموعة «فاغنر»، لكن هذه المرة سيتلقون تمويلهم وأوامرهم مباشرة من السلطات الروسية، ممثلة في وزارة الدفاع.

ومع تصاعد الأحداث، يربط الفريق الرافض لما يجري من تحركات روسية على الأرض في ليبيا، وبين العلاقات القوية الممتدة بين حفتر وروسيا، والمتمثلة في الزيارة المتبادلة بين مسؤولين من البلدين، لكن قيادياً سياسياً موالياً لـ«الجيش الوطني» يرفض هذا الربط، ويعدّه «عادياً في لغة السياسة».

من لقاء المشير حفتر ورئيسة الحكومة الإيطالية في بنغازي الثلاثاء الماضي (إ.ب.أ)

وبسؤاله عن إنزال قوات وعتاد في قواعد وموانئ يشرف عليها الجيش، نفى القيادي علمه بذلك، وقال إن الجيش «يعمل على حماية البلاد من المخططات الخارجية، ويتحمل نظير ذلك صعوبات جمة».

في المقابل، يتحدث الرافضون لما يسمونه بـ«تمدد روسيا في ليبيا» عن جولات مكوكية يجريها من وقت لآخر إلى بنغازي نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، ولقائه حفتر ونجله اللواء خالد، ويرون أنها بدأت في أعقاب مقتل يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة «فاغنر»، معتقدين أن فكرة الفيلق تشكلت في أولى زيارته للقيادة العامة للجيش.

وقبل زيارتها إلى ليبيا، الأسبوع الماضي، نقلت وكالة «أنسامد» الإيطالية، عن مصادر بأن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ستطلب من المشير حفتر «تقليل وجود القوات الأجنبية، وخاصة الروسية في ليبيا».

ويأتي التحرك الإيطالي تالياً لمناقشات عديدة أجرتها قيادات أميركية مع حفتر بهذا الشأن؛ إذ سبق أن التقى الجنرال مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، بحضور السفير والمبعوث الأميركي الخاص ريتشارد نورلاند، وتركزت المباحثات حينها حول الوجود العسكري الروسي في ليبيا.

وهنا يشير الأكاديمي الليبي الفيتوري إلى أن الأمر سواء تعلق بروسيا أو غيرها فإن بلده «لا يزال مطمعاً للجميع، خاصة في ظل السباق المحموم المتجدد باتجاه أفريقيا... فموقع ليبيا على المتوسط وطول ساحلها، وكونها بوابة أفريقيا الشمالية يعني أنها ستظل هدفاً لكل الدول الكبرى، أو القوى الإقليمية الناشئة مثل تركيا».

وانتهى الفيتوري مبدياً أسفه لما سمّاه بـ«اعتقاد بعض الأطراف الليبية أن مصلحتها تكمن في التعاون مع الأجنبي تحت أي مسمى»، مذكراً بأن المطلب الشعبي الليبي هو خروج أي قوات عسكرية من البلاد».


ترمب غاضباً: أنا بريء

الرئيس السابق دونالد ترمب لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن في نيويورك الجمعة (أ.ب)
الرئيس السابق دونالد ترمب لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن في نيويورك الجمعة (أ.ب)
TT

ترمب غاضباً: أنا بريء

الرئيس السابق دونالد ترمب لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن في نيويورك الجمعة (أ.ب)
الرئيس السابق دونالد ترمب لدى وصوله إلى محكمة مانهاتن في نيويورك الجمعة (أ.ب)

غداة الشهادة النارية التي قدمتها الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في قضية «أموال الصمت» التي تدعي أنه دفعها لها خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لقاء سكوتها عن علاقة عام 2006، شخصت الأنظار داخل محكمة جنايات نيويورك وخارجها في نهاية الأسبوع الثالث من استجوابات الشهود الجمعة إلى «الشاهد الملك» في القضية؛ محامي ترمب السابق مايكل كوهين.

واستمع القاضي المشرف على القضية وهيئة المحلفين المؤلفة من 12 شخصاً و6 بدلاء، إلى الرواية الدرامية التي قدمتها دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، خلال عملية استجواب نارية استمرت 7 ساعات، الخميس، مع وكلاء الدفاع عن ترمب، الذي بات أول رئيس أميركي سابق يواجه محاكمة جنائية، تتضمن 34 تهمة، وتركز على تزوير وثائق وسجلات تجارية.

استجواب حاد

وكانت رواية دانيالز عن لقائها الوجيز مع ترمب بمثابة حجر أساس للمدعين العامين الذين يسعون إلى كشف ملابسات ما فعله المرشح الأبرز لنيل بطاقة الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، لإخفاء دفعه مبلغ 130 ألف دولار لدانيالز عبر كوهين خلال فترة حاسمة من انتخابات 2016 التي أوصلت ترمب إلى البيت الأبيض، في ما يصفه الادعاء بأنه محاولة للتأثير بشكل غير قانوني على السباق ضد المرشحة عن الحزب الديمقراطي عامذاك وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

ومن المقرر أن يمثل كوهين أمام المحكمة، الاثنين، ليقدم شهادته في هذه القضية ضد ترمب. وعرضت دانيالز بالتفصيل للقاء مع ترمب في نادي غولف عند بحيرة تاهو، مؤكدة أنها شعرت بالمفاجأة والخوف والانزعاج، حتى عندما وافقت على العلاقة معه. وعندما سعت وكيلة الدفاع عن ترمب المحامية سوزان نيتشلز الضغط على دانيالز وتصويرها على أنها كاذبة وتبتغي التربح، رفضت دانيالز بشدة هذه الاتهامات. وسعى فريق الدفاع إلى إظهار أن المبالغ المالية المدفوعة نيابة عن ترمب إنما كانت محاولة لحماية سمعته وعائلته، وليس لحماية حملته الرئاسية.

تمسك بالبراءة

وبعد انتهاء دانيالز من شهادتها أمام المحكمة، خرج ترمب ليقول للصحافيين بغضب: «أنا بريء» من تهم العلاقة مع دانيالز.

ودفع وكلاء الدفاع عن ترمب من أجل إعلان بطلان المحاكمة بسبب التفاصيل غير ذات الصلة التي قدمها دانيالز على منصة الشهود، لكن القاضي ميرشان رفض الطلب. وكذلك ضغط محامو ترمب على القاضي ميرشان لتعديل أمر حظر النشر الذي يمنعه من التحدث عن الشهود في القضية، حتى يتمكن من الرد علناً على أقوال دانيالز أمام المحلفين. ورفض القاضي هذا الطلب أيضاً.

وخسر ترمب، الجمعة، أيضاً محاولة للحصول على سجلات من المدعي العام السابق في مانهاتن مارك بومرانتز، الذي ألّف كتاباً، العام الماضي، يشرح فيه بالتفصيل التوترات مع المدعي العام ألفين براغ حيال ما إذا كان ينبغي إصدار قرار اتهامي لترمب. ولكن المدعين العامين طلبوا من القاضي ميرشان رفض استدعاء بومرانتز. وبالفعل وافق ميرشان على طلب الادعاء، رافضاً بالتالي طلب وكلاء الدفاع عن ترمب.

رسم للرئيس السابق دونالد ترمب خلال شهادة مساعدته السابقة التي كانت تعمل في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري مادلين ويسترهوت (رويترز)

وبعد شهادة دانيالز، عادت إلى منصة الشهود، الجمعة مادلين، ويسترهوت، مساعدة ترمب التي كانت تعمل في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري عندما جرى تسريب شريط «الوصول إلى هوليوود» عن علاقات ترمب مع النساء قبيل انتخابات عام 2016 مباشرة. ويركز الادعاء على هذا الشريط لأن العاصفة السياسية التي سببها أدت إلى تسريع دفع مبلغ الـ130 ألف دولار لدانيالز. وشهدت ويسترهوت، الخميس، أن الشريط هز قيادة الحزب الجمهوري إلى درجة «إجراء محادثات حول كيفية وإمكان استبداله كمرشح».

وباستثناء دانيالز، شملت لائحة الشهود حتى الآن محاسبين ومصرفيين قدموا شهادات جافة في كثير من الأحيان في محاكمة تركز في جوهرها على تزوير المعاملات التجارية والمدفوعات التي قدمت للتأثير بشكل غير قانوني على انتخابات عام 2016.


بوتين يعيد تعيين ميشوستين رئيساً للحكومة الروسية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
TT

بوتين يعيد تعيين ميشوستين رئيساً للحكومة الروسية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

أعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعيين ميخائيل ميشوستين رئيساً للحكومة اليوم (الجمعة)، بعد أسابيع من التكهنات بشأن تعديل وزاري محتمل في موسكو، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويتعيّن على بوتين دستورياً تسمية أو إعادة تعيين وزراء حكومته، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في مارس (آذار)، بغياب تمثيل فعلي للمعارضة.

وقال بوتين لميشوستين الجمعة: «تمّ إنجاز الكثير في ظلّ ظروف صعبة، ويبدو لي أنه سيكون من المناسب لنا أن نواصل العمل معاً». وأضاف: «أعتقد أننا على الطريق الصحيحة».

ووافق المشرّعون الروس في وقت لاحق شكلياً على إعادة تعيينه.

وعُيّن ميشوستين الذي كان يرأس مصلحة الضرائب في البلاد، في منصب رئاسة الحكومة للمرة الأولى في 2020.

وقال ميشوستين لبوتين: «سنبذل كل ما في وسعنا لتطوير اقتصادنا وتبرير ثقة شعبنا بنا، وأنا واثق بأننا سننجز تحت قيادتكم كلّ المهام التي تم تحديدها».

ومن المتوقع أن تُطرح أسماء وزراء في الأسابيع المقبلة للتشكيلة الحكومية الجديدة.

ويتحدث محللون سياسيون روس منذ أسابيع، عن احتمال قيام بوتين بإجراء تغييرات في صفوف الحكومة، بعد أكثر من عامين على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدّى إلى إعادة تشكيل اقتصاد روسيا.

ولطالما اعتمد بوتين على كوكبة من الموالين والحلفاء مع سعيه إلى ضمان عدم تمكّن أي كان من اكتساب قدر كافٍ من القوة أو الشعبية يؤهله ليكون منافساً محتملاً.


غوارديولا: هزيمة فولهام تشغل بالي

غواريولا يثني على آرسنال ومدربه أرتيتا (رويترز)
غواريولا يثني على آرسنال ومدربه أرتيتا (رويترز)
TT

غوارديولا: هزيمة فولهام تشغل بالي

غواريولا يثني على آرسنال ومدربه أرتيتا (رويترز)
غواريولا يثني على آرسنال ومدربه أرتيتا (رويترز)

أصبح بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، متمرساً في معارك لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم التي تستمر حتى نهاية الموسم، وقال إن منافسه الرئيسي على اللقب آرسنال يقدم مستوى ليفربول الذي كان يزاحمه على المركز الأول في السنوات الماضية.

ويبتعد سيتي حامل اللقب بفارق نقطة واحدة خلف آرسنال متصدر الدوري، وتتبقى له مباراة مؤجلة قبل جولتين على نهاية المسابقة.

وتراجع آرسنال في سباق اللقب الموسم الماضي، لكنه ضيّق الخناق هذا الموسم على سيتي، كما فعل ليفربول بقيادة المدرب يورغن كلوب موسمي 2021 - 2022 و2018 - 2019، عندما فاز سيتي باللقب بفارق نقطة واحدة.

وأبلغ غوارديولا الصحافيين عشية مواجهة مضيفه فولهام السبت أن آرسنال «بنفس مستوى ليفربول في تلك السنوات. المستوى نفسه كلا الفريقين. كانا رائعين».

وفي رده على سؤال ما إذا كان سيشجع مانشستر يونايتد عندما يواجه آرسنال يوم الأحد، قال غوارديولا مبتسماً: «أنا مشجع مانشستر سيتي وسأحاول التغلب على فولهام، هذا هو الأمر الوحيد الذي يشغل بالي».

وقال غوارديولا إنه لا يشعر بالقلق من الإصابات، مثنياً على الجهاز الطبي للفريق، لكنه أبدى أسفه للخروج من دوري الأبطال قائلاً إنه لا يرى أن فترة الراحة الإضافية ستعود بالنفع على الفريق.

وأضاف: «كنت أفضّل المنافسة في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال، لكن تهانينا للفريقين اللذين تأهلا إلى النهائي».


كلوب يدافع عن داروين نونيز

كلوب دافع بشدة عن نونيز (غيتي)
كلوب دافع بشدة عن نونيز (غيتي)
TT

كلوب يدافع عن داروين نونيز

كلوب دافع بشدة عن نونيز (غيتي)
كلوب دافع بشدة عن نونيز (غيتي)

دافع الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، عن مهاجمه داروين نونيز، وذلك بعد تصاعد التكهنات حول مستقبله.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، أنه عقب فوز الفريق على توتنهام 4 - 2، قام المهاجم الدولي الأوروغوياني بحذف جميع صوره مع ليفربول من حسابه الرسمي على منصة مشاركة الصور «إنستغرام».

وأدى ذلك إلى ازدياد التكهنات بشأن المهاجم البالغ من العمر 24 عاماً، والذي قضى موسمين متباينين مع ليفربول منذ انضمامه إليه قادماً من بنفيكا البرتغالي.

لكن كلوب أبدى ثقته بأن المهاجم الذي سجل 33 هدفاً في 94 مباراة، لم يظهر كامل إمكاناته مع الفريق حتى الآن.

وقال كلوب: «لا أعرف شيئاً عن ذلك. لا يوجد أي تكهنات في الوقت الحالي، إنه الموقف الذي نحن به فقط».

وأضاف: «داروين ليس سعيداً بإهدار تلك الفرص، إنه غير محظوظ، دعوني أقول ذلك، لقد كان كذلك في كثير من المواقف، حيث كان يفعل كل شيء بشكل صحيح لكن الكرة لا تهز الشباك».

وتابع كلوب: «هذا صعب على لاعب شاب، لديه توقعات كبيرة بشأن ما يمكنه فعله، لا يوجد بديل سوى المضي قدماً، وهو ما يفعله الآن».

وأوضح: «نحاول مساعدته بكل ما نستطيع، لكن يجب عليك الخروج من ذلك، الجميع عليه أن يفعل ذلك، هذا جزء من مسيرة لاعب كرة القدم».


عدد سكان إسرائيل تضاعف 12 مرة منذ النكبة

مظاهرة لليهود المتشددين ضد التجنيد الإجباري في إسرائيل (أرشيفية - رويترز)
مظاهرة لليهود المتشددين ضد التجنيد الإجباري في إسرائيل (أرشيفية - رويترز)
TT

عدد سكان إسرائيل تضاعف 12 مرة منذ النكبة

مظاهرة لليهود المتشددين ضد التجنيد الإجباري في إسرائيل (أرشيفية - رويترز)
مظاهرة لليهود المتشددين ضد التجنيد الإجباري في إسرائيل (أرشيفية - رويترز)

نشرت دائرة الإحصاءات المركزية الإسرائيلية الرسمية، معطيات جديدة عن عدد السكان، بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ76، واتضح منها أنه تضاعف 12 مرة منذ عام 1948.

وقالت إن عدد سكان إسرائيل يبلغ حالياً 9 ملايين و900 ألف نسمة، عشية «يوم الاستقلال» الذي يصادف يوم الثلاثاء المقبل، بينهم 7 ملايين و247 ألف يهودي ويشكلون 73.2 بالمائة، ومليونان و89 ألف عربي (21.1 في المائة) بينهم نحو 400 ألف فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة ونحو 20 ألف سوري في الجولان المحتل، و564 ألف مهاجر ليسوا مسجلين يهوداً في سجل السكان (5.7 بالمائة)، وهم القادمون من دول الخارج خصوصاً دول الاتحاد السوفياتي سابقاً.

وازداد عدد السكان خلال العام الماضي بـ189 ألفاً، مسجلاً بذلك زيادة بنسبة 1.9بالمائة، إذ وُلد نحو 196 ألف طفل، وهاجر إلى إسرائيل نحو 37 ألفاً، وتوفي نحو 60 ألف شخص. وأكدت أن 80 في المائة من اليهود هم من مواليد البلاد. والباقون ولدوا في الخارج. ومنذ النكبة حتى اليوم، هاجر إلى إسرائيل نحو 3.4 مليون شخص، ونحو مليون و600 ألف هاجروا إلى إسرائيل منذ عام 1990، في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي.

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (أرشيفية - رويترز)

ويتوقع حسب وتيرة الازدياد السكاني الحالية أن يتجاوز عدد سكان إسرائيل 10 ملايين في «يوم الاستقلال» العام المقبل، وأن يرتفع إلى 11 مليوناً و100 ألف في عام 2030، وإلى 13 مليوناً و200 ألف في عام 2040، وأن يصل عدد السكان إلى 15 مليوناً و200 ألف في عام 2048، أي بعد 100 عام على النكبة.

وحسب هذه المعطيات، فإن 45 بالمائة من اليهود بالعالم سكنوا في إسرائيل في نهاية عام 2022. وأعمار نحو 28 بالمائة من السكان دون سن 14 عاماً، و12 في المائة فوق سن 65 عاماً.

قتلى الحروب

ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية معطيات عن عدد قتلى الحروب، قالت فيها إن 1504 جنود ومدنيين سقطوا في القتال أو بسبب الأعمال العدائية منذ يوم الذكرى الأخير في إسرائيل، وإن هذه الإحصائية تدل على أن هذه السنة كانت الأكثر دموية بالنسبة لقوات الأمن والمدنيين في البلاد منذ 5 عقود.

وبحسب هذه الإحصاءات، قُتل 760 جندياً في أثناء خدمتهم بالجيش خلال العام الماضي. وقالت الوزارة إن 61 من قدامى المحاربين المعاقين توفوا بسبب مضاعفات إصابات أصيبوا بها أثناء خدمتهم في السنوات السابقة. وبذلك يصل العدد الإجمالي للأشخاص الذين لقوا حتفهم أثناء الخدمة في البلاد منذ عام 1860، وهو العام الذي بدأت فيه إسرائيل، وقبلها الجالية اليهودية في المنطقة، بإحصاء عدد جنودها القتلى، إلى 25.034.

جدار يحمل صور الرهائن لدى «حماس» في تل أبيب (أرشيفية - رويترز)

وتشمل الأرقام السنوية جميع الجنود وأفراد الشرطة وعملاء جهاز الأمن العام (الشاباك) وضباط الأمن المدنيين الذين توفوا في العام الماضي، سواء أثناء تأدية واجبهم، أو نتيجة حادث أو مرض أو انتحار.

وأما في الحرب على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) مع هجوم حركة «حماس» في جنوب إسرائيل، فقد قُتل 711 جندياً وفرداً من قوات الأمن. ومن بينهم 598 جندياً في الجيش الإسرائيلي، و39 ضابط أمن محلياً، و68 من أفراد الشرطة، و6 من أعضاء «الشاباك» (المخابرات العامة). وقد جاءت الغالبية العظمى من القتلى خلال يوم الهجوم داخل البلدات والمعسكرات الإسرائيلية، أي قبل اجتياح قطاع غزة. والمرة الأخيرة التي تعاملت فيها إسرائيل مع هذا العدد الكبير من القتلى بصفوف قوات الأمن في عام واحد كانت خلال حرب أكتوبر عام 1973.

وبحسب المؤسسة فإن 65 من الرهائن المتبقين في غزة من المدنيين. أما الـ67 الآخرون فهم من جنود الجيش الإسرائيلي وأفراد الشرطة وأعضاء فرق الأمن المحلية في البلدات الجنوبية التي تعرضت لهجوم «حماس». وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 36 من الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى «حماس»، مستنداً إلى معلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة.


بطولة ألمانيا: ليفركوزن يواجه امتحان الصمود أمام بوخوم... آخر من هزمه

لاعبو ليفركوزن وفرحة التأهل لنهائي الدوري الأوروبي بعد تخطي روما (أ.ف.ب)
لاعبو ليفركوزن وفرحة التأهل لنهائي الدوري الأوروبي بعد تخطي روما (أ.ف.ب)
TT

بطولة ألمانيا: ليفركوزن يواجه امتحان الصمود أمام بوخوم... آخر من هزمه

لاعبو ليفركوزن وفرحة التأهل لنهائي الدوري الأوروبي بعد تخطي روما (أ.ف.ب)
لاعبو ليفركوزن وفرحة التأهل لنهائي الدوري الأوروبي بعد تخطي روما (أ.ف.ب)

يحلّ باير ليفركوزن ضيفاً (الأحد)، على المتعثّر بوخوم، إذ تعرّض بطل ألمانيا الجديد لآخر خسارة في مايو (أيار) 2023 في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي، وذلك ضمن المرحلة الـ33 قبل الأخيرة من «بوندسليغا». في حينها، لم يكن أشد المتفائلين من مشجعي ليفركوزن يتوقع مدى روعة الأشهر الـ12 التالية التي سيخوضها فريق المدرب الإسباني شابي ألونسو.

دخل ليفركوزن الموسم الحالي ولديه لقبان كبيران فقط في خزانته، لكنه يبدو أقرب من أي وقت مضى لتحقيق ثلاثية تاريخية بعد أن بلغ نهائي كأس ألمانيا ونهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بعد تخطيه روما الإيطالي في نصف النهائي، الخميس. ولا يحارب ليفركوزن فقط من أجل الألقاب، بل يجد نفسه أمام فرصة إنهاء موسم بكامله من دون أي خسارة، وهو يبدو الاختبار الأقوى له محلياً في المباراتين المتبقيتين.

ويُعدّ بوخوم من الفرق القوية على أرضه، بعد أن تغلب سابقاً على بايرن ميونيخ في فبراير (شباط) والتي أدت آنذاك إلى إعلان بايرن الاتفاق مع مدربه توماس توخيل، على الانفصال مع نهاية الموسم. وفي مايو 2023، كانت ثورة ألونسو قد بدأت بشكل فعّال. تسلم المدرب الإسباني شعلة قيادة ليفركوزن وهو يقبع في منطقة الهبوط في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 وتمكن من إيقاف النزيف وقيادة الفريق للتأهل إلى المسابقات القارية.

ففي الجولة الأخيرة من الموسم الماضي، حضر ليفركوزن إلى الجار بوخوم وهو بحاجة للفوز أو التعادل من أجل ضمان مقعده في «يوروبا ليغ»، بعد أن خسر مرة واحدة منذ فبراير. أما بالنسبة لبوخوم، فكان الفوز وحده كفيلاً بإخراجه من منطقة الهبوط. تلقى جناح ليفركوزن المغربي أمين عدلي، بطاقة حمراء بعد مرور ثماني دقائق فقط من عمر اللقاء، وانهى بوخوم الشوط الأول متقدماً 2 – 0، قبل أن يضيف الثالث في اللحظات الأخيرة من المباراة ليضمن تقدمه إلى المركز الرابع عشر. تفوّق ليفركوزن في الترتيب آنذاك بفارق الأهداف عن أينتراخت فرانكفورت.

وبعد فوزه الأحد الماضي، على أونيون برلين 4 - 3 يجد بوخوم نفسه في موقع أفضل بقليل من الموسم الماضي، إلا أن الفوز سيؤكد بشكل حتمي استمراره في دوري الأضواء الموسم المقبل، بمعزل عن النتائج الأخرى. أما أونيون فيجد نفسه متقدماً بنقطة واحدة عن منطقة الخطر قبل أن يلتقي كولن (السبت). ويحتاج فريق العاصمة لتحقيق الفوز من أجل البقاء متقدماً على ماينز صاحب المركز السادس عشر (المركز الذي يخوّل صاحبه خوض الملحق مع ثالث الدرجة الثانية)، علماً بأن الأخير يستضيف بوروسيا دورتموند.

يستضيف بايرن ميونيخ الجريح بخروجه أمام ريال في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا فولفسبورغ (أ.ف.ب)

بدوره، يستضيف بايرن ميونيخ، الجريح بخروجه المثير للجدل أمام ريال في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الأربعاء، فولفسبورغ. وبعد الخروج من دوري أبطال أوروبا، سيتطلع بايرن إلى وضع هذا الموسم الذي خرج فيه من دون ألقاب، خلفه وبدء العمل مع مدرب جديد بعد رحيل توماس توخيل في نهاية الموسم. وربما لم ينتهِ الموسم بعد لكنَّ بايرن يبحث بشكل موسع عن خليفة لتوخيل، إذ يفضل عديد من المدربين بمن فيهم يوليان ناغلزمان وتشابي ألونسو ورالف رانغنيك البقاء في مناصبهم الحالية. ومن المتوقع أيضاً أن يخضع الفريق لعدة تغييرات، إذ من المحتمل أن يرحل يوزوا كيميش وألفونسو ديفيز بين لاعبين آخرين.

لاعب تحت المجهر

يتمتع الجناح جايمي ليفيلينغ –المعار في شتوتغارت من أونيون برلين- بشرف نادر؛ أن يوجد في قصص نجاح في الدوري الألماني خلال الموسمين الماضيين. وبينما كان يدخل من دكة البدلاء عادةً مع أونيون، تمكّن الأخير من تحقيق مفاجأة كبيرة بحلوله رابعاً الموسم الماضي والتأهل إلى دوري الأبطال، قبل أن ينجح اللاعب نفسه في أداء دور محوري هذا الموسم، إذ نجح شتوتغارت في تحقيق نتيجة مماثلة.

وتمكن شتوتغارت، ثالث الترتيب، من التغلب على بايرن الأسبوع الماضي، ليقلص الفارق معه إلى نقطتين فقط ولا يزال قادراً على تجريده من الوصافة قبل جولتين من النهاية. وخاض ليفيلينغ كل مباراة لشتوتغارت هذا الموسم وتمكن من تحقيق 7 تمريرات حاسمة و4 أهداف. وفي حديثه لموقع الدوري الألماني، الأربعاء، أشاد ليفيلينغ بالمدرب سيباستيان هونيس، لإحداثه هذه النقلة في الفريق. وقال: «لقد بنى شيئاً ما هنا. سيرغب في فعل ذلك مرة أخرى العام المقبل ويريد إظهار ما يمكننا فعله في دوري أبطال أوروبا».