الأمير عبد العزيز بن سلمان: النهج الحذر هو المسار الأفضل في التعامل مع أسواق الطاقة

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن النهج الحذر هو المسار الأفضل في التعامل مع أسواق الطاقة، وليست التوقعات، مشيراً إلى أنه من دون العمل الجماعي لكانت سوق الطاقة اختلفت عما عليه.
وبيّن الأمير عبد العزيز بن سلمان أن تحالف «أوبك بلس» لا يتدخل في السياسة، مشدداً على أهمية الثقة بـ«أوبك بلس»، ونافياً في الوقت نفسه ما يتردد عن التحالف أو منظمة «أوبك» في التحكم بأسعار النفط، داعياً إلى الثقة بتحالف «أوبك بلس».
وجاء حديث الأمير عبد العزيز بن سلمان بعد أيام من التزام الدول الأعضاء في تحالف «أوبك بلس» باتفاق إبقاء خفض الإنتاج الحالي دون تغيير حتى نهاية 2023.
وقال خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر الرابع والأربعين للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة في العاصمة السعودية الرياض، إنه يأمل ألا تؤدي العقوبات وتراجع الاستثمارات إلى نقص إمدادات الطاقة.
وأضاف: «كل ما يسمى العقوبات والحظر ونقص الاستثمارات سيتحول إلى شيء واحد، شيء واحد فقط وهو نقص إمدادات الطاقة بجميع أنواعها، بينما نحن في أمس الحاجة إليها».
وأكد وجود فرص كبيرة للحلول المشتركة والجماعية في قطاع الطاقة، وقال: «الانعزالية تفرق وتضيف المزيد من المشكلات، ومن دون الجهود المشتركة سنصل لمزيد من الفوضى».
وتوقع وزير الطاقة السعودي أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الانعزالية في العالم، وقال: «أيام السوق الحرة والعولمة ولّت، مع وجود المزيد من المنهجية الانعزالية والتنافس على المصادر والموارد»، موضحاً أن السعودية هي أكبر منتج بأقل تكلفة للنفط، وأنها تعتمد على نفسها ليس في النفط فقط، لكن في قطاع الطاقة كله.
وعن خطط السعودية نحو الانتقال في مجال الطاقة، قال إن المملكة يمكن أن تكون مصدر الكهرباء الخضراء للعالم، في ظل وجود استراتيجية بشأن الطاقة النظيفة.
وأكد أن بلاده لديها خريطة طريق، حيث أنشأت مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، موضحاً: «نحن أفضل بكثير من كبرى الدول في مجموعة الـ20 فيما يتعلق بالانبعاثات».
وأكد وزير الطاقة السعودي أن بلاده لديها أقل تكلفة لإنتاج الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى أن يكون لديها أقل تكلفة لإنتاج الهيدروجين.
ولفت الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن «الرياض» ملتزمة أمام العالم بإثبات أنها جادة لخفض الانبعاثات الكربونية، وقال: «ألغينا مؤخراً مناقصة لمحطة كهرباء غازية بسعة فوق 7 غيغاواط؛ لأنها لم تتضمن طرقاً لاحتجاز الكربون»