«كوابيس» الطفولة علامة إنذار على الإصابة بالخرف

الأحلام السيئة في الصغر تنبئ بأمراض ستحدث بعد 50 سنة (شاترستوك)
الأحلام السيئة في الصغر تنبئ بأمراض ستحدث بعد 50 سنة (شاترستوك)
TT

«كوابيس» الطفولة علامة إنذار على الإصابة بالخرف

الأحلام السيئة في الصغر تنبئ بأمراض ستحدث بعد 50 سنة (شاترستوك)
الأحلام السيئة في الصغر تنبئ بأمراض ستحدث بعد 50 سنة (شاترستوك)

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين يعانون من أحلام وكوابيس منتظمة بين سن السابعة والحادية عشرة، قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالضعف الإدراكي (السمة الأساسية للخرف)، كما تزيد احتمالية إصابتهم بمرض «باركنسون» بسبع مرات، بحلول الوقت الذي يبلغون فيه سن الخمسين.
وكان أبيديمي أوتايكو، المتخصص في طب الأعصاب بجامعة برمنغهام، والباحث الرئيسي بالدراسة، المنشورة في العدد الأخير من دورية «إي كلينيكال ميدسين»، قد اكتشف في عام 2022 أن البالغين في منتصف العمر، وكبار السن الذين يعانون من أحلام سيئة وكوابيس متكررة، يمكن أن يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالخرف أو مرض باركنسون في المستقبل بأكثر من الضعف.
وبالنظر إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من كوابيس منتظمة كبالغين، أبلغوا أيضاً عن وجود كوابيس منتظمة عندما كانوا أطفالاً، فقد جعله ذلك يتساءل عما إذا كان وجود الكثير من الأحلام السيئة في أثناء الطفولة قد يتنبأ بتطور الخرف أو مرض باركنسون في وقت لاحق من الحياة.
ولمعرفة ذلك، استخدم بيانات من دراسة مجموعة الولادة البريطانية لعام 1958، والتي تتبعت حياة جميع الأطفال المولودين في إنجلترا واسكوتلندا وويلز خلال أسبوع 3 - 9 مارس (آذار) 1958.
وعندما كان الأطفال في سن السابعة (1965) والحادية عشرة (1969)، أجابت أمهاتهم عن مجموعة من الأسئلة حول صحتهم، بما في ذلك ما إذا كانوا قد مرّوا بأحلام سيئة في الأشهر الثلاثة السابقة (نعم/ لا).
ويقول أوتايكو في مقال نشره، أمس (الاثنين)، عن الدراسة بموقع «ذا كونفرسيشن»: «لقد جمعت بيانات 6 آلاف و991 طفلاً بناءً على مدى تكرار تجربة الأحلام السيئة في سن السابعة والحادية عشرة، ثم استخدمت برنامجاً إحصائياً لتحديد ما إذا كان الأطفال الذين عانوا من أحلام مزعجة أكثر عرضة للإصابة بالضعف الإدراكي أو تشخيصهم بمرض باركنسون بحلول سن الخمسين في عام 2008». ويضيف: «كانت النتائج واضحة، فكلما عانى الأطفال من الأحلام السيئة بشكل منتظم، زادت احتمالية إصابتهم بالضعف الإدراكي أو تشخيصهم بمرض باركنسون».
وبشكل ملحوظ، مقارنةً بالأطفال الذين لم تكن لديهم أحلام سيئة، كان أولئك الذين لديهم أحلام مزعجة أكثر عُرضة بنسبة 76 في المائة للإصابة بالضعف الإدراكي، وكانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» بنسبة 64 في المائة، وكان هذا النمط مشابهاً لدى كلٍّ من الأولاد والبنات.



«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
TT

«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)

لم يشاهد الجمهور لوحة «الكلب الإسباني» منذ عام 1972، عندما بِيعت بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني. ومن المقرَّر عرض هذه اللوحة الشهيرة لجورج ستابس، للبيع، في مزاد علني تنظّمه دار «سوذبيز» للمرّة الأولى منذ ذلك العام.

ووفق «الغارديان»، تُعرض اللوحة العائدة إلى القرن الـ18، للبيع بسعر يتراوح بين مليون و500 ألف، ومليونَي جنيه إسترليني؛ وقد بِيعت آخر مرّة في مزاد بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني عام 1972. وقبل ذلك، بِيعت بـ11 جنيهاً إسترلينياً عندما طُرحت بمزاد عام 1802.

يشتهر الفنان المولود في ليفربول، والراحل عن 81 عاماً عام 1806، بإنجازه أقل من 400 لوحة طوال حياته المهنية؛ وهو يُعرف برسم الحيوانات، خصوصاً الخيول.

وإذ يُعتقد أنّ لوحة «الكلب الإسباني» رُسمت بين 1766 و1768؛ وهي أقدم لوحة للكلاب أبدعها الفنان، يُعدُّ عقد ستينات القرن الـ18 غزير الإنتاج بمسيرة ستابس المهنية. ففيها أبدع بعض أشهر لوحاته، منها لوحة «ويسل جاكيت» المعروضة في المعرض الوطني.

اللافت أنّ لوحة «الكلب الإسباني» لم تُعرض رسمياً سوى مرّة واحدة فقط في لندن عام 1948، ضمن المعرض الوطني للرياضة والتسلية. أما المرّة الأخيرة التي أُتيحت للجمهور فرصة مشاهدتها، فكانت عام 1972 داخل دار «سوذبيز» للمزادات.

وشهد القرن الـ18 اهتماماً لافتاً بالكلاب في الثقافة البريطانية، بفضل تفاقُم شعبية الرياضات الميدانية، خصوصاً الرماية الشائعة بين النخب الثرية آنذاك.

في هذا الصدد، قال المتخصِّص في اللوحات البريطانية، المدير الأول بـ«سوذبيز»، جوليان جاسكوين: «الأمر مثيرٌ لعدة أسباب؛ أولاً لأنها لوحة مفقودة، إنْ رغبنا في استخدام وصف درامي، منذ السبعينات».

وأضاف أنّ حالتها كانت لا تزال «رائعة»، بعكس كثير من أعمال ستابس التي «لم تصمد أمام اختبار الزمن».

وتابع: «تعود إلى العقد الأول من حياته المهنية؛ منتصف ستينات القرن الـ18؛ الفترة التي شكَّلت ذروة حياته المهنية، ففيها رسم لوحة (ويسل جاكيت)، وعدداً من لوحاته الأكثر شهرة؛ وكان استخدامه الفنّي للطلاء أكثر صلابة. بفضل ذلك، حافظت هذه اللوحة على حالة جميلة، وهو ما لم يحدُث مع كثير من أعماله الأخرى».

ومن المقرَّر عرض اللوحة للمشاهدة، مجاناً، ضمن جزء من معرض للوحات الأساتذة القدامى والقرن الـ19 في دار «سوذبيز» بغرب لندن، من 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.