الأزمات السياسية والاقتصادية تُفاقم «الاتجار بالأطفال» في أفريقيا

أعادت محاكمة ثمانية كرواتيين في زامبيا الحديث حول تفاقم ظاهرة «تجارة الأطفال» في القارة الأفريقية، عبر وسائل متنوعة، بينها عمليات «التبني المشبوهة»، وتجنيد الأطفال في الجماعات المتطرفة، في ظل رصد لمنظمات دولية متخصصة في رواج تلك التجارة غير المشروعة، مع تنامي الصراعات السياسية وغياب الفرص الاقتصادية والاجتماعية بغالبية دول القارة.
ويترقب في زامبيا، محاكمة أربعة أزواج كرواتيين، في الأول من مارس (آذار) المقبل بتهمة «الاتجار بالأطفال»، بعدما ألقت السلطات القبض عليهم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وبحوزتهم «وثائق زائفة» تقدموا بها لتبني أطفال من جمهورية الكونغو الديمقراطية. ورغم إخلاء سبيل المتهمين بكفالة في وقت لاحق، فإنه ينتظر مثولهم أمام المحكمة في الأول من مارس.
وتجري قرابة ربع عمليات الاتجار بالبشر على مستوى العالم داخل قارة أفريقيا، بحسب «مؤشر الرق العالمي»، الصادر عام 2018 عن مؤسسة «ووك فري» الحقوقية ومقرها أستراليا. ومن حيث الدول، فإن هذه الممارسات تنتشر بالدرجة الأكبر في إريتريا (شرق القارة)، بعدها بوروندي، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى. وأكثر من نصف الضحايا سقطوا بسبب الديون.
فيما أشار التقرير العالمي الخامس حول الاتجار في الأشخاص، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، في فبراير (شباط) 2021 إلى أن الأطفال يشكلون أكثر من 75 في المائة من ضحايا الاتجار بمنطقة غرب أفريقيا.
وفي تشاد، يرى الباحث التشادي إبراهيم محمد صالح أن «الواقع الأمني الهش للدولة، وتقويض النظام القانوني سمحا بتفشي تلك الجرائم في شمال وشرق البلاد»، لافتاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المتضرر الأكبر في ذلك النساء والأطفال باعتبار كلاهما من الفئات الضعيفة».
وعلى غرار قضية الأطفال في زامبيا، أشار صالح إلى وقائع مشابهة في بلاده «منها ما حدث في مدينة أبشة عام 2007، عندما كانت هناك منظمة فرنسية وهمية تدعى (أرش دي زوي)، نشطت داخل المدينة باعتبارها منظمة خيرية تهتم بالأطفال، وتلقت أموالاً من أسر فرنسية بدعوى رغبتها في تبني أطفال... ونجحت حيلة المنظمة في أخذ 103 أطفال إلى مطار أبشة الدولي لنقلهم إلى فرنسا، إلا أنه افتضح أمر هؤلاء الأشخاص، وألقي القبض عليهم».
ورغم اعتزام تشاد محاكمتها آنذاك، فإن زيارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للبلاد، أفضت إلى الإفراج عن المتهمين الفرنسيين، بعد شهرين فقط، على أساس أن تجري محاكمتهم في فرنسا «رغم عدم وجود اتفاقية بهذا الصدد»، على حد قول الباحث التشادي.
وحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، فإن مصطلح الاتجار بالبشر يشير إلى تجنيد أشخاص أو نقلهم أو إيوائهم بواسطة استعمال القوة أو الاحتيال أو أشكال الخداع الأخرى، لغرض الاستغلال. وينطوي الاتجار في الأطفال على صور متنوعة، منها عمالة الأطفال وتجنيد الأطفال في قوات مسلحة، وزواج الأطفال واستغلالهم في الدعارة. وأكد صالح أن «هذه الجريمة لا تزال تشغل بال المجتمع التشادي، خصوصاً البلدات القريبة من الحدود الليبية، التي انتعشت فيها تلك التجارة منذ سقوط نظام القذافي». ووفق تصريحات رسمية فإنه يجري استقدام الأطفال التشاديين واستغلالهم للتنقيب عن الذهب والتجنيد الإجباري، سواء من قبل المتمردين التشاديين الذين يتخذون من ليبيا معقلاً لهم، أو الأطراف الليبية المتصارعة على السلطة. وحذر مركز «الناتو الاستراتيجي لأفريقيا والشرق الأوسط»، في تقرير بعنوان «تجنيد الأطفال في المنظمات المتطرفة العنيفة في الشرق الأوسط وأفريقيا»، صدر في ديسمبر الماضي، من «تفاقم هذه المشكلة جراء تصاعد الصراعات القائمة واشتعال أخرى جديدة».
ويشير الباحث الإثيوبي المعني بالشؤون الأفريقية عباس محمد عباس إلى كثير من العوامل التي ساعدت في انتشار ظاهرة الاتجار بالأطفال في أفريقيا، بينها «تزايد الصراعات السياسية وغياب الفرص الاقتصادية والاجتماعية والنزوح والتشرد، جراء غياب الاستقرار، ما خلق بيئة مواتية للاتجار بالأطفال».
وتبعاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإنه جرى عالمياً تجنيد أكثر من 93 ألف طفل للمشاركة في صراعات مسلحة بين عامي 2005 و2020، وجاء العدد الأكبر من الأطفال الضحايا من داخل أفريقيا من الكونغو والصومال، لكن ممارسات تجنيد الأطفال لا تقتصر على الجماعات المسلحة غير القانونية، وإنما تمتد أحيانا إلى الجيوش النظامية. يقول الباحث التشادي محمد طاهر زين، لـ«الشرق الأوسط»: «عمليات الاتجار بالأطفال تجري عبر صور مختلفة. في بعض الأحيان يجري تجنيد أطفال دون الـ18 عاما في الجيش، في انتهاك صريح لقانون حقوق الإنسان، أو استغلالهم في أعمال شاقة، أو الخروج في مظاهرات»، مضيفا «جرت محاربة هذه الظواهر بقوة من جانب المجتمع المدني إلى أن انتبهت الحكومة، وأجرت مراجعات عام 2022 في صفوف القوات المسلحة لتحديد القصر والمسؤولين عن تجنيدهم. وبالفعل جرى تسريح عدد كبير من الخدمة».
ولم يعف طاهر زين أحزاب المعارضة هي الأخرى من المسؤولية، وأشار إلى أن «بعض الأحزاب السياسية المعارضة تستغل الأطفال في الخروج في مظاهرات ضد الحكم العسكري».
ومع أن التجنيد في صراعات مسلحة قد يكون الأقسى من بين صور استغلال الأطفال، لكنه بالتأكيد ليس الوحيد. وتبعاً للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، فإن الكثير من الأطفال بغرب أفريقيا تحديداً يجري فصلهم عن ذويهم في سن صغيرة للغاية ويرسلون لعواصم دول المنطقة لممارسة التسول، وبالتالي يسقطون ضحايا لشبكات الاتجار في البشر.
وأوضح الإعلامي المالي علي كونتا لـ«الشرق الأوسط» أنه «حتى بالمناطق الأفريقية التي تشهد هدوءاً واستقراراً، لا يعيش الأطفال حياة وردية، بل يجري استغلالهم في أعمال شاقة في المناجم والمزارع التي لا غنى للدول المتقدمة عن منتجاتها، فعلى رفوف مراكز التسوق الكبرى بالعالم، هناك الكثير من أنواع الشوكولاته الفاخرة التي جمعتها أيادي الأطفال في كوت ديفوار، أو سلاسل ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة التي جمعتها الأنامل الضعيفة لأطفال غانا، أو ملابس قطنية مريحة حصدها أطفال مالي الذين تلاحقهم لعنة الذهب الأبيض».
وبحسب اليونيسيف، سيعيش أكثر من نصف أطفال العالم في أفريقيا، بحلول عام 2050، وستتضاعف معهم احتمالات نشأتهم في ظروف غير مواتية لطفولتهم، بينما تحوم حولهم أشباح المجاعات والنزاعات المسلحة والجهل والفقر.
في المقابل، تجد مسألة التبني الغربي لأطفال أفريقيا، مؤيدين يرون أنها «تخفف الأعباء المادية على كاهل المؤسسات المعنية برعاية الأيتام داخل دول أفريقية فقيرة، وكذلك على كاهل أسر فقيرة عاجزة عن تدبير أبسط احتياجات أبنائها». لكن المخاوف ممن يتخذون من التبني ستاراً لممارسة الاتجار في الأطفال الأفارقة لأغراض مختلفة دفعت بعض الدول ومنها كينيا عام 2014 لفرض حظر على إجراءات التبني لأطفالها من خارج الحدود، كما فرضت جنوب أفريقيا هي الأخرى حظراً مماثلاً، لكن رفعته لاحقاً بعد تشديد الإجراءات.