أبطال أفريقيا: الزمالك لإنعاش آماله ضد الترجي والوداد والأهلي للتعويض

الزمالك يسعى إلى عدم التفريط بالنقاط حينما يلتقي الترجي (إ.ب.أ)
الزمالك يسعى إلى عدم التفريط بالنقاط حينما يلتقي الترجي (إ.ب.أ)
TT

أبطال أفريقيا: الزمالك لإنعاش آماله ضد الترجي والوداد والأهلي للتعويض

الزمالك يسعى إلى عدم التفريط بالنقاط حينما يلتقي الترجي (إ.ب.أ)
الزمالك يسعى إلى عدم التفريط بالنقاط حينما يلتقي الترجي (إ.ب.أ)

يدرك الزمالك المصري أنه لا يمكن التفريط بالنقاط عندما يواجه السبت مضيفه الترجي التونسي الساعي للاقتراب أكثر من الدور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا في كرة القدم، في لقاء قمة ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات.
ويبحث كل من حامل اللقب الوداد الرياضي المغربي الجمعة ووصيفه الأهلي المصري السبت عن التعويض، بعد خسارتهما في الاختبار القاري الأول لهذا الموسم، إذ يلعبان ضد بترو أتلتيكو الأنغولي وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي على التوالي.
حصد الزمالك المصري، الباحث عن التخلص من عقدة دور المجموعات في آخر نسختين، نقطة واحدة، إثر خسارة أمام شباب بلوزداد ثم تعادل مخيب مع المريخ السوداني، فيما حقق الترجي العلامة الكاملة، لذا ستكون مواجهته صعبة على ملعب «حمادي العقربي» في رادس السبت في المجموعة الرابعة القوية.
وستكون المباراة ثأرية بالنسبة إلى فريق «القلعة البيضاء»، بعدما نجح بطل تونس في الفوز على الزمالك ذهاباً في رادس (3 - 1) وإياباً في القاهرة (1 - 0) في مرحلة المجموعات الموسم قبل الماضي.
وسيكون الضغط مضاعفاً على المدرب البرتغالي جيزوالدو فيريرا، حيث سيكون بمقدوره الاعتماد على الثلاثي ناصر منسي والمغربي أحمد بلحاج ومحمود شبانة، بعدما تم قيدهم على كشوفاته في الاتحاد المصري الذي كان قد رفض تسجيلهم قبل دفع جزء من الديون المترتبة على النادي.
وقبل السفر إلى تونس قال رئيس النادي مرتضى منصور: «كلنا رأينا ما حدث للفريق الجزائري (بلوزداد)، فاز علينا في أرضنا وخسر على أرضه، وبالتالي لا يوجد شيء مستحيل»، وتابع «طلبت من اللاعبين التحلي بما يسمى بـ(طاقة النصر) لإسعاد جماهير الزمالك، ونثق في الجميع ثقة مطلقة».
واستعد «فريق باب سويقة» للنزال الصعب ضد بطل مصر، على أفضل نحو بعدما بلغ ربع نهائي كأس تونس بفوز عريض على اتحاد بنقردان برباعية نظيفة.
وسيغيب عن تشكيلة الترجي معتز الزدام بداعي الإصابة، لكن الفريق سيستعيد الحارس معز بن شريفية ومدافع المحور محمد أمين توغاي ومحمد علي بن رمضان بعد إراحتهم، كما سيعول على الليبي حمدو الهوني ورائد بوشنيبة وغيلان الشعلالي.
وفي المجموعة عينها، يحل شباب بلوزداد الجزائري ضيفاً ثقيلاً على المريخ السوداني على ملعب «شهداء بنينا» في مدينة بنغازي الليبية الجمعة.
ويسعى الفريق الأحمر والأبيض بقيادة المدرب التونسي نبيل الكوكي إلى فوزه الثاني، وتعويض سقوطه أمام الترجي في الأسبوع الماضي، فيما يطارد المريخ انتصاره الأول وإحياء آماله في بلوغ الدور ربع النهائي.
للموسم الرابع توالياً يصطدم الوداد الرياضي المغربي ببترو أتلتيكو الأنغولي، حيث يلتقيان على ملعب «محمد الخامس» في الدار البيضاء الجمعة ضمن المجموعة الأولى.
وفي المواسم السابقة، تواجه الفريقان في ثماني مباريات، نصفها في الموسم الماضي الذي توج خلاله الوداد بلقبه القاري الثالث. وفاز الوداد في خمس مواجهات مقابل واحدة فقط للفرق الأنغولي.
وسيكون الوداد مدعوماً بجماهيره، وسيحاول الاستفادة من هذا الأمر لتحقيق انطلاقة متجددة في حملة الدفاع عن اللقب بعد سقوطه أمام شبيبة القبائل الجزائري في الأسبوع الماضي، وتخفيف الضغط عن المدرب التونسي مهدي النفطي بعد سلسلة نتائج غير مستقرة جعلته مهدداً بالإقالة.
ويعاني «وداد الأمة» من غيابات كثيرة بسبب الإصابات، حيث يفتقد النفطي إلى كثير من الأسماء، ولا سيما المدافع الجزائري حسين بن عيادة والمهاجم حميد أحداد، ورضا الجعدي، وزهير المترجي.
وارتفعت معنويات الفريق بعدما تغلب على مضيفه الدفاع الحسني الجديدي 1 - صفر ضمن الدوري المحلي، وأقر النفطي بالضغوط التي تحاصره «أعشق العمل تحت الضغط، وفي مثل هذه الأجواء التي هي جزء من اللعبة، وتعد بمثابة فاتورة المهنة».
ويمتلك النفطي أسماء مميزة كثيرة ولا سيما «الثلاثي المونديالي» الحارس أحمد رضا التكناوتي ويحيى عطية الله ويحيى جبران.
ويأمل شبيبة القبائل أن يستغل معنوياته المرتفعة قارياً، عندما يحل ضيفا على فيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية السبت. وكان «الكناري» قد تلقى صفعة قوية بإقصائه من مسابقة كأس الجزائر على يد صفاء الخميس من الدرجة الثالثة.
ويتجدد اللقاء بين الأهلي المصري، حامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي)، وضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي، للموسم الخامس توالياً، السبت على ملعب السلام في القاهرة ضمن المجموعة الثانية.
ويتطلّع الفريق الجنوب أفريقي إلى تحقيق فوزه الثالث توالياً والاقتراب من دور الثمانية، فضلاً عن مضاعفة متاعب مضيفه الساعي إلى تصحيح مساره بعد افتتاح مشاركته بالخسارة أمام الهلال السوداني صفر - 1.
وتأجلّت أولى مواجهات الأهلي ضد كوتون سبور الكاميروني، بسبب انشغاله بخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية في المغرب حيث حل رابعاً.
ويأمل «المارد الأحمر» بقيادة مدربه السويسري مارسيل كولر استعادة توازنه وبريقه القاري، حيث يعي أن الفوز على صنداونز سيعيد خلط الأوراق.
ويخشى كولر أن يخيّم شبح الإصابات فوق تشكيلته، إذ ثمة شكوك حول مشاركة محمد عبد المنعم ومحمود عبد المنعم «كهربا» بعد إصابتهما ضد أسوان (3 - صفر) في الدوري المحلي.
لكن الفريق المصري يمتلك كوكبة مميزة من اللاعبين على غرار حسين الشحات ومحمد شريف والجزائري أحمد قندوسي ومحمد مجدي «أفشة».
من ناحيته، اعتاد ماميلودي اللعب في القاهرة، إذ وصف المنسق العام للفريق خالد علي المواجهة بـ«ديربي أفريقيا».
ويلتقي الهلال السوداني مع مضيفه كوتون سبور في غاروا الجمعة.
وقد لا يجد الرجاء الرياضي المغربي عائقاً أمام مواصلة انتصاراته عندما يواجه ضيفه حوريا الغيني في الدار البيضاء السبت ضمن المجموعة الثالثة. وقدّم «النسر الأخضر» أداء هجومياً قوياً في مباراتيه السابقتين، حين اكتسح فايبرز الأوغندي بخماسية ثم أسقط سيمبا التنزاني في معقله وأمام جماهيره بثلاثية نظيفة.
ويقود الرجاء المدرب التونسي منذر الكبير الذي يعول على تشكيلة متجددة، توصلت بعد أشهر عدة إلى الانسجام المطلوب، بقيادة الحارس أنس الزنيتي.
وضمن المجموعة ذاتها، يستضيف فايبرز سيمبا الساعي إلى حصد أولى نقاطه هذا الموسم.


مقالات ذات صلة

محمود «كهربا»: لقب «أبطال أفريقيا» الأغلى في مسيرتي

رياضة عربية محمود «كهربا» حاملاً الكأس خلال مراسم تتويج الأهلي المصري بطلاً لدوري أبطال أفريقيا (أ.ف.ب)

محمود «كهربا»: لقب «أبطال أفريقيا» الأغلى في مسيرتي

أكد محمود عبد المنعم (كهربا) مهاجم النادي الأهلي المصري أن لقب دوري أبطال أفريقيا الذي تحقق مؤخراً هو الأغلى في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية كولر لحظة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا (إ.ب.أ)

كولر لجماهير الأهلي: دعونا نحتفل بالأبطال ليومين!

لم تمرّ ساعات على نجاح الأهلي في تعزيز رقمه القياسي وحصد لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة 12 إلا وتلقى المدرب كولر مطالبات عدة من المشجعين بحصد اللقب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية أفشة حصد لقب دوري الأبطال للمرة الرابعة (رويترز)

أفشة بعد التتويج الأفريقي الرابع: الأهلي هو التاريخ والمستقبل

قال محمد مجدي «أفشة» لاعب الأهلي إن ناديه هو التاريخ والمستقبل بعدما عزز رقمه القياسي، وحصد لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة 12.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية ميغيل كاردوزو مدرب الترجي التونسي (أ.ف.ب)

مدرب الترجي: الأهلي ليس سهلا على أرضه .. وفخور باللاعبين

قال ميغيل كاردوزو مدرب الترجي التونسي إنه فخور بلاعبيه رغم الخسارة في نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم أمام الأهلي المصري السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية لاعبو الأهلي يحتفلون بتتويجهم باللقب (أ.ف.ب)

الرئيس المصري يهنئ الأهلي باللقب الأفريقي… والزمالك يرسل تهانيه

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة للنادي الأهلي بعد تحقيقه لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة 12 في تاريخه ليعزز رقمه القاري القياسي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
TT

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)

فاز الإسباني أليكس إسبارغارو متسابق فريق أبريليا ريسنغ بسباق السرعة في جائزة كاتالونيا الكبرى السبت بعد تعرض ثلاثة متسابقين مختلفين لحوادث أثناء تصدرهم للسباق، بينهم فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي في اللفة الأخيرة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى مارك ماركيز متسابق غريسيني ريسنغ السباق في المركز الثاني بشكل مذهل رغم انطلاقه من المركز 14، فيما احتفل المتسابق الشاب بيدرو أكوستا بعيد ميلاده العشرين على منصة التتويج باحتلاله المركز الثالث.

عاجل «أوبك بلس» تمدد تخفيضات الإنتاج في 2025