استجابة الرضيع لحديث والدته قد تساعد في التشخيص المبكر للتوحد

الأطفال غير المصابين باضطراب طيف التوحد يركزون بشكل أعمق في حديث أمهاتهم (رويترز)
الأطفال غير المصابين باضطراب طيف التوحد يركزون بشكل أعمق في حديث أمهاتهم (رويترز)
TT

استجابة الرضيع لحديث والدته قد تساعد في التشخيص المبكر للتوحد

الأطفال غير المصابين باضطراب طيف التوحد يركزون بشكل أعمق في حديث أمهاتهم (رويترز)
الأطفال غير المصابين باضطراب طيف التوحد يركزون بشكل أعمق في حديث أمهاتهم (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن كيفية استجابة الطفل الرضيع لحديث والدته معه يمكن أن تساعد في تشخيص التوحد قبل سنوات من بدء الأعراض.
وبحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 653 طفلاً تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين عرض عليهم مقاطع فيديو مدتها دقيقة واحدة تظهر أمهاتهم وهن تتحدثن إليهن بلغة مرحة وعاطفية، وأخرى تظهر طرقاً سريعة مزدحمة وأشكالاً وأرقاماً معروضة مع خلفية موسيقية جذابة.
ولاحظ الفريق استجابة كل طفل لمقاطع الفيديو، ليجدوا أن الأطفال غير المصابين باضطراب طيف التوحد ركزوا بشكل أعمق ولمدة أطول في المقاطع التي ظهرت فيها أمهاتهم، مقارنة بأقرانهم المصابين بالتوحد.
أما بالنسبة للمقاطع التي لا تظهر فيها الأمهات، فقد تجاهلها الأطفال غير المصابين بالتوحد إلى حد كبير، في حين أنها جذبت انتباه المصابين بالاضطراب بنسبة 100 في المائة تقريباً.

وأشار الباحثون إلى أن ذلك يرجع إلى حقيقة أن المصابين بالتوحد لديهم صعوبة في تطوير العلاقات الاجتماعية العادية، أو استخدام اللغة بشكل طبيعي، ومن ثم فإن استجاباتهم لحديث أمهاتهم قد لا تكون قوية.
وقالت الدكتورة كارين بيرس، من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، والمؤلفة المشاركة في الدراسة: «نعلم أنه كلما تمكننا من تقديم العلاج مبكراً للمصابين باضطراب طيف التوحد، زادت فعاليته على الأرجح. لكن معظم الأطفال حالياً لا يحصلون على تشخيص رسمي حتى سن الثالثة أو الرابعة تقريباً».
وأضافت: «هناك حاجة حقيقية لأدوات سهلة وفعالة يمكن استخدامها مع الأطفال الصغار. وتعد مراقبة استجابات الأطفال لحديث أمهاتهم إحدى الوسائل البسيطة للقيام بذلك».
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «غاما نتوورك أوبن». يذكر أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى معاناة نحو طفل من كل 100 حول العالم من التوحد.



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.