الملك سلمان حارس أسوار الحاضر السعودي وبوابات المستقبل

صدور النسخة الإنجليزية من «قراءة في فكر ملك» بالتزامن مع «يوم التأسيس»

الملك سلمان حارس أسوار الحاضر السعودي وبوابات المستقبل
TT

الملك سلمان حارس أسوار الحاضر السعودي وبوابات المستقبل

الملك سلمان حارس أسوار الحاضر السعودي وبوابات المستقبل

بمناسبة «يوم التأسيس»، صدرت للدكتور إبراهيم بن عبد الله المطرف، الطبعة الإنجليزية من كتابه «قراءة في فكر ملك» الذي يستعرض فيه أهم وأبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال السنوات الخمس الأولى من عهده.
وجاء صدور الطبعة «بالتزامن مع احتفالات الوطن بيوم التأسيس؛ وهو اليوم الذي يؤرّخ لمحطات مفصلية في تاريخ بلادنا، ويخلّد ذكرى قيامها، قبل ثلاثة قرون تقريباً»، كما يوضح الدكتور المطرف.
والمطرف هو أستاذ العلاقات والمنظمات الدولية المشارك سابقاً بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار الأسبق للتعاون الدولي والأنظمة، والأمين العام السابق للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية.
يتناول الكتاب أبرز التحدّيات التي واجهت المملكة، ويسجل الإنجازات التي عاشتها المملكة العربية السعودية من خلال فهم علمي ودقيق للتطورات التي عاشتها، وطبيعة هذه التطورات، مع شرح لأبعادها، وطبيعة التحدّيات وسبل مواجهتها، بتحليل منهجي لمضمون الخطاب.
ويتطرق الكتاب لعدد من القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين، على الصعيد المحلي تطويراً لآليات الحكم، وإعداداً لجيل جديد من قادة المستقبل، كما يتطرق لحركة السياسة الخارجية السعودية وأدائها، ومواقف المملكة من متغيّرات إقليمية ودولية عدة، تجسيداً لرؤية المملكة في «إدارة» أو «حل» الأزمات والصراعات الإقليمية والدولية.
ويرى الدكتور المطرف أن تولّي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية جاء مع لحظة «تاريخية» فارقة؛ ليس في تاريخ المملكة فحسب، بل في تاريخ المنطقة العربية وإقليم الشرق الأوسط، وربما في تاريخ العالم المعاصر الذي يواجه مشهداً «نوعياً» جديداً في كثير من متغيّراته، وفي كثير من التحدّيات التي تطرحها «اللحظة»، سواء من حيث الاختيارات أو المواقف.
ويؤكد المطرف أهمية تتبّع مواقف الملك سلمان وقراراته، في إطار «قراءة للحظة التاريخية، وفي ضوء خطاباته التي توجَّه بها إلى الشعب السعودي»؛ استخلاصاً لتوجهات خادم الحرمين الشريفين، وفهم تداعياتها وتأثيراتها في مجالاتها الحيوية، خليجياً وعربياً، وفي محيطيها الإقليمي والدولي.
ويضيف المؤلف أنه استجابة للحظة التاريخية في المملكة «جاء الملك سلمان بن عبد العزيز على موعد مع التاريخ، وبإرادة على أداء استحقاقات تاريخية تواكبُ تطلعات شعبه، وتستنهض نداءات أمته»، مستنداً إلى «تجربته» الطويلة والناجحة في الحكم أميراً لعاصمة البلاد وأكبر مناطقها وأهمّها، وإلى عطاء كبير قدّمه مستشاراً لإخوانه وأشقائه ملوك المملكة الذين شاركهم في قراراتهم خلال العقود الماضية.
ويستعرض المؤلف عطاء الملك سلمان بن عبد العزيز، «حارساً على أسوار حاضر المملكة، وبوابات مستقبلها، وبانياً للمزيد من أعمدة نهضتها، وزارعاً لخير مواطني المملكة». فتحت عنوان «مائة يوم من عهد سلمان» تناول المطرف أبرز القرارات «المحلية» التي صدرت خلال المائة يوم الأولى من حكم الملك سلمان، كما استعرض الأوامر الملكية التي أصدرها المقام السامي، التي لامست الحياة اليومية للمواطنين السعوديين، مُبيّناً تفاعل المجتمع السعودي بكل شرائحه مع الأوامر الملكية، وتقديره لما ستعكسه من توجهات في الحكم والإدارة.
وتناول الإبداع في الأداءين التنموي والحضاري، كاشفاً عن ملامح من شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عبر استعراض أمين، واعٍ ودقيق لأهم تجربة حضارية وتنموية في «تحديث» العاصمة السعودية الرياض، مشيراً إلى أن المراقب لأداء الملك سلمان يستطيع أن يلاحظَ ارتباطاً وثيقاً بين الجوانب التنموية والحضارية في هذا الأداء والجانب الإبداعي، باعتباره «ملمحاً» رئيسياً من ملامحه الشخصية، بل مُكوّناً أساسياً من مُكوّناته «الإنسانية» حيث يشكّل الإبداع بوصفه رؤية واسعة غير تقليدية للقضايا المجتمعية، ركيزة للتعامل مع كل القضايا بما تنطوي عليه من مستجدّات.
ومن ناحية أخرى، فإن انحياز الملك سلمان إلى التنمية المستدامة والتطوير المستمر، منذ تولّي مسؤوليات «إمارة الرياض»، يشكِّل ملمحاً مهماً من ملامح تكوينه «الثقافي» وبنائه «الوطني»، و«موسوعيّة» فكره، التي تتكامل معاً في إطار «حاضنة» شاملة وجامعة، من الرؤية «الإسلامية» للقضايا والأفكار، لتصنعَ ملامحَ الملك والمواطن والإنسان.
ويوضح الدكتور المطرف أن الملك سلمان تولّى عدداً من المواقع التي عكست أهمية القضايا التي حظيت برعايته وعنايته، ومن ذلك حرصه على أن يتولّى بنفسه رئاسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، حيث حرص على ترسيخ قيم التطوير الحضاري والعمراني «الحديثة» على قاعدة من تأصيل ثوابت الحضارة الإسلامية، والحفاظ على قيم وجماليات العمارة الإسلامية والعربية وحمايتها، الأمر الذي تمثّل في إضفاء ملامح إسلامية وعربية ظاهرة وواضحة في الرياض بوصفها أبرز عاصمة عربية لها شخصيتها الإسلامية العربية في مبانيها ومنشآتها وشوارعها، وبرزت في «منطقة» الرياض وما يتبعها من المحافظات والمدن، ومن خلال مفاهيم التطوير والتخطيط العمراني، تلك الهويةُ الحضارية للمملكة، مع امتصاصها القيم الحديثة والاستفادة منها، وتطويعها لثوابت الحضارة الإسلامية، وقيم الهوية العربية، وجماليات العمارة الإسلامية.
إن من القرارات الملكية التي بدأت بها ولاية الملك سلمان، كما يضيف الكتاب، الأمر الملكي بإنشاء مجلسي «الشؤون السياسية والأمنية»، و«الشؤون الاقتصادية والتنمية»، حيث يهدف المجلسان إلى رفع كفاءة الأداء ومستوى التنسيق؛ تفادياً للازدواج وتوحيد التوجهات، بما يؤدي إلى تكامل الأدوار والمسؤوليات والاختصاصات، وبما يواكب التطورات والمتغيرات المتسارعة التي طرأت في مختلف المجالات.
وفي فصل حول السعودية والمتغيّرات الإقليمية والدولية، استعرض الدكتور المطرف أداء السياسة الخارجية السعودية في عهد الملك سلمان، متناولاً عاصفة الحزم والإرهاب بوصفهما نموذجين، واعتبر «مبادرة عاصفة الحزم» رداً سعودياً عمليّاً جاء في الوقت المناسب لمواجهة التغيّرات الإقليمية والدولية في ضوء عدد من التحدّيات، إذ باتت حماية أمن الخليج العربي مسألة وجود حيوي واستراتيجي للمملكة، لا مفاصلة فيها ولا تهاون، حيث إنها لا تَمسُّ وجودَ المملكة فحسب، بل تتصل بمستقبلها ومكانتها المتميزة في محيطها الإقليمي، ومن ثم في مجالاتها الحيوية ودوائر تأثيرها ونفوذيها الروحي والمعنوي، إضافة إلى وزنها الاقتصادي وتأثيرها السياسي، في كل من عالمها العربي والإسلامي وعلى الصعيد الدولي.
وحول مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع التمويل، قدّم المؤلف عرضاً تاريخياً للعمليات الإرهابية الغادرة التي استهدفت المملكة، موضحاً أنها تأتي في مقدمة الدول التي نالها كثير من الضربات الإرهابية الغادرة، كما تُعدّ من الدول التي تعرّضت للكثير من الهجمات الإرهابية، والتفجيرات الانتحارية الخسيسة التي أودت بأرواح الأبرياء من أبناء المملكة، من رجال ونساء وشيوخ وأطفال، حيث لم تُفرّق يدُ الإرهاب بين ضحاياها، سعوديين ومقيمين، في أكثر من منطقة من مناطق المملكة.
وفي فصل بعنوان «العمل الخيري في خدمة التنمية: منظومة سلمان نموذجاً»، استعرض الدكتور المطرف المؤسسات والجمعيات التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز، منذ دخل ساحة العمل العام، شاباً يافعاً، وعبر رحلته المباركة في خدمة وطنه وأمته، في كل المواقع التي تولّاها، نموذجاً للأداء «التنموي» وليس مجرد الأداء «الخيري» المنعزل عن مجتمعه، موضحاً أن هدف جمعيات سلمان ومؤسساته «الخيرية» لم يكن مجردَ أداء «الصدقات» للمحتاجين، أو منح «شقة» تؤوي من لا مسكنَ له، أو تقديم الطعام لفقير، أو تقديم المساعدة والمعونة لكل ذي حاجة إليها، بل يتجاوز ذلك إلى الإسهام في إعادة بناء «المواطن» الإنسان، ليكون عضواً «اجتماعياً» فاعلاً، ومواطناً منتجاً يخدم أسرته ومجتمعه ووطنه، مؤكداً أنها ليست جمعيات ومؤسسات «خيرية» وحسب، لكنها جمعيات ومؤسسات «تنموية» في الأساس.
وتحت عنوان «حقوق الإنسان: آفاق جديدة» تناول المؤلف جهود المملكة في تهيئة الأجواء الصالحة لحماية واحترام حقوق الإنسان في المملكة، مستعرضاً آراء خادم الحرمين الشريفين في هذا الإطار، ورؤيته لدور المؤسسة القضائية ومؤسسة «الأسرة»، خصوصاً المرأة في ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان «مجتمعياً»، مرتكزة على قاعدة قوية من «الشريعة الإسلامية» التي تُعدّ «المرجعية» الرئيسة والأساس لكل الأنساق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ولكل الأنظمة القانونية والسياسية في المملكة.
وحول «الدبلوماسية الناعمة» تناول المؤلف «آليات» السياسة السعودية، في حضورها «الخارجي»، وأدواتها في المجال الدولي، وفي محيطها الإقليمي الحيوي، ودائرتها العربية والخليجية، مستعرضاً ركائزها الاستراتيجية، ومقوماتها الروحية التاريخية الحضارية والثقافية، مُسلّطاً الضوء على نشأة «المصطلح» تاريخياً، وتطوره، ومُبيّناً «أدواته»، ومنها: قوة المال والنفط، والمساعدات المالية والاقتصادية للدول العربية والإسلامية والنامية، وكثير من دول العالم الثالث. واستعرض كثيراً من المواقف التي نجحت فيها «الدبلوماسية الناعمة»، إذ تمكنت المملكة من توظيف «عناصر» قوتها الدبلوماسية «الناعمة» على النحو الذي ساعدها في تحقيق كثير من أهدافها الاستراتيجية في خدمة قضايا أمتها العربية والإسلامية، وتوفيراً لبيئة دولية وإقليمية وعربية مواتية لإحلال السلام والاستقرار الدوليّين، وتفعيل عملية التنمية المستدامة، لخير الشعوب ورخائها ورفاهيتها، عالمياً وإقليمياً وعربياً، ومحلياً.
وتناول الكتاب علاقة خادم الحرمين الشريفين بالإعلام والإعلاميين، ورؤيته للدور والرسالة الإعلامية، وكصديق للصحافيين، ورائداً للفكر والثقافة، منطلقاً من تقدير الملك سلمان للدور الكبير الذي يؤدّيه الإعلام في عالمنا المعاصر، ومن «رؤية» استراتيجية للرسالة التي يقوم على خدمتها الإعلاميون، إسهاماً في بناء الوطن، موضحاً الموقع الذي يحتلُّه الإعلام بين اهتمامات الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يُقدِّر للكلمة أهمّيَّتَها، كما يعرف للصورة تأثيرَها ونفوذَها في عالمنا المعاصر.
ومستشهداً بحرص خادم الحرمين الشريفين على «التواصل» مع المواطنين، أشار المؤلف إلى دخول الملك سلمان موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث رأيناه يكتب منذ كان ولياً للعهد، بما يثبت بُعد نظره وسَعة أفقه في التخاطب مع كل الفئات والحرص على تلمس السلبيات والحاجات التي تساعد على تميز الوطن والمواطن.
وخصّص المؤلف فصلاً مهماً عن «الشباب في فكر الملك سلمان»، مستنداً إلى أقوال خادم الحرمين الشريفين عن الشباب، ورؤيته لدورهم في بناء الوطن، باعتبارهم «عصب التنمية وذخيرتها»، حيث أكد خادم الحرمين الشريفين أن الشباب «هم الثروة الحقيقية في كل أمة، فهم الأغلبية عدداً، والطاقة الناشطة المتجددة دوماً، التي تمثل عصب التنمية وذخيرتها».
وألقى الضوء على برامج خادم الحرمين الشريفين «المتعددة» في مجال تنمية الشباب، وتطوير مشاركتهم في تقدم المجتمع، كما تناول بالشرح والتحليل دعوة خادم الحرمين الشريفين «إلى تحصين مسيرتهم عقائدياً، بالتزام منهج صحيح الإسلام، القائم على الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والغلو والمغالاة». وتناول نظرة الملك سلمان إلى دور الإعلام في بناء الشباب، وتطوير مشاركته الوطنية، وحمايته من الأفكار المتطرفة، واستعرض البرامج والمؤسسات التي أنشأها الملك سلمان لتطوير دور الشباب في بناء وطنه، وتشكيل وعي الشباب على أسس وسطية ومعتدلة واستثمار طاقات الشباب في معارك الوطن للتقدم نحو المستقبل، ومواجهة التحديات التاريخية التي تفرضها المتغيرات العالمية.


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.