مصر ترسخ تعاونها في مجالات الطاقة المتنوعة مع أوروبا

رسخت مصر تعاونها في مجالات الطاقة المتنوعة مع أوروبا. وبحث سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا بدر عبد العاطي مع عدد من المسؤولين في «سبل تعزيز التعاون الثنائي مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنظيفة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير الموانئ وحماية الشواطئ المصرية».
جاء ذلك خلال لقاء موسع لعبد العاطي مع المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون، ووزيرة الطاقة البلجيكية تيني فان دير ستراتن، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي وكبرى الشركات البلجيكية العاملة في مجال الطاقة.
ووفق «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية في مصر، (الجمعة)، فقد «ثمنت سيمسون التعاون القائم مع مصر في مجال الطاقة، والذي انعكس في التوقيع مع مصر على مذكرتي تفاهم في مجال الغاز والهيدروجين المتجدد، وبما يسهم في تعزيز أمن الطاقة الأوروبي، ولا سيما في ضوء تداعيات الأزمة الأوكرانية على أمن الطاقة الأوروبي، وسياسات الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادره للحصول على مصادر الطاقة من الدول الشركاء، ومن بينها مصر».
وأشارت سيمسون إلى الاستضافة والرئاسة الناجحة لمصر لمؤتمر المناخ (كوب 27)، مؤكدة «أهمية مواصلة العمل المشترك من أجل البناء على نتائج شرم الشيخ وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والتحول الأخضر»، في حين أكدت وزيرة الطاقة البلجيكية «الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، ولا سيما في مجال الطاقة، والتي انعكست في إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء البلجيكي، مبادرة المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، خلال قمة المناخ في شرم الشيخ»، مؤكدة «تطلع بلادها لمواصلة تعزيز التعاون مع مصر في ظل الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها من بنية تحتية، وموارد طبيعية، فضلاً عن الموقع الجغرافي المتميز القريب من أوروبا، وذات النفاذ للقارة الأفريقية»، مشيرة إلى «أهمية تعظيم الاستفادة من فرص التعاون المتاحة، وخاصة في مجال الهيدروجين الأخضر».
من جانبه، استعرض عبد العاطي الإمكانات المصرية في مجال الطاقة بمختلف مصادرها التقليدية والمتجددة والنظيفة، وخاصة ما تمتلكه مصر من إمكانات كبيرة للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، ولا سيما الغاز المسال.