الصين لإطلاق «مبادرة» لإنهاء الحرب في أوكرانيا

تعتزم الصين التقدم بمبادرة سلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا، أعلن عنها وزير خارجيتها وانغ يي أمس السبت، خلال مؤتمر ميونيخ، ولقيت ترحيباً ألمانيّاً، وقال إنه سيتوجه بها إلى موسكو دون أن يفصح عن تفاصيلها. وقال وانغ يي: «سنقدم شيئا، ألا وهو الموقف الصيني من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية... سنقف بحزم إلى جانب السلام والحوار».
وذكر وانغ يي أنه من أجل عالم أكثر أمناً، «يتعين أن نتمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة»، مضيفاً أن الفوضى والصراعات التي تعصف بالعالم في الوقت الحالي، ثارت بسبب عدم التمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مؤكداً أنه لا يجوز حل المشكلات بين الدول من خلال الضغط أو العقوبات الأحادية، موضحاً أن هذا يأتي بنتائج عكسية، «لأنه يؤدي إلى صعوبات لا نهاية لها». ولم يدل وانغ بأي تفاصيل بشأن مبادرة السلام أو إطار زمني لها، لكنه سيتوجه بها مباشرة إلى موسكو بعد المؤتمر.
ورحبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بالإعلان الصيني، لكنها استبعدت أي تنازلات عن أراضٍ لصالح روسيا. وأكدت بيربوك أنه من دون انسحاب كامل لجميع القوات الروسية من أوكرانيا فلن تكون هناك فرصة لإنهاء الحرب.
من جانب آخر، قال الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، خلال جلسة حوارية ضمن مؤتمر ميونيخ: «سمعنا من روسيا وأوكرانيا عن رغبة في التفاوض لكن القضايا بينهما معقدة». وأضاف في تصريحات نقلتها قناة «العربية» الإخبارية: «نواصل الحوار مع أوكرانيا وروسيا للتوصل إلى فرص الحل».
بكين تعلن مبادرة لإيقاف الحرب في أوكرانيا... وترحيب ألماني