متحف «فان غوخ» يحتفل بمرور 50 عاماً على إنشائه

متحف «فان غوخ» يحتفل  بمرور 50 عاماً على إنشائه
TT

متحف «فان غوخ» يحتفل بمرور 50 عاماً على إنشائه

متحف «فان غوخ» يحتفل  بمرور 50 عاماً على إنشائه

للاحتفال بمرور خمسين عاماً على إنشائه، يطلق متحف فان غوخ في أمستردام، معرضاً يروي قصة عائلة فنسنت فان غوخ (الذي وُلد في عام 1853، وتوفي في عام 1890)، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
ويرغب القائمون على المتحف في إظهار الدور الحاسم الذي لعبته عائلة فان غوخ في هذا العمل، باستخدام اللوحات وأغراض شخصية أخرى لم تُعرض من قبل، ما يعكس رحلة مليئة «بالشكوك والنكسات والفخر والانتصار».
ويشار إلى أن متحف أمستردام، الذي يحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسه من خلال ثلاثة معارض، يضم أكبر مجموعة من الأعمال الخاصة بالرسام الأشهر في العالم، وتتضمن نحو 200 لوحة، و500 رسم، و30 مطبوعة، ونحو 800 رسالة.
والموضوعات الرئيسية الأربعة في المعرض الذي يدور حول الأسرة هي: فنسنت، وشقيقه ثيو، بالإضافة إلى زوجته جو وابنهما فنسنت فيليم، الذي عُرف فيما بعد باسم «المهندس». وتُعد لوحة «زهرة اللوز» التي رسمها فنسنت بمناسبة ولادة ابن أخيه، القطعة الرئيسية.
ويتم شرح تاريخ العائلة باستخدام الأعمال الفنية، واللوحات، والوثائق، ومقتنيات العائلة التي لم يتم عرضها للجمهور بعد.



روبن نيفيز: أركض في الدوري السعودي أكثر من «البريميرليغ»

روبن نيفيز (غيتي)
روبن نيفيز (غيتي)
TT

روبن نيفيز: أركض في الدوري السعودي أكثر من «البريميرليغ»

روبن نيفيز (غيتي)
روبن نيفيز (غيتي)

قال لاعب نادي الهلال روبن نيفيز إنه لا يشعر بوجود فرق بين الدوري السعودي والدوريات الوطنية الأوروبية، وذلك خلال حديثه لصحيفة «أوغويجو» البرتغالية.

وأكد اللاعب البرتغالي وصول عروض أوروبية كبرى الصيف الماضي قبل وصول عرض الهلال، ليؤكد الأخبار التي كانت تشير إلى اختيار روبن نيفيز نادي الهلال بدلاً من برشلونة، وقال روبن: «‏كنت قريباً من ثلاثة أندية أحدهم برشلونة، كان واحداً من أقرب الأندية ولم يكن ذلك كذبة».

وأكمل: «كان قريباً من الحدوث، تماماً مثل نادي آرسنال، ثم كان هناك نادٍ آخر من خارج إنجلترا، كانت هذه أحداث تتراكم، ‏بعد ذلك وصل عرض نادي الهلال وكانت هذه الفرصة الذهبية، لم يكن لدي أي تردد في قبول العرض، لا أزال شاباً وأفكر في العودة إلى أوروبا في المستقبل، ولكن ليس في المستقبل القريب، خطتي حالياً الاستمرار مع الهلال».

وعن اللعب بالدوري السعودي، قال روبن نيفيز: «اللعب في السعودية لا يجعلني أشعر بأنني مختلف مقارنة بزملائي في أوروبا، حيث إن قدرتي البدنية رائعة، أنا في طريقي إلى العودة إلى أوروبا يوماً ما، واللعب على أعلى مستوى لأنني قادر على ذلك، ولكن لأكون صادقاً لا أخطط للعودة قريباً».

وأكمل حديثه: «أستطيع أن أؤكد لكم أنني أركض في دوري روشن السعودي أكثر من ركضي في البريميرليغ عندما كنت في وولفرهامبتون. الدوري السعودي سيكون واحداً من أهم البطولات في العالم في غضون عامين. أعتقد أنني سأكون هنا في غضون عامين، ومن يدري حتى لفترة أطول قليلاً مع الهلال».

وعن سر قوة الدوري ختم روبن نيفيز حديثه: «لا يوجد سر، جودة اللاعبين الذين يصلون عالية جداً كما ترون، وإذا راهن كل فريق على ثمانية أجانب من هذا المستوى، فإن البطولة ستصبح تقريباً وكأنها بطولة بلاي ستيشن».


السعودية تؤكد دعمها كل ما يسهم في أمن واستقرار المنطقة

خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء في الرياض الثلاثاء (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء في الرياض الثلاثاء (واس)
TT

السعودية تؤكد دعمها كل ما يسهم في أمن واستقرار المنطقة

خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء في الرياض الثلاثاء (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئساً جلسة مجلس الوزراء في الرياض الثلاثاء (واس)

أكد مجلس الوزراء السعودي على حرص بلاده الدائم على دعم وتعزيز العمل العربي المشترك في المجالات كافة؛ بما يسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والازدهار بالمنطقة، مشيداً في السياق نفسه بمخرجات الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وجدد المجلس خلال الجلسة التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، في الرياض، المطالبة بالحد من تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وتصاعد العمليات العسكرية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين، وذلك إثر متابعته المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما التطورات في الأراضي الفلسطينية.

وجدّد المجلس، ما أكدته المملكة خلال مشاركتها في مؤتمر نزع السلاح، الرفيع المستوى، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية؛ من دعمها الجهود الإقليمية والدولية لحظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل، والترحيب بتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية في الفضاء الخارجي والحد من تهديداته.

واطّلع مجلس الوزراء، في مستهل الجلسة، على فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من إمام علي رحمان رئيس طاجيكستان، وعلى نتائج استقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما للجمعية الفيدرالية في روسيا الاتحادية.

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء (واس)

إثر ذلك، تناول المجلس مجمل المحادثات التي جرت بين كبار المسؤولين في المملكة ونظرائهم بعدد من دول العالم خلال الأيام الماضية، في إطار ما ترتبط به هذه البلاد مع أشقائها وأصدقائها من علاقات راسخة قوامها التعاون والتنسيق، والمشاركة المنتجة في قضايا الإنسانية، والاهتمام بشؤون التنمية وتحدياتها.

وأوضح سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض في هذا السياق، نتائج مشاركة المملكة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وما اشتملت عليه من إبراز رؤيتها تجاه دور المجموعة في التعامل مع التوترات الدولية القائمة، وإعادة هيكلة الحوكمة العالمية؛ بما يسهم في تعزيز فاعلية الأطر المتعددة الأطراف، ووفائها بالتزاماتها على المستوى العالمي.

وفي الشأن المحلي، قدّر مجلس الوزراء ما حققته شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) من إضافة كميات كبيرة للاحتياطات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي، مبتهلاً إلى المولى عز وجل أن يديم على هذا الوطن وشعبه كل الخير.

وأعرب المجلس، عن تقديره لإشادة منظمة الأمم المتحدة للسياحة والمجلس العالمي للسفر والسياحة بوصول المملكة إلى أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023، والخطوات المتواصلة والجهود الحثيثة لتعزيز مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

جانب من الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في الرياض (واس)

واطّلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

وقرر المجلس تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانبين الماليزي والتنزاني في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم، للتعاون في مجال الطاقة، والتوقيع عليهما.

ووافق على مذكرة تفاهم بين وزارة الرياضة في السعودية ووزارة الشباب والرياضة في إندونيسيا، للتعاون في مجالي الشباب والرياضة، وعلى انضمام السعودية إلى تحالف مقاومة الجفاف الدولي.

وفوض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلاندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم، في مجال الموارد الطبيعية والبيئة، والتوقيع عليه. وفوض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن بروتوكولات بين المملكة والصين بشأن متطلبات التفتيش والحجر الصحي لمنتجات الألبان ومشتقاتها، ومنتجات الدواجن وأجزاء الدواجن، ومتطلبات التفتيش والحجر الصحي والبيطري للمنتجات المائية المستزرعة، المصدرة من المملكة إلى الصين، والمتطلبات الصحية لتصدير المنتجات التي يُتفق مع الجانب الصيني على تصديرها من المملكة إلى الصين، والتوقيع عليها.

كما فوض المجلس وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البربادوسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، والتوقيع عليه.

وتفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه.

بينما وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في السعودية وهيئة البيئة في سلطنة عُمان، في مجال الأمان النووي والإشعاعي والوقاية من الإشعاع، وعلى مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في المملكة والوكالة السنغافورية للتقييس في سنغافورة.

الوزراء خلال الجلسة التي عقدها المجلس في الرياض (واس)

كما وافق المجلس على انضمام المركز الوطني للتخصيص إلى عضوية المنظمة الدولية لوحدات الشراكة بين القطاعين العام والخاص. فيما فوض رئيس جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - أو من ينيبه - بالتباحث مع مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في شأن مشروع مذكرة تعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في السعودية ومؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في الإمارات، والتوقيع عليه.

في حين وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة رواندا، للتعاون في تنفيذ مبادرات برنامج استدامة الطلب على البترول.

كما وافق المجلس على الإطار الوطني (المحدث) لتنظيم إدارات الحوكمة والمخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية، وعلى اللائحة التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، واللائحة التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة، وعلى نظام الخطوط الحديدية.

واعتمد المجلس الحسابات الختامية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وجامعتي (الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والأمير سطام بن عبد العزيز) لأعوام مالية سابقة. كما وافق المجلس على ترقية المهندس شافي بن مفلح الخالدي إلى وظيفة (مستشار هندسة معمارية) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بأمانة المنطقة الشرقية.

بينما اطّلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي الخارجية والثقافة، وهيئة تطوير منطقة حائل، والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.


«دورة دبي»: خاشانوف ومينسك وميدفيديف إلى الدور الثاني

الروسي كارين خاشانوف (أ.ف.ب)
الروسي كارين خاشانوف (أ.ف.ب)
TT

«دورة دبي»: خاشانوف ومينسك وميدفيديف إلى الدور الثاني

الروسي كارين خاشانوف (أ.ف.ب)
الروسي كارين خاشانوف (أ.ف.ب)

تأهل الروسي كارين خاشانوف الفائز مؤخراً ببطولة قطر المفتوحة للتنس، ووصيفه التشيكي ياكوب مينسيك، والروسي دانييل ميدفيديف، إلى الدور الثاني من بطولة دبي المفتوحة، الثلاثاء.

فاز خاشانوف على الفرنسي لوكا فان أش بنتيجة 6 - 2 و6 - 3 بعد مباراة استمرت ساعة و20 دقيقة.

أما التشيكي مينسك فقد تأهل بسيناريو أكثر صعوبة، بعدما فاز على الكرواتي بورنا كوريتش، حيث قلب تأخره في أول مجموعة بنتيجة 4 - 6 إلى فوز بمجموعتين بنتيجة 6 - 3 و7 - 6.

واحتاج وصيف بطولة قطر المفتوحة للتنس لساعتين و54 دقيقة لإقصاء منافسه الكرواتي.

وتأهل ميدفيديف للدور الثاني بفضل فوزه على الكازاخي ألكسندر شيفشينكو بنتيجة 6 - 3 و7 - 5 بعد مباراة امتدت ساعة و28 دقيقة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تأهل الفرنسي أوغو هومبرت المصنف الخامس إلى الدور الثاني من بطولة دبي بعد فوزه الثأري على مواطنه غايل مونفيس.

وفازت هومبرت على مونفيس بمجموعتين مقابل مجموعة بنتيجة 4 - 6 و6 - 3 و3 - 6.

وثأر هومبرت، المصنف الأول في فرنسا والـ18 على العالم، من مونفيس الذي فاز عليه في الدور الأول لبطولة الدوحة الأسبوع الماضي.

ويلتقي هومبرت في الدور الثاني مع الاسكوتلندي المخضرم أندي موراي الذي تغلب على الكندي دينيس شابوفالوف أمس (الاثنين).

وتأهل الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا إلى الدور الثاني من بطولة دبي للتنس، الثلاثاء، بفوزه على المجري فابيان ماروزان بمجموعتين مقابل مجموعة في الدور الأول.

وحسم دافيدوفيتش فوكينا، المصنف الثامن، الفوز على منافسه المجري بنتيجة 6 - 3 و6 - 4 و6 - 1. ‏

ويلتقي اللاعب الإسباني في الدور الثاني مع الفائز من مباراة التشيكي ياكوب ‏مينسيك مع الصربي بورنا تشوريتش.

كذلك، تأهل التشيكي ييري ليتشكا للدور الثاني بفوزه على المجري مارتون فوسوفيكس بمجموعتين مقابل مجموعة بنتيجة 6 - 4 و3 - 6 و7 - 5.


لماذا فقد رونالدو أعصابه في مواجهة الشباب الشهيرة؟

رونالدو قام بحركة "غير أخلاقية" لجماهير الشباب (د.ب.أ)
رونالدو قام بحركة "غير أخلاقية" لجماهير الشباب (د.ب.أ)
TT

لماذا فقد رونالدو أعصابه في مواجهة الشباب الشهيرة؟

رونالدو قام بحركة "غير أخلاقية" لجماهير الشباب (د.ب.أ)
رونالدو قام بحركة "غير أخلاقية" لجماهير الشباب (د.ب.أ)

أثارت حركة مشينة للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ضجةً كبيرةً في الدوري السعودي، وكان صداها عالمياً، وذلك عقب فوز فريقه النصر على الشباب 3-2، الأحد، ضمن منافسات المرحلة الحادية والعشرين من دوري كرة القدم.

وعقب إطلاق الحكم صافرة النهاية، توجه أفضل لاعب في العالم خمس مرات إلى مدرجات جماهير الشباب الذين هتفوا باسم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي طوال المباراة، وقام بوضع يده على أذنه، في إشارة إلى عدم تمكنه من سماعهم، قبل أن يقوم بحركة غير أخلاقية بيده اليمنى، ما دفع إدارة الأخير لتقديم شكوى لدى لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي.

ورغم أن الكثيرين رددوا أن رد فعل النجم البرتغالي جاء بسبب هتافات ميسي، فإن آخرين حضروا المباراة قالوا إن هتافات مسيئة للاعب تسببت في الرد المشين من قبله، وهو ما يعني إمكانية أن يبرر ذلك خلال جلسة الاستجواب التي يفترض أنه خضع لها اليوم الثلاثاء من قبل لجنة الانضباط والأخلاق التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، التي يتوقع أن تصدر قرارها خلال الساعات المقبلة.

وتفاعلت العديد من وسائل الإعلام في إسبانيا، التي شهدت منافسة مشتعلة بين نجمي ريال مدريد وبرشلونة، على مدار سنوات طويلة، مع هذه الحادثة، فكتبت «ريليفو»: «كان رد فعل كريستيانو رونالدو فاحشاً عندما صرخوا في وجهه ميسي، ميسي»، أما صحيفة «موندو ديبورتيفو» فوصفت ما حصل بـ«الموقف المستهجن»، فيما كتبت «ماركا»: «رونالدو ينفجر ضد المشجعين الذين يهتفون: (ميسي، ميسي)».

وعنونت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية: «رونالدو‬ يقوم بحركة بذيئة تجاه المشجعين»، وقالت صحيفة «أبولا» البرتغالية إن كريستيانو رونالدو‬ فقد أعصابه عندما سمع الجماهير تردد اسم ميسي‬.

وسبق لرونالدو أن تلقى عقوبتين في أوروبا قبل قدومه للدوري السعودي من مصدرين مختلفين، حيث تم معاقبته في الأولى إثر تداول مقطع فيديو التقطه مشجع ومقطع فيديو ثان التقطه الناقل الرسمي.

رونالدو قام بحركة "غير أخلاقية" لجماهير الشباب (رويترز)

وشهدت التدريبات الجماعية لنادي النصر، أمس الثلاثاء، مشاركة البرتغالي كريستيانو رونالدو بشكل طبيعي، الذي من المتوقع صدور قرار ضده من جانب لجنة الانضباط، خلال الساعات المقبلة.

وقام كريستيانو رونالدو بحركة غير أخلاقية عام 2019 مع يوفنتوس الإيطالي أمام أتليتيكو مدريد الإسباني، وهي حركة شبيهة لما قام به أمام جماهير نادي الشباب في الديربي الذي كسبه نادي النصر.

وعاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النجم البرتغالي بغرامة مالية بقيمة 20 ألف يورو، بعد قيامه، كما وصف بيان الاتحاد الأوروبي، بالحركة «غير الأخلاقية»، مكتفياً بغرامة مالية دون اللجوء إلى عقوبة الإيقاف.

وفي حادثته الأخيرة قبل الانضمام لنادي النصر، عُوقب كريستيانو رونالدو من لجنة الانضباط المستقلة لكرة القدم بالاتحاد الإنجليزي بعد صدور مقطع فيديو من مشجع أثناء مرور كريستيانو رونالدو بالممر ورميه لهاتف محمول كان بيد مشجع بعد نهاية مباراة مانشستر يونايتد وإيفرتون في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث لم تظهر اللقطة عبر الناقل الرسمي للدوري، لكن صدرت من مشجع بتصوير عبر الهاتف، وتم الاستشهاد بالفيديو دليلاً للعقوبة التي انتقلت مع النجم البرتغالي مع نادي النصر عندما غاب عن أول مباراتين بعد الانتقال بسبب هذا الإيقاف.

وتعد العقوبة الأكبر في مسيرة كريستيانو رونالدو عندما قام بدفع حكم الكلاسيكو في مواجهة ريال مدريد وبرشلونة عام 2017 بكأس السوبر، حيث قرر الاتحاد الإسباني فرض عقوبة بالإيقاف لمدة 5 مباريات مع غرامة مالية بقيمة 3 آلاف يورو.

يذكر أن كريستيانو رونالدو استخدم هذه الحركة بعد أن قام بها مدرب أتلتيكو مدريد سيميوني بعد فوزه على يوفنتوس الإيطالي، ليعود رونالدو ويقوم بالحركة رداً منه بعد عمل الريمونتادا في دوري الأبطال في تورينو، وهذا التصرف ليس دارجاً في الملاعب الأوروبية بكثرة، بل لم يشاهد منذ أن قام بها رونالدو 2019.


اتحاد القدم السعودي يطلق منصة «+SAFF» لنقل بطولاته المحلية

اتحاد القدم السعودي يطلق منصة «+SAFF» لنقل بطولاته المحلية
TT

اتحاد القدم السعودي يطلق منصة «+SAFF» لنقل بطولاته المحلية

اتحاد القدم السعودي يطلق منصة «+SAFF» لنقل بطولاته المحلية

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم منصة «+SAFF» لبث جميع مباريات المسابقات المحلية التي لا تمتلك حقوق نقل حصرية، حيث ستبدأ المنصة نقل المباريات بالبث التجريبي اعتباراً من الأربعاء عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمنصة، على أن يتم تدشين التطبيقات على الهواتف الذكية خلال الأسبوع المقبل.

ويهدف الاتحاد السعودي من خلال هذا المشروع إلى تأسيس قاعدة بيانات للاعبين، تحديداً لاعبي الفئات السنية، بما يخدم المنتخبات السنية والأندية في معرفة أرقام وبيانات اللاعبين للاعتماد عليها في التحليل الفني، ومعرفة أداء اللاعبين، بالإضافة إلى مساعدة المدربين والكشافين في اكتشاف المواهب، والاستفادة من البيانات الرقمية للاعبين، وكذلك الحكام في معرفة أداء الحكام وتقييم مستوياتهم، والوقوف على قابليتهم للتطوير والدعم، إلى جانب إتاحة الفرصة للجماهير الرياضية بمتابعة المباريات.

وتستهدف المنصة نقل وإنتاج 20 مسابقة من 62 ملعباً تم تجهيزها بالكاميرات، على أن يتم إضافة باقي الملاعب بشكل تدريجي، وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الاتحاد السعودي للمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية تحول كرة القدم السعودية التي تم الإعلان عنها في سبتمبر (أيلول) 2021، واعتمدت على 7 ركائز، منها مسار التحول الرقمي باعتماد الحلول التقنية في مجالات الأداء والمتابعة الصحية بما يخدم مسار تطوير المواهب.

وستوفر المنصة الرقمية محتوى رقمياً لجميع فعاليات ومناسبات الاتحاد السعودي، حيث ستكون المنصة محوراً مهماً ونقطة اتصال مع الجماهير لإطلاعهم بصورة أسهل على مستجدات الاتحاد المرئية، إلى جانب استعراض الوثائقيات وملخصات المباريات والمنافسات التي تمتلك حقوق نقل حصرية.

وتتمتع كاميرات «+SAFF»، التي تعمل في مختلف الظروف الجوية بتقنية عالية الجودة، كما أنها متعددة العدسات والزوايا، لضمان تغطية كافة مساحة الملعب، وبتقنية بث سحابية دون تدخل بشري في الإنتاج والتصوير، حيث سيكون هناك مركز بث مركزي في الرياض لإدارة ونقل الأحداث عبر المنصة.


هل ينجح الهلال في تحطيم الرقم القياسي العالمي بعدد الانتصارات المتتالية؟

الهلال يسعى لتحطيم الرقم العالمي بتحقيق 27 انتصاراً متتالياًَ (نادي الهلال)
الهلال يسعى لتحطيم الرقم العالمي بتحقيق 27 انتصاراً متتالياًَ (نادي الهلال)
TT

هل ينجح الهلال في تحطيم الرقم القياسي العالمي بعدد الانتصارات المتتالية؟

الهلال يسعى لتحطيم الرقم العالمي بتحقيق 27 انتصاراً متتالياًَ (نادي الهلال)
الهلال يسعى لتحطيم الرقم العالمي بتحقيق 27 انتصاراً متتالياًَ (نادي الهلال)

«الأرقام القياسية وضعت لتكسر»، هذه المقولة الشهيرة يطبقها فريق الهلال السعودي بمعناها الحقيقي هذا الموسم، نظير المستويات الفنية الكبيرة التي يقدمها أزرق العاصمة، والمصحوبة بنتائج إيجابية متتالية جعلته يتمكن من كسر بعض الأرقام القياسية التاريخية على المستوى المحلي، وأيضاً اتجاهه بسرعة الصاروخ نحو كسر رقم قياسي عالمي من الصعب تكراره.

وبالنظر للرقم التاريخي الذي تمكن الهلال من كسره على المستوى المحلي، نجد أنه بعد فوزه الأخير على فريق الاتفاق مساء الاثنين بنتيجة 2-0 ضمن مواجهات الجولة الـ21 للدوري السعودي للمحترفين، أصبح أكثر فريق في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين تحقيقاً للانتصارات المتتالية، كاسراً بذلك الرقم المسجل سابقاً باسم غريمه التقليدي فريق النصر، الذي تمكن في موسم 2013-2014 من تحقيق 13 فوزاً متتالياً، ليصمد هذا الرقم 9 مواسم، قبل أن يتمكن «الزعيم» من كسر هذا الرقم بتحقيقه الفوز رقم 14 على التوالي في منافسات الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، بعد انتصاره على الاتفاق في الجولة الماضية.

ويتربع الهلال حالياً على سلم ترتيب فرق الدوري برصيد 59 نقطة حققها من 21 مباراة لعبها حتى الآن، حيث فاز في 19 لقاء، وتعادل في مواجهتين فقط، دون أن يتعرض للخسارة هذا الموسم في الدوري حتى الآن، وكان آخر تعثر للهلال في الجولة السابعة، حينما تعادل مع فريق ضمك بنتيجة 1-1 في اللقاء الذي جمعهما في مدينة أبها، وكان قد سبقه التعثر الأول للفريق هذا الموسم بالتعادل أمام فريق الفيحاء في الجولة الثانية من منافسات الدوري، ولكن انطلاقاً من الجولة الثامنة التي جمعت الهلال بفريق الشباب، والتي تمكن الأزرق من الفوز بها بنتيجة 2-0، بدأت المسيرة الزرقاء بتحقيق الانتصار تلو الآخر في 14 مباراة على التوالي، متجاوزاً كل فرق الدوري، حتى وصل أخيراً ليصبح أكثر فريق تحقيقاً للانتصارات المتتالية في تاريخ الدوري، ولا يزال هذا الرقم قابلاً للزيادة إذا ما استمر الهلال في فرض سطوته الفنية المميزة داخل الميدان، بقيادة مدربه البرتغالي خورخي خيسوس، الذي جعل الأزرق فريقاً قوياً على الأصعدة كافة، ما ساهم في دفع اللاعبين لتحقيق الانتصارات المتتالية.

وأيضاً على مستوى الأرقام القياسية في الدوري السعودي للمحترفين، اقترب الهلال من كسر أعلى سجل تهديفي في موسم واحد، وهو المسجل باسمه في موسم 2019-2020، الذي تمكن فيه من تسجيل 74 هدفاً، لكن الزعيم وصل حتى الآن لـ64 هدفاً سجلها في 21 مباراة، وبات يفصله 11 هدفاً فقط عن تجاوز هذا الرقم، وهو الأمر الذي يتجه الأزرق لتحقيقه، بحكم أنه يحتاج لتسجيل 11 هدفاً فقط في الـ13 مباراة المتبقية من منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

كما اقترب الهلال من كسر أعلى سجل نقطي تم تجميعه في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، المسجل باسمه واسم فريق الاتحاد 72 نقطة، مع وصوله للنقطة 59 هذا الموسم، ومع تبقي 39 نقطة متاحة له في الملعب حتى نهاية منافسات الدوري، إذ يحتاج إلى 14 نقطة منها حتى يتمكن من كسر هذا الرقم، وهو الأمر المتوقع تحقيقه، نظراً للنتائج الإيجابية المتلاحقة للفرقة الزرقاء.

عالمياً، عدد الانتصارات المتتالية الذي تمكن من تحقيقه الهلال جعله ينافس على كسر الرقم القياسي العالمي المسجل باسم فريق ذا نيو سينتس الويلزي، الذي تمكن في موسم 2016-2017 من تحقيق 27 فوزاً متتالياً في مختلف البطولات، فيما وصل أزرق العاصمة السعودية إلى تحقيق 24 فوزاً متتالياً حتى الآن في مختلف المنافسات، الدوري السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا، متجاوزاً بذلك أندية عالمية عريقة توجد في قائمة أعلى الفرق تحقيقاً للانتصارات المتتالية طوال التاريخ، مثل فريق ريال مدريد الإسباني الذي حقق 22 فوزاً متتالياً في موسم 2014-2015، وفريق بايرن ميونيخ الألماني الذي وصل لـ23 فوزاً على التوالي موسم 2019-2020، ليعادل الهلال حالياً فريق كوريتيبا البرازيلي في المرتبة الرابعة في القائمة، برصيد 24 فوزاً متتالياً لكل منهما، ليصبح أمامه فريق أياكس الهولندي الذي تمكن من تحقيق 25 فوزاً متتالياً موسم 1994-1995، يحتل بها المرتبة الثالثة في القائمة، وأيضاً نفس الفريق أياكس الهولندي يوجد في المرتبة الثانية في القائمة، بالرقم الذي سجله في موسم 1971-1972 بتحقيقه 26 فوزاً متتالياً، أما في المرتبة الأولى فيأتي فريق ذا نيو سينتس الويلزي برصيد 27 انتصارا متتاليا حققها في موسم 2016-2017، ليصبح الهلال في حاجة تحقيق الفوز في مبارياته الأربع المقبلة، التي ستكون أولاً أمام فريق الاتحاد في الدوري يوم 1 مارس (آذار) المقبل، ثم أمام نفس الفريق الاتحاد يوم 5 مارس في ذهاب ربع النهائي في دوري أبطال آسيا، وثالثاً أمام فريق الرياض يوم 8 مارس ضمن مواجهات الجولة 23 من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، ورابعها أمام فريق الاتحاد يوم 12 مارس في إياب دور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا، ليصبح الهلال الفريق الأكثر تحقيقاً للانتصارات المتتالية طوال تاريخ كرة القدم العالمية.


أمريكا تحذر من تصاعد التوترات بين إسرائيل و«حزب الله»

الخارجية الأميركية لا تريد أن ترى مزيداً من التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» (إ.ب.أ)
الخارجية الأميركية لا تريد أن ترى مزيداً من التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» (إ.ب.أ)
TT

أمريكا تحذر من تصاعد التوترات بين إسرائيل و«حزب الله»

الخارجية الأميركية لا تريد أن ترى مزيداً من التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» (إ.ب.أ)
الخارجية الأميركية لا تريد أن ترى مزيداً من التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» (إ.ب.أ)

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى مزيداً من التوتر بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية، وأضافت أن إسرائيل أكدت لواشنطن أنها تريد حلاً دبلوماسياً للقضية.

وحسب «رويترز»، قال «حزب الله» إنه أطلق وابلاً من الصواريخ على قاعدة مراقبة جوية إسرائيلية في وقت سابق اليوم رداً على أعمق هجوم للجيش الإسرائيلي حتى الآن على الأراضي اللبنانية، ولم ترد تقارير بعد عن سقوط ضحايا جراء الهجوم الصاروخي.


نتنياهو رداً على بايدن: موقف إسرائيل من الحرب يحظى بدعم أميركي كبير

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية بالقدس، 18 فبراير 2024 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية بالقدس، 18 فبراير 2024 (رويترز)
TT

نتنياهو رداً على بايدن: موقف إسرائيل من الحرب يحظى بدعم أميركي كبير

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية بالقدس، 18 فبراير 2024 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية بالقدس، 18 فبراير 2024 (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إنه قاوم باستمرار الضغوط لإنهاء الحرب على غزة قبل الأوان، وإن هذا الموقف يحظى بدعم شعبي أميركي «سيساعدنا على مواصلة الحملة حتى تحقيق النصر الكامل» على حركة «حماس»، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

جاء ذلك في بيان وصف بأنه رد على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي حذر فيها من فقدان حكومة اليمين المتشدد في إسرائيل الدعم الدولي.

وأشار نتنياهو في البيان إلى استطلاع للرأي العام الأمريكي أظهر أن 82 بالمائة من الأميركيين يؤيدون إسرائيل على «حماس».

وكان بايدن قد حذر خلال مقابلة مع برنامج الفكاهي سيث مايرز على شبكة «إن بي سي» الأميركية أن الحكومة الإسرائيلية ستخسر الدعم الدولي في حال استمرت على نهجها اليميني المتشدد الحالي.


السعودية ريما الجفالي قبل مشاركتها في «فورمولا 1»: أحلامنا الكبيرة تتحقق

ريما الجفالي تستعد للمشاركة في "فورمولا1" (الشرق الأوسط)
ريما الجفالي تستعد للمشاركة في "فورمولا1" (الشرق الأوسط)
TT

السعودية ريما الجفالي قبل مشاركتها في «فورمولا 1»: أحلامنا الكبيرة تتحقق

ريما الجفالي تستعد للمشاركة في "فورمولا1" (الشرق الأوسط)
ريما الجفالي تستعد للمشاركة في "فورمولا1" (الشرق الأوسط)

أكدت ريما الجفالي، أول سائقة سباقات في السعودية‪،‬ أن تمثيلها للمملكة كبطلة خاصة في الجولة الافتتاحية من «أكاديمية الفورمولا 1» في جدة مطلع مارس (آذار) المقبل، «شرف وامتياز لم أتوقعه قَطّ».

وقالت الجفالي: «الآن سأشارك! متحمسة لذلك، وسعيدة لمشاركة هذه التجربة مع أصدقائي وعائلتي الذين يعيشون في جدة. إنها تثير العديد من المشاعر الإيجابية ولكنني أعلم أن هذا ربما لن يكون آخر سباق سأشارك فيه في جدة».

وكانت مؤسسة فريق «ذيبة موتور سبورت»، استطاعت أن تثبِّت نفسها كمصدر إلهام وقدوة للرياضيات الإناث في المملكة وحول العالم‬‬.

وعن الأسباب التي دفعتها للانضمام إلى الجولة الافتتاحية كبطلة خاصة «وايلد كارد»، أجابت: «باختصار، فإن السباق في مدينتي جدة، فرصة كبيرة ستجذب انتباهي، وكونه أيضاً في سيارة قد سبق لي أن شاركت فيها يجعل الأمر أكثر إثارة، على الرغم من أنني لم أجرب هذا الإصدار من السيارة، وهذا سيزيد من التحدي، ولكن من البديهي القول إنني أقبل تحدي جدة».

وأشارت ريما إلى أنها سمعت الكثير عن الحلبة من السائقين الآخرين، وشاهدت مقاطع فيديو مختلفة «ولكن بالنسبة لهذا السباق، يتعلق الأمر ببساطة بالاستمتاع باللحظة، ومشاركتها مع الجميع، آمل أن ترى الجماهير السعودية أن هناك سائقة سعودية تشارك في السباق، وأن يثير ذلك فكرة أن هذا شيء يمكنني القيام به! هذا هو السبب الرئيسي حقاً الذي دفعني إلى قبول هذا التحدي».

سائقة السيارات السعودية ريمال الجفالي (الشرق الأوسط)

وأشارت الجفالي إلى أن أي شيء مثل «أكاديمية الفورمولا 1» التي تمنح النساء المزيد من الفرص لصقل مهاراتهن وتحسينها يعد أمراً رائعاً: «لقد رأينا في الماضي أنه بمجرد منح شخص ما فرصة يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الجوانب المختلفة للرياضة، هناك ما هو أكثر بكثير في رياضة السيارات من مجرد السباق، وفتح الأبواب للنساء أمر رائع، ونحن بحاجة إلى المزيد منه».

وحول مصدر إلهامها في هذا المجال، قالت: «هذا سؤال صعب دائماً ويجد الناس صعوبة في تصديق إجابتي. لم أحلم بالسباق في صغري، كنت مركزة جداً على أشياء مختلفة، كان لديّ طموحات بالسفر حول العالم وأن أكون امرأة أعمال ناجحة، أهداف ومعايير مختلفة تماماً؛ لذا من حيث الإلهام في مجال رياضة السيارات، لم يكن لديّ أي إلهام لأنني لم أتعرض لعالم سباقات السيارات بشكل عام. كان الإلهام بالنسبة لي بشكل أساسي يتعلق بالأشخاص الذين أثروا في حياتي وتركوا لي شيئاً أردت تقليده، وكان بعضهم من أفراد عائلتي أو أصدقائي، كشخص واقعي، كنت بحاجة إلى نماذج طموحة، أشخاص أردت أن أكون مثلهم».

وعن التقدم الذي لاحظته فيما يتعلق بالفرص المتاحة للمتسابقات، والرياضيات بشكل عام في المملكة والمنطقة ككل، أجابت: «كوني سعودية ونشأت هنا، فقد شعرت حقاً بأنه بين عشية وضحاها أصبح لدينا إمكانية الوصول إلى أشياء جديدة، بالنسبة لي شخصياً، عندما قررت المشاركة في السباق، كان ذلك بفضل التشجيع والدعم الذي تلقيته من الجميع في السعودية، كان مقدار الدعم والإثارة حول مشاركتي هو ما دفعني إلى القيام بذلك على مستوى أكثر احترافية، وأعتقد أن قصتي وحدها توضح لك أنه إذا دعمك شخص ما وأعطاك دفعة صغيرة تحتاجها - ولا تنس ذلك - وفي حالتي، فإن معظم من فعلوا ذلك كانوا في نهاية المطاف غرباء، وهذا يساعدك على القيام بهذه القفزة إلى الأمام».

وتابعت حديثها: «أنا شخصياً أعرف بعض هؤلاء الرياضيات السعوديات اللاتي يتنافسن على أعلى مستوى في مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية المختلفة، ونحن جميعاً في نفس القارب؛ إذ نريد أن نفعل ذلك بأفضل ما لدينا من قدرات، ولكننا أيضاً نأمل في إيجاد فرص لجيل الشباب والرياضيين السعوديين المستقبليين».

وأشارت ريما في حديثها إلى أن «هذه مجرد البداية، هناك الكثير من المجالات التي لا يزال من الممكن بذل المزيد فيها، مثل تطوير الأندية الرياضية، والمرافق التدريبية، والحلبات، وجميع هذه العناصر تعتمد على البنية التحتية. أود أن أقول أيضاً إن الرياضيات على وجه الخصوص سيستفدن من الأشياء التي يقودها المجتمع، مثل برامج التدريب للمساعدة في جذب جيل الشباب الذين ما زالوا مثل الإسفنجة التي تمتص الماء؛ أي إنهم يمتصون المعلومات بسرعة وبسهولة، كما يمكنهم التعلم واكتشاف ما يهتمون به، وما هو جيد بالنسبة لهم؛ لذا من المهم أن نتواصل مع عدد كبير من الشباب لدينا، ونشرح لهم ما يلزم ليكونوا سائقي سباقات أو عدّائين أو متسلقين وما إلى ذلك، ونمنحهم هذه الفرص، كما أن العديد من الأحداث الدولية التي تأتي إلى المملكة العربية السعودية، مثل الغولف، و(الفورمولا 1)، وكرة القدم، تربط بين السعوديين، وتعطيهم فرصة أن يطمحوا إلى أن يكونوا جزءاً من تلك الأحداث، هناك الكثير مما يحدث، وأيضاً من واجبنا كشباب نشط أن ندفع من أجل ذلك، ونشارك ونجرب أشياء جديدة، لا يضر أن تخرج وتتعلم وترتكب أخطاءً وتكتشف أي رياضة تناسبك».

وعن رسالتها لجميع الفتيات الصغيرات، والفتيان الذين سيشاهدونها في «الفورمولا 1»، أجابت: «رسالتي هي أنه لكي تعرف، عليك أن تحاول، اخرجي إلى هناك، وتحدي نفسك، ولا تخافي من المجهول، كل هذه الأمور ساعدتني على الوصول إلى ما أنا عليه اليوم. الفشل هو جزء من العملية، لكي تتعلم عليك أن تمر ببعض العقبات، يتعلق الأمر بالعمل الجاد ودفع تلك الحدود جسدياً وعقلياً».


مسؤول القوى في الخليج: نسعى لتصدير لاعبات مميزات للمنتخبات السعودية

سيدات الخليج حققن صدارة منافسات ألعاب القوى 2023 (الشرق الأوسط)
سيدات الخليج حققن صدارة منافسات ألعاب القوى 2023 (الشرق الأوسط)
TT

مسؤول القوى في الخليج: نسعى لتصدير لاعبات مميزات للمنتخبات السعودية

سيدات الخليج حققن صدارة منافسات ألعاب القوى 2023 (الشرق الأوسط)
سيدات الخليج حققن صدارة منافسات ألعاب القوى 2023 (الشرق الأوسط)

كشف إداري فريق ألعاب القوى بنادي الخليج محمد الناصر، لـ«الشرق الأوسط»، أنهم يسعون لتمكين السيدات في النادي. وذلك بعد بداية تدشين فريق «السيدات» بالنادي في الربع الأول من العام الماضي، بوجود 16 لاعبة فقط، للمساهمة في تمكين المرأة ورفع عدد الممارسين.

حيث شارك الفريق لأول مرة في بطولة السعودية الأولى، التي أقيمت بمدينة جدة العام الماضي وحقق فيها الترتيب الثاني، ثم شارك في البطولة الثانية، وحقق المركز الأول، بالإضافة إلى مجموع البطولتين أصبح الأول على مستوى السعودية كأول نادٍ يحقق هذه البطولة.

وقال الناصر: «افتتحنا الموسم الحالي (2023 - 2024) بالمشاركة في دورة الألعاب السعودية بنسختها الثانية، وحقق النادي ميداليتين؛ فضية وبرونزية لنور الجندان وبدور آل حرز، في حين كان نصيبنا في النسخة الأولى ميدالية برونزية عن طريق اللاعبة سجا الرامس».

وتابع: «ثم انطلقنا في البطولات التابعة لاتحاد ألعاب القوى من خلال المشاركة في بطولة المملكة لاختراق الضاحية، وحقق الفريق المركز الأول وميداليتين؛ ذهبية من نصيب العداءة هيفاء عبد الحميد، وفضية لحلا الرحيمي، كما تحصلنا على المركز الثاني في فئة الشابات، وميدالية ذهبية لنور الجندان، ورابع الفرق في الناشئات، والمركز الأول لفئة البراعم والشبلات».

هيفاء الحميد عداءة نادي الخليج خلال مشاركة في بطولة الخليج لألعاب القوى سيدات في الشارقة (الشرق الأوسط)

وأضاف: «مع بداية الشهر الحالي، شاركنا بمسابقات المضمار في دورة ألعاب الأندية العربية السابعة للسيدات، التي أقيمت في الإمارات، وتحديداً الشارقة، كأول نادٍ سعودي يشارك على المستوى الدولي، ويكون له شرف تمثيل الوطن في هذا المحفل».

وبيّن إداري الخليج «أنه بعد مرور أقل من عام من تدشين اللعبة في النادي، أصبحت هنالك لاعبات يمثلن الوطن، ويخضن الآن مرحلة الإعداد للمشاركة في البطولة العربية بالأردن، وبطولة غرب آسيا بالكويت، وهن (نور الجندان، وسارة الهلال، وفاطمة العمير، وإسراء عبد الوهاب)». موضحاً «أنه تجاوز العداءات إلى 50 عداءة بمختلف الفئات السنية، بعدما أصبحت اللعبة مصدر اهتمام السيدات، وتوفر بنية تحتية مناسبة تُسهل عملية استقطابهن في مقر النادي».

كما أشار الناصر إلى «أن كل ما توصلت إليه اللعبة جاء بجهود ودعم كبير من إدارة نادي الخليج، برئاسة المهندس علاء الهمل، والمجهودات الجبارة التي قام بها الرئيس التنفيذي علي المحسن، وجميع منسوبي الإدارة في بناء هذا الفريق ودعمه من جميع النواحي، والمدرب التونسي هيثم عبد الحميد عيسى، ومشرف الفريق علي الزاكي، وزملائه الإداريين أحمد الأسود وأمجد البقال».

وأكد «أن الموسم الأول للفريق النسائي كان مميزاً، ومواصلة النهج على خطة العمل لتحقيق إنجازات وتصدير لاعبات على مستوى عالٍ لتمثيل المنتخب الوطني، موجهاً شكره للاتحاد السعودي لألعاب القوى، برئاسة الدكتور حبيب الربعان، على تفعيل مركز استكشاف وتطوير المواهب الواعدة بالتعاون مع نادي الخليج».