في ليلة «فروسية» عالمية... ولي العهد يتوج «بينثلاسا» بكأس السعودية

في ليلة فروسية «عالمية» ووسط حضور جماهيري كبير لعشاق الرياضة العريقة، توج الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الجواد الياباني بينثلاسا بكأس السعودية 2023، وذلك على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في العاصمة السعودية الرياض، في ثاني وآخر أيام السباق الذي انطلق تحت شعار «نسابق العالم».
وقطع بينثلاسا الشوط الثامن والختامي البالغة مسافته 1800 متر في 1:50.80، ليتوج مالكه هيرو ريس كومبني، ومدربه يوشيتو ياهاجي والخيال يوتاكا يوشيدا بالجائزة الكبرى «كأس البطولة ومبلغ 10 ملايين دولار».
وتخطى مجموع جوائز البطولة حاجز الـ35 مليون دولار، وزعت على 16 شوطاً بمشاركة 243 حصاناً من 16 دولة.

ولي العهد ملوحاً للحضور قبل مراسم التتويج (تصوير: بشير صالح)

وفي الشوط الختاميّ، تفوّق الجواد «بينثلاسا» على 13 جواداً هي الأفضل في العالم، قاطعاً مسافة الشوط المقدّرة بـ1800 متر، في زمن قدره 1:50.80 دقيقة.
وظفر ببقية جوائز الشوط الثامن والنهائي على كأس السعودية، كانتري قرامر، وكافيه فيرو، وجيو قليف، وكراون برايد، وإمبلم رود.
وحاز اليابانيّون جوائز مالية بلغت 14 مليون دولار في الشوط الأخير، عشرة منها للبطل، ومليونان للثالث، ومليون ونصف للرابع، ومليون للخامس.
وكانت الآمال السعودية كبيرة في الاحتفاظ باللقب عبر الرباعيّ «إمبلم رود» البطل السابق، وسنده «سكوتلاند يارد»، ثم «صنست فلاش»، و«لاقارثا رايم»، بالإضافة إلى الثنائيّ القادم من أميركا للمالك عمرو زيدان «كانتري قرامر»، و«طيبة»، لكن الجواد الياباني خطف اللقب في نهاية المطاف.
وحاز الجواد «إيليت باور» للمالك جودمونت على المركز الأول في سباق كأس الرياض للسرعة سابع سباقات كأس السعودية وجائزة 900 ألف دولار. والجواد «كومشنر كنغ» للمالك فيصل الجضعي بالمركز الأول في سباق الديربي السعودي، سادس أشواط كأس السعودية وجائزة 900 ألف دولار.

أعضاء الفريق الياباني وفرحة غامرة بعد تحقيق اللقب (الشرق الأوسط)

كما أحرز الجواد «سيلفر سونيك» للمالك شادي ريس هورس كومبني المركز الأول في شوط كأس لونجين البحر الأحمر (تكافؤ) خامس الأشواط وجائزة 1.5 مليون دولار. والجواد «باثرات ليون» للمالك هيرو ريس كومبني بالمركز الأول في رابع أشواط كأس السعودية وجائزة 900 ألف دولار.
وفاز الجواد «مستهدف» المملوك لشادول إستيت كومبني بالمركز الأول في شوط كأس نيوم وجائزة 900 ألف دولار. والجواد «تلال الخالدية» المملوك لإسطبل الخالدية بالمركز الأول في ثاني أشواط كأس السعودية وجائزة 1.2 مليون دولار، وفاز الجواد «سلفان» للمالك ماجد البقمي بالمركز الأول في أول أشواط اليوم وجائزة 600 ألف دولار.
وكان السباق قد انطلق أول من أمس وسط حضور جماهيري كبير من مختلف الجنسيات، وفعاليات مصاحبة شدت الأنظار، وتنافست الجياد في 8 أشواط مثيرة.
وشهد اليوم الأول فعاليات مصاحبة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس»، والذي تحتفل به المملكة في الـ22 من فبراير (شباط) من كل عام، وتعرف الحضور من خلالها، وعلى الأخص الضيوف من خارج المملكة، على التراث والإرث السعودي الغارق في الأصالة، ومن بين ذلك الأزياء الشعبية التي تميزت بخطوطها العريقة، فضلاً عن الألعاب الشعبية التي كان يمارسها أبناء الوطن منذ القدم.
وحصد الجواد «عسفان الخالدية»، المملوك لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، أغلى جوائز الأمسية، بعد فوزه بكأس المنيفة العربية للخيول الأصيلة المصنّف فئة ثانية، ووصل مجموع جوائزها إلى مليون دولار.
وحملت 4 من أشواط اليوم الأول عنوان «تحدّي الخيّالة العالميّ»، الذي تَوّج 4 فرسان، بينهم البريطانية جوانا ماسون، قائدة الحصان «مدباس».
وانطلق اليوم بشوط الميل للأفراس «مستورد وإنتاج مفتوح الدرجات». وتُوِّجَت به الفرس الأميركية «عليا»، لمالكها عبد الإله عبد العزيز الموسى.
وذهبت كأس طويق إلى الحصان «ألكتابليتي»، المملوك لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز.

بينثلاسا أحرز اللقب الكبير بعد منافسة شرسة (واس)

وفاز الحصان الإيرلندي «قادر» بالمركز الأول للشوط السابع، فيما جرت الأشواط 2 و3 و5 و7 تحت اسم تحدّي الخيّالة العالميّ، وفاز بالشوط الثاني «وِجاب» مع الخيّال لويس سايز، وبالثالث «مدباس» مع الخيّالة جوانا ماسون.
وبعد الشوط الرابع، استُؤنف التحدّي بالشوطين 5 و6، وفاز بالخامس «حبيبي قو لكي» مع الخيّال بايرزهان مورزاباييف، وبالسادس «ستاركات» مع الخيّال يوغا كاوادا.
وحقّق الأميركيّ سايز بطل عام 2020، المركز الأول برصيد 37 نقطة، بينما حلّت جوانا ثانية برصيد 29 نقطة، وفي المركز الثالث، جاء الخيّال اليابانيّ يوغا كاوادا برصيد 25 نقطة.

حضور كبير ملأ جنبات ميدان الملك عبد العزيز للفروسية (الشرق الأوسط)