هل باتت الأغنية الشعبية المصرية مُهددة بـ«المهرجانات» و«الراب»؟

سهلة اللحن، سريعة الإيقاع، عذبة الكلمات، تنشر عطر البهجة في المناسبات السعيدة كالميلاد والحصاد والزواج، وتحفر عميقاً في الوجدان العام لتصبح ذكرى جميلة تتربى على أصدائها أجيال كاملة... إنها الأغنية الشعبية التي تطورت كثيراً لتسود الشارع المصري طوال قرن كامل، لكنها باتت أخيراً مهددة بالخروج من المشهد الغنائي نتيجة المنافسة الضارية التي تشهدها من جانب «المهرجانات» و«الراب».
وتتسم الأغنية الشعبية بعدة خصائص، وفق أساتذة الموسيقى والفلكلور، فهي تعكس خصوصية البيئة التي تخرج منها مثل الريف أو الصحراء، كما أن نصوص كلماتها قابلة للتعديل والتبديل.
وترى الأستاذة بأكاديمية الفنون د. ياسمين فراج أن «ظهور سيد درويش على المسرح الغنائي في مصر إبان ثورة 1919 يعد بمثابة المحطة الأولى في مسيرة الأغنية الشعبية الحديثة، حيث وضع الكثير من الأدوار والطقاطيق، وأغانٍ خفيفة سريعة، تنصف أبناء العديد من الحرف الشعبية».
مشيرة في كتابها «الأغنية الشعبية في مصر - دراسة مقاربة» إلى أن «الكاتب والباحث زكريا الحجاوي (1915 - 1975) كان له دور كبير في اكتشاف وتقديم عدد من نجوم هذا الفن مثل محمد طه وخضرة محمد خضر، والريس متقال قبل أن يتألق محمد العزبي ومحمد رشدي في تقديم هذا اللون الغنائي لاحقاً، ثم يصبح عدوية هو الاسم الأبرز على عرش هذا الغناء في السبعينات بأغنيات مثل (يا بنت السلطان) و(السح الدح إمبو)، ومع بداية الألفية الجديدة يصبح شعبان عبد الرحيم هو أشهر مطرب شعبي بأغنيات مثل (بحب عمرو موسى) و(هبطل السجاير) إلى جوار مطرب شعبي آخر هو حكيم».
ويؤكد متابعون أن «الأغنية الشعبية تواجه حالياً تحدياً هائلاً من نجوم أغاني المهرجانات مثل حمو بيكا وحسن شاكوش وغيرهما.

وحققت بعض أغاني المهرجانات نسب مشاهدات تقدر بمئات الملايين على «يوتيوب»، على غرار أغنيات «بنت الجيران»، ومهرجان «وداع يا دنيا وداع»، ومهرجان «أندال أندال».
من جانبه، يؤكد الشاعر الغنائي والناقد الفني فوزي إبراهيم أن «أغاني المهرجانات مجرد ظاهرة عابرة في التاريخ الغنائي المصري، وسرعان ما ستنتهي قريباً كما سبق وانتهت ظواهر مشابهة»، مشيراً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» إلى أن «المهرجانات انتشرت كرد فعل على تراجع الأغنية الشعبية والملل من الصوت الأوحد الذي كان يمثله شعبان عبد الرحيم وحكيم فظهرت الحاجة إلى الأداء الجماعي، وهو ما لبّاه مطربو المهرجانات».
ويضيف إبراهيم: «الأغنية الشعبية تمرض ولا تموت، وحالياً هي بصدد استعادة عافيتها كما رأينا في الأعمال الأخيرة لعبد الباسط حمودة وعمر كمال».
وتعد أغاني الراب مصدر التهديد الآخر، الذي يشكل تحدياً للأغنية الشعبية. وهنا يتوقف الناقد الموسيقي محمد شميس عند عام 2018 باعتباره «الانطلاقة الكبرى لفن الراب في مصر حيث ظهر جيل جديد ومختلف، حققت أعماله مشاهدات غير مسبوقة على منصات مثل (يوتيوب) و(ساوند كلاود) كما أن جمهور حفلاته في الساحل الشمالي يقدر بعشرات الآلاف من الشباب والفتيات»، مؤكداً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» أنه «ليس صعباً رصد أشهر الأسماء والأغنيات في هذا السياق، فهناك على سبيل المثال (البخت) لويجز، التي حطمت حاجز المائة مليون مشاهدة على (يوتيوب)، وأغنية (غابة) لمروان بابلو، التي حققت 23 مليون مشاهدة، أما (شيراتون) لمروان موسى فقد تجاوزت 17 مليون مشاهدة، أما مؤدي الراب شاهين فقد حققت أغنيته (سيري) أكثر من 20 مليون مشاهدة».
ويرى الملحن والناقد الموسيقي حسن زكي، أن الأغنية الشعبية محفورة عميقاً في وجدان الشعب عبر أغاني عدوية وحكيم وبدرية السيد، وغيرهم، كما أن أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب قدموا أغاني شعبية، وفق التعريف الذي يحبذه كثيرون لهذا اللون الغنائي، وهو «كل أغنية انتشرت على نطاق واسع لدى جميع فئات الشعب»، فعلى سبيل المثال هناك فلاحون في الحقول يغنون قصيدة الأطلال لكوكب الشرق».
ويضيف زكي لـ«الشرق الأوسط»: «أغاني الراب مجرد ظاهرة مؤقتة، ولا يمكن الحكم عليها حالياً مهما حققت أرقاماً مليونية في عدد المشاهدات، وتظل العبرة بالقدرة على الاستمرارية في المستقبل».