إنجاز الهلال «جوهرة التاج» لعصر الرياضة السعودية «الذهبي»

سجل فريق نادي الهلال قفزة جديدة للرياضة السعودية، وأضاف نجاحاً تاريخياً إلى رصيد نجاحاتها وإنجازاتها الضخمة في الآونة الأخيرة، عقب الانتصار التاريخي على فلامينغو البرازيلي بطل قارة أميركا الجنوبية، في نصف نهائي كأس العالم للأندية، وتأهله لأول مرة في مسيرته ومسيرة الفرق السعودية إلى نهائي البطولة العالمية التي تقام في المغرب خلال الوقت الحالي.
وتعيش الكرة السعودية فترة ذهبية على مستوى الأحداث والنجاحات والفعاليات، لتتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تطوير جميع المجالات والقطاعات داخل الدولة، وهو المسار المتبع من جانب الرياضة السعودية بشكل عام والكرة على وجه الخصوص مؤخراً، ليتألق الهلال ويثبت تفوقه الكبير على الوداد المغربي وبطل قارة أفريقيا في الدور الثاني من مونديال الأندية، ليفوز عليه بركلات الترجيح بنتيجة 5 - 3، قبل أن يحقق الإعجاز الكروي بانتصاره على فلامينغو البرازيلي ووصوله إلى النهائي للمرة الأولى، وكان ذلك كله في ظرف أربعة أيام فقط.
وأثبت الهلال تفوقاً كبيراً على خصمه بطل القارة اللاتينية خلال المباراة، ليتسيد مجريات اللعب من البداية وحتى النهاية، ويتقدم بفارق هدفين حتى الدقائق الأخيرة، قبل أن يسجل الفريق البرازيلي هدف تقليص الفارق، لتنتهي القمة بفوز الفريق السعودي بنتيجة 3 - 2 على منافسه.
وهذه هي المرة الأولى تاريخياً التي يفوز فيها فريق سعودي على آخر برازيلي في مونديال الأندية، حيث سبقت للفرق البرازيلية التفوق على نظيرتها السعودية في 3 مواجهات سابقة، بانتصار كورنثيانز على النصر في نسخة 2000 بهدفين، وفوز ساو باولو على الاتحاد بنتيجة 3 - 2 في نسخة 2005، قبل أن يفوز فلامينغو على الهلال بنتيجة 3 - 1 في نسخة 2019، ويعود الهلال لرد الدين والتفوق على الفريق البرازيلي عام 2023 بأداء واثق ونتيجة مقنعة.
وهذه المباراة هي أيضاً الأولى من نوعها لفوز فريق من قارة آسيا على خصم برازيلي في كأس العالم للأندية، ليحقق الهلال الإنجاز والرقم الأول في تاريخ القارة الآسيوية بالتفوق على فريق من البرازيل في المونديال. وفاز من قبل فريق إنترناسينوال على سيونغهام الكوري الجنوبي عام 2010، كذلك خسر فريق جوانجزو الصيني أمام أتلتيكو مينيرو البرازيلي في 2013، ليحفظ الهلال ماء وجه قارة آسيا وينتصر على بطل البرازيل وأميركا الجنوبية هذه المرة.
ولا يعد تأهل الهلال إلى نهائي المونديال بمثابة الإنجاز الوحيد للكرة السعودية مؤخراً، حيث نجح دوري روشن السعودي في استقطاب أحد أساطير كرة القدم وواحد من أعظم اللاعبين تاريخياً، وهو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد توقيعه بشكل رسمي لصالح فريق النصر حتى عام 2025 في صفقة انتقال حر استحوذت على اهتمام جميع وسائل الإعلام العالمية.
ولعب رونالدو مع النصر عدة مباريات مؤخراً في بطولتي الدوري وكأس السوبر السعودية، كما ساهمت شعبيته العملاقة في طلب قنوات برتغالية وأوروبية وعالمية حقوق نقل بطولة الدوري السعودي للمحترفين، في إنجاز جديد يحسب للرؤية الناجحة للقيادة وجميع المسؤولين على كرة القدم داخل المملكة.
وجمعت الرياض أيضاً النجمين التاريخيين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي في لقاء واحد، خلال نهائي كأس موسم الرياض الذي أقيم على ملعب الملك فهد الدولي، وفاز خلاله باريس سان جيرمان الفرنسي المدعم بميسي ومبابي ونيمار على منتخب نجوم الهلال والنصر بقيادة الدون كريستيانو رونالدو، وسط حضور جماهيري لافت وتغطية إعلامية موسعة من داخل المملكة وخارجها.
كذلك استضافت الرياض نهائيات بطولة كأس السوبر الإسبانية في يناير (كانون الثاني) الماضي بحضور فرق برشلونة، وريال مدريد، وريال بيتيس، وفالنسيا، حين فازت البارسا على الريال في كلاسيكو الأرض بنهائي البطولة، بالإضافة إلى استضافة نهائي كأس السوبر الإيطالية التي فاز بها إنتر ميلان على جاره وغريمه التاريخي ميلان بثلاثية في المباراة الحاسمة. واستمرت إنجازات الكرة السعودية ليحقق الأخضر إنجازاً لا ينسى في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد انتصاره على المنتخب الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف، في افتتاحية منافسات المجموعة الثالثة من البطولة، بعد أن تقدم الفريق اللاتيني أولاً عن طريق ميسي، قبل أن يقلب الثنائي صالح الشهري وسالم الدوسري اللقاء بتسجيل هدفين في شباك الحارس إيمليانو مارتينيز.
وواصلت الأرجنتين طريقها في مونديال 2022 لتحقق اللقب التاريخي في النهاية، مما جعل المنتخب السعودي هو الفريق الوحيد الذي هزم أبطال العالم في البطولة الأخيرة، ليعيد الهلال الإنجاز مرة أخرى على مستوى الأندية، بفوزه على فلامينغو بطل قارة أميركا الجنوبية في البطولة المقامة حالياً على الأراضي المغربية.
هذا وعلى مستوى الرياضات الأخرى، استضافت المملكة العربية السعودية مؤخراً منافسات الجولتين الثانية والثالثة من سباق العالم «إي بي بي فورمولا إي» في موسمه التاسع، بمشاركة نجوم عالميين، كما تستضيف مدينة جدة للمرة الثالثة على التوالي سباق جائزة السعودية للفورمولا 1، من 17 - 19 مارس (آذار) 2023، جنباً لجنب مع استضافة مدينة «نيوم» الجولة الافتتاحية من بطولة سباقات «إكستريم إي» العالمية يومي 11 و12 مارس 2023، وذلك للعام الثاني على التوالي، وذلك تماشياً مع رؤية نيوم الرامية إلى بناء نظام بيئي مستدام وتسخير قوة الرياضة، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى، لدفع عجلتي الاستدامة والتنوع، مما يسهم ذلك في تحقيق أهدافها المتمثلة في أن تكون مركزاً عالمياً لرياضات المغامرة وجذب الأحداث الرياضية العالمية في مختلف الألعاب.