ما هي أكثر فترات اليوم توتراً؟ دراسة تجيب

كشفت دراسة جديدة أن الصباح هو أكثر فترات اليوم توتراً، حيث يزيد فيه إحساس الأشخاص بالقلق والضغط النفسي بشكل ملحوظ.
ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد تم استطلاع آراء ما يقرب من 2000 بريطاني لتحديد توقيت معاناتهم من أقصى درجات التوتر خلال اليوم. ووجدت الدراسة أن الساعة 7:23 صباحاً هي أكثر الأوقات التي يشعر فيها الأشخاص بالتوتر، رغم أن أول الأحداث المسببة للضغوط النفسية لا تحدث عادة قبل الساعة 8:18 صباحاً.
ووفقاً للدراسة، يمر الشخص العادي بمتوسط 3 أحداث «درامية» مثيرة للقلق خلال اليوم، وتختبر النساء أول حدث في نحو الساعة 7:50 صباحاً، بينما يختبره الرجال في الساعة 8:43 صباحاً.

وقالت زوزانا بوستيكوفا، المتحدثة باسم شركة Rescue Remedy، التي أشرفت على الدراسة إن «الأحداث الدرامية» قد تكون مجرد أحداث بسيطة يومية، لكنها تسهم في زيادة الضغط النفسي بشكل كبير.
ومن بين هذه الأحداث، وفقاً لبوستيكوفا، زحام الطرق والشوارع، وانسكاب شيء ما على الملابس (مثل الطعام والشراب ومستحضرات التجميل ومعجون الأسنان وما إلى ذلك)، وتحطم شيء عن طريق الخطأ (كوب أو وعاء على سبيل المثال)، وعدم الاستيقاظ على صوت المنبه.
وأضافت بوستيكوفا: «بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب اضطرابات النوم ليلاً إلى زيادة مشاعر القلق والتوتر لدى الأشخاص وتعكر مزاجهم خلال اليوم كله. إلا أن الصباح هو بلا شك الوقت الذي تصل فيه هذه المشاعر السلبية إلى ذروتها». ولفتت بوستيكوفا إلى أن هناك بعض العادات والأفعال البسيطة التي يمكن أن تسهم في تقليل التوتر الصباحي، من بينها المشي والاستماع إلى الموسيقى وتناول الطعام الصحي.