كيف أوصلت السكك الحديدية الأوكرانية بايدن بأمان إلى كييف؟

مدير الشركة يكشف تفاصيل تشغيله للقطارات وسط الحرب

الرئيس الأميركي جو بايدن على متن قطار متجهاً الى كييف (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن على متن قطار متجهاً الى كييف (أ.ب)
TT

كيف أوصلت السكك الحديدية الأوكرانية بايدن بأمان إلى كييف؟

الرئيس الأميركي جو بايدن على متن قطار متجهاً الى كييف (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن على متن قطار متجهاً الى كييف (أ.ب)

لا يحصل ألكساندر كاميشين، مدير شركة السكك الحديدية الأوكرانية Ukrzaliznytsia، على الكثير من النوم في أفضل الأوقات. ليلة الأحد، بينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن ينقل إلى أوكرانيا في رحلة ليلية مدتها 10 ساعات من بولندا - في عربة تعرف الآن باسم «رايل فورس وان»، لم يحصل كاميشين على أي ساعة نوم تقريباً.
إلى جانب آخرين شاركوا في العملية السرية لإحضار الرئيس الأميركي للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، شاهد كاميشين تقدم القطار في مركز القيادة، وفقاً لتقرير لصحيفة «الغارديان».
ويظل كاميشين غامضاً بشأن العديد من التفاصيل. ولكن في العام الماضي، استقطب فريقه المتفاني قادة العالم وكبار الشخصيات والبعثات الدبلوماسية بشكل شبه يومي كجزء من برنامج يسمى «الدبلوماسية الحديدية».
قال لصحيفة «الغارديان» في مقابلة في محطة السكك الحديدية الرئيسية في كييف إن الأمن هو كل شيء، وتابع «لم يكن لدينا تسريب واحد. لم تكن هناك صور من مضيفي القطارات. نحن نحترم ثقة الوفود. هذا ليس تحديا، بل مهمتنا التي نقوم بها كل يوم. تخيل، أن رئيس الولايات المتحدة قادم إلى بلد مزقته الحرب... بالقطار».
وأضاف: «التحدي هو معاملة الوفود بشكل صحيح لأنهم، مثل بايدن، يقضون وقتاً في القطار أكثر مما يقضونه في كييف. أمضى 20 ساعة في القطار وأربع ساعات في كييف. يعلم الجميع أن الأوكرانيين شجعان. نريدهم أيضاً أن يعرفوا أننا نرحب بهم».
قال كاميشين على «تويتر» إنه «لا يتذكر كيف انتقلنا من فكرة سيطرة بوتين على كييف في 3 أيام إلى وجود الرئيس بايدن إلى جانب زيلينسكي وسط كييف في اليوم 362 من الحرب». وكشف أن الاستعدادات المكثفة، بما في ذلك التنسيق مع فرق بايدن الأمنية لم تبدأ إلا في الأسابيع الأخيرة.
https://twitter.com/POTUS/status/1629104097377779718?s=20
ما يقوله كاميشين بشأن عملية نقل بايدن مصوغ بعناية. رغم أن الولايات المتحدة أبلغت موسكو بالزيارة قبل بضع ساعات، فمن الواضح أن هناك حيلاً معقدة تستخدم لتحويل الانتباه داخل وخارج أوكرانيا حول من قد يكون في عربة تم تجديدها لهذه المناسبة.
أكدت زيارة بايدن على أهمية شبكة السكك الحديدية في بلد لا يمكن الوصول إليه إلى حد كبير - لمدة عام الآن - إلا عن طريق القطارات والطرق البرية.
يأتي معظم الذين يريدون زيارة أوكرانيا، مثل الصحافيين وعمال الإغاثة والدبلوماسيين وقادة العالم، عبر نفس الطريق، عادةً في القطارات الليلية البطيئة التي تجتاز 600 كيلومتر (370 ميلاً) أو نحو ذلك إلى المحطة الأولى في بولندا.
استخدمت السكك لأول مرة من قبل رؤساء وزراء بولندا وسلوفينيا وجمهورية التشيك في مارس (آذار) الماضي، بعد أسابيع قليلة من الحرب، وسرعان ما تبعتهم شخصيات أمثال رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، بوريس جونسون، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لين وغيرهما.
في هذا الصدد، أصبحت القطارات بلونيها الأزرق والأصفر وسيلة النقل الأساسية.
https://twitter.com/POTUS/status/1628844700026249217?s=20
في بداية الحرب، قامت القطارات بإجلاء أعداد كبيرة من العائلات، وهي الآن عنصر أساسي في إبقاء أوكرانيا متصلة بالعالم وسط إغلاق مطارات البلاد.
أصابت الضربات الجوية الروسية محطات - أشهرها تلك التي ضربتها ذخائر عنقودية في كراماتورسك العام الماضي - لكنها أصابت أيضاً محطات الكهرباء الفرعية التي كانت تدعم الشبكة قبل الحرب.
ومع ذلك، أبقى فريق كاميشين جميع القطارات تعمل بشكل مذهل، وبأقل قدر من التأخير.
تم إجلاء أكثر من 4 ملايين شخص بالقطار، من بينهم مليون طفل، ولم يسفر ذلك عن وفاة واحدة، بما في ذلك 600 ألف شخص تم إجلاؤهم إلى الخارج و2500 جريح مدني تم إجلاؤهم بقطار طبي. كما تم حشد عشرة آلاف عامل في السكك الحديدية، في حين تم نشر قطارات مكافحة الحرائق 300 مرة رداً على الهجمات الروسية.
ولقي 353 من عمال السكك الحديدية مصرعهم أيضاً بسبب الصراع.
رغم أن القطارات تسير ببطء أكثر مما كانت عليه في أوقات ما قبل الحرب - للسماح للسائقين بالاستجابة للتهديدات - إلا أن نظاماً ذكياً أبقى الشبكة تعمل حتى في خضم انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع بسبب الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة.
وقد اعتمد ذلك على قاطرات ديزل قديمة، موزعة بشكل استراتيجي حول نظام السكك الحديدية ويتم الاحتفاظ بها في وضع الاستعداد عند انقطاع التيار الكهربائي، ويتم نقلها بعد ذلك بسرعة لالتقاط القطارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وعرباتها من حيث تكون عالقة.
وقال كاميشين: «لدينا حل عندما يقصفون البنية التحتية للطاقة. عندما تنقطع الكهرباء ويعلق القطار في مكان مجهول، لدينا فريق ديزل جاهز للذهاب وتسلمه. يتعلق الأمر بالفعالية ووضع القطارات في الأماكن المناسبة».
ويضيف: «لم نلغ قط قطاراً واحداً طويل المدى... حتى لو تأخر الناس فإنهم يعرفون أنهم سيصلون إلى وجهتهم».


مقالات ذات صلة

إسقاط مسيّرة قرب قاعدة جوية روسية في القرم

العالم إسقاط مسيّرة قرب قاعدة جوية روسية في القرم

إسقاط مسيّرة قرب قاعدة جوية روسية في القرم

أعلنت السلطات المعينة من روسيا في القرم إسقاط طائرة مسيرة قرب قاعدة جوية في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا، في حادثة جديدة من الحوادث المماثلة في الأيام القليلة الماضية. وقال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوجاييف على منصة «تلغرام»: «هجوم آخر على سيفاستوبول. قرابة الساعة 7,00 مساء (16,00 ت غ) دمرت دفاعاتنا الجوية طائرة من دون طيار في منطقة قاعدة بيلبيك».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم الاتحاد الأوروبي يحذّر موسكو من استغلال الهجوم المفترض على الكرملين

الاتحاد الأوروبي يحذّر موسكو من استغلال الهجوم المفترض على الكرملين

حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل روسيا، اليوم الخميس، من استغلال الهجوم المفترض على الكرملين الذي اتهمت موسكو كييف بشنّه، لتكثيف هجماتها في أوكرانيا. وقال بوريل خلال اجتماع لوزراء من دول الاتحاد مكلفين شؤون التنمي«ندعو روسيا الى عدم استخدام هذا الهجوم المفترض ذريعة لمواصلة التصعيد» في الحرب التي بدأتها مطلع العام 2022. وأشار الى أن «هذا الأمر يثير قلقنا... لأنه يمكن استخدامه لتبرير تعبئة مزيد من الجنود و(شنّ) مزيد من الهجمات ضد أوكرانيا». وأضاف «رأيت صورا واستمعت الى الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
العالم هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مصفاة «إلسكاي» جنوب روسيا

هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مصفاة «إلسكاي» جنوب روسيا

ذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، صباح اليوم (الخميس)، نقلاً عن خدمات الطوارئ المحلية، أن حريقاً شب في جزء من مصفاة نفط في جنوب روسيا بعد هجوم بطائرة مسيرة. وقالت «تاس»، إن الحادث وقع في مصفاة «إلسكاي» قرب ميناء نوفوروسيسك المطل على البحر الأسود. وأعلنت موسكو، الأربعاء، عن إحباط هجوم تفجيري استهدف الكرملين بطائرات مسيرة، وتوعدت برد حازم ومباشر متجاهلة إعلان القيادة الأوكرانية عدم صلتها بالهجوم. وحمل بيان أصدره الكرملين، اتهامات مباشرة للقيادة الأوكرانية بالوقوف وراء الهجوم، وأفاد بأن «النظام الأوكراني حاول استهداف الكرملين بطائرتين مسيرتين».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم روسيا تتعرض لهجمات وأعمال «تخريبية» قبل احتفالات 9 مايو

روسيا تتعرض لهجمات وأعمال «تخريبية» قبل احتفالات 9 مايو

تثير الهجمات وأعمال «التخريب» التي تكثّفت في روسيا في الأيام الأخيرة، مخاوف من إفساد الاحتفالات العسكرية في 9 مايو (أيار) التي تعتبر ضرورية للكرملين في خضم حربه في أوكرانيا. في الأيام الأخيرة، ذكّرت سلسلة من الحوادث روسيا بأنها معرّضة لضربات العدو، حتى على بعد مئات الكيلومترات من الجبهة الأوكرانية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. تسببت «عبوات ناسفة»، الاثنين والثلاثاء، في إخراج قطارَي شحن عن مساريهما في منطقة محاذية لأوكرانيا، وهي حوادث لم يكن يبلغ عن وقوعها في روسيا قبل بدء الهجوم على كييف في 24 فبراير (شباط) 2022. وعلى مسافة بعيدة من الحدود مع أوكرانيا، تضرر خط لإمداد الكهرباء قرب بلدة في جنو

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم موسكو: «الأطلسي» يكثّف تحركات قواته قرب حدود روسيا

موسكو: «الأطلسي» يكثّف تحركات قواته قرب حدود روسيا

أكد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) نشر وحدات عسكرية إضافية في أوروبا الشرقية، وقام بتدريبات وتحديثات للبنية التحتية العسكرية قرب حدود روسيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»، اليوم الأربعاء. وأكد باتروشيف في مقابلة مع صحيفة «إزفستيا» الروسية، أن الغرب يشدد باستمرار الضغط السياسي والعسكري والاقتصادي على بلاده، وأن الناتو نشر حوالى 60 ألف جندي أميركي في المنطقة، وزاد حجم التدريب العملياتي والقتالي للقوات وكثافته.


أسانج «حر» بعد اتفاق «اعتراف بالذنب» مع القضاء الأميركي

مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
TT

أسانج «حر» بعد اتفاق «اعتراف بالذنب» مع القضاء الأميركي

مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)

أبرم جوليان أسانج، مؤسّس موقع «ويكيليكس»، اتّفاقاً مع القضاء الأميركي يقضي باعترافه بذنبه بالتّهم الموجّهة إليه في قضية فضح أسرار عسكرية وذلك مقابل إطلاق سراحه، لينتهي بذلك مسلسل قانوني استمرّ سنوات طويلة، وفقاً لوثائق قضائية نُشرت مساء (الاثنين).

وبموجب الاتّفاق فإنّ أسانج الذي قضى السنوات الخمس الأخيرة محبوساً في سجن مشدّد الحراسة في بريطانيا، سيعترف بذنبه بتهمة «التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلّق بالدفاع الوطني والكشف عنها»، وذلك لدى مثوله (الأربعاء) أمام محكمة فيدرالية في جزر ماريانا، المنطقة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

وبعيد دقائق على نشر هذه الوثائق القضائية، أعلن موقع «ويكيليكس» أنّ «جوليان أسانج حرّ» وقد غادر عصر (الاثنين) بريطانيا.وقال «ويكيليكس» إنّ أسانج، الأسترالي البالغ 52 عاماً، خرج صباح (الاثنين) من سجن «بيلمارش» وإنّ القضاء البريطاني أخلى سبيله عصراً في مطار ستانستد اللندني حيث استقلّ طائرة غادر على متنها المملكة المتّحدة.

ويُلاحق أسانج بتهمة نشر مئات آلاف الوثائق السرية الأميركية، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرّر أن يمثل مؤسّس «ويكيليكس» صباح (الأربعاء) في الساعة التاسعة (الثلاثاء 23:00 بتوقيت غرينتش) أمام المحكمة، بحسب الوثائق القضائية التي نُشرت ليل الاثنين-الثلاثاء.

وبموجب الاتّفاق سيُحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهراً، وبالنظر إلى أنّه قضى هذه المدّة قيد الحبس الاحتياطي في لندن فسيتمكّن من استعادة حريته في الحال والعودة إلى وطنه أستراليا.

وسارعت أستراليا إلى الترحيب بهذه النهاية لمسلسل استمرت فصوله 14 سنة.

وقال متحدّث باسم الحكومة الأسترالية إنّ رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي «كان واضحاً: لقد قال إنّ قضية أسانج طال أمدها لفترة طويلة جداً وليس هناك ما يمكن كسبه من استمرار سجنه». وأضاف أنّ الحكومة الأسترالية تقدّم المساعدة القنصلية لمواطنها.