شاب يخدع مسؤولين إيطاليين عبر انتحال صفة نائب رئيس الهند

ألقت السلطات الهندية القبض على رجل من أصل هندي يعيش في إيطاليا بعد أن انتحل صفة نائب الرئيس الهندي لخداع كبار المسؤولين الحكوميين والبيروقراطيين عبر تطبيق «واتساب».
قالت الشرطة الهندية إن جاجانديب سينغ، البالغ من العمر 22 عاماً، من سكان أوفانينجو بإيطاليا، اعتُقل من مطار دلهي، الأسبوع الماضي، بعد تحقيق مكثف شمل المراقبة البشرية وتحليل التفاصيل الفنية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
قال براشانت غوتام، نائب مفوض الشرطة (IFSO)، إن سينغ، الذي يعيش في إيطاليا منذ عام 2007، أنشأ حساباً وهمياً على «واتساب» باسم نائب الرئيس الهندي جاغديب دانكار.
أوضحت الشرطة أنه دبر مخطط انتحال الهوية بعد مشاهدة عدة مقاطع فيديو على «يوتيوب». وأنشأ حساب «واتساب» مزيفاً من إيطاليا بمساعدة زميل في الهند، أرسل له كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) اللازمة لإعداده.
كما أُلقي القبض على مساعده أشواني كومار، 29 عاماً، من سكان سامانا في ولاية البنجاب شمال الهند، فيما يتعلق بالقضية.
قال غوتام إن سينغ جمع تفاصيل الاتصال بكبار المسؤولين من الإنترنت، وأرسل لهم رسائل للحصول على خدمات.
وأضاف: «بعد مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو على (يوتيوب) والحصول على تفاصيل الاتصال بكبار البيروقراطيين، قرر سينغ إنشاء حساب (واتساب) مزيف باستخدام صورة نائب الرئيس الهندي، وإرسال رسائل إلى كبار المسؤولين الحكوميين باسمه».

قدمت شرطة دلهي شكوى في القضية بعد أن تم تنبيههم بشأن عملية الاحتيال عبر «واتساب» من قبل كبار المسؤولين الحكوميين في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي.
بعد الكشف عن الأمر، حصلت الشرطة على تفاصيل ملف «واتساب» الشخصي من المنصة المملوكة لشركة «ميتا».
تم ربط عنوان IP الخاص بالمرسل إلى إيطاليا. بدأ فريق مختص العمل في جميع الجوانب الفنية وقام بمداهمات. طوال هذا الوقت، كان مكتب نائب الرئيس الهندي غافلاً عن عملية الاحتيال التي كانت تحدث باسمه من مدينة إيطالية.
وحسب ما ورد، أراد سينغ التماس خدمات من كبار المسؤولين الحكوميين لشراء مضخة بنزين في الهند، حسبما ذكرت تقارير صحافية، نقلاً عن مصادر في الشرطة.
وقالت الشرطة إنها جمعت تفاصيل من مكتب التسجيل الإقليمي للأجانب والبنوك ومكتب الجوازات الإقليمي قبل أن يتم اعتقال الشاب في مطار دلهي الدولي.