الرئيس الإسرائيلي يكشف استخدامه «شات جي بي تي» لكتابة خطاب

صدم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ، المتخصصين في مجال التكنولوجيا الفائقة في مؤتمر كبير للأمن السيبراني في تل أبيب يوم الأربعاء، عندما كشف أن الجزء الافتتاحي من خطابه مكتوب بواسطة برنامج ذكاء صناعي، وفقاً لتقرير لشبكة «سكاي نيوز».
وفي فيديو، قال هرتزوغ: «أنا فخور حقاً بأن أكون رئيساً لدولة تضم صناعة التكنولوجيا الفائقة الحيوية والمبتكرة. على مدى العقود القليلة الماضية، كانت إسرائيل باستمرار في طليعة التقدم التكنولوجي، وإنجازاتنا في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الصناعي والبيانات الضخمة مثيرة للإعجاب».
وتابع: «من تطوير تقنيات الأمن السيبراني، إلى تأسيس الشركات الناشئة الناجحة، كان لشركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تأثير كبير على الساحة العالمية».
بعد ذلك، كشف الرئيس الإسرائيلي، أمام جمهور مؤلف من آلاف رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الفائقة في تل أبيب، أن هذا القسم الافتتاحي كتبه «مساعد خاص»: روبوت الذكاء الصناعي «شات جي بي تي» الخاص بشركة «أوبن إيه آي»، الذي أحدث ثورة في العالم.

تتمتع إسرائيل بسمعة متزايدة باعتبارها قوة في مجال الأمن السيبراني والتكنولوجيا الفائقة، وتُعرف تل أبيب بأنها مركز تكنولوجي ينتج عدداً من الشركات الناشئة، لذا فليس من المستغرب أن يكون رئيس إسرائيل هو الأول في العالم الذي يعترف باستخدام الذكاء الصناعي للمساعدة في كتابة خطاب، بحسب التقرير.
من المفهوم أن خطاب هرتزوغ سُجل قبل يومين من قراءة النائب الأميركي جيك أوشينكلوس، عضو الكونغرس الديمقراطي، خطاباً مكوناً من فقرتين تم إنشاؤه بواسطة «شات جي بي تي» في مجلس النواب، وهو الأول من نوعه في الكونغرس الأميركي.
أدى الإدخال السريع للذكاء الصناعي إلى إثارة المخاوف في مختلف أنحاء العالم بشأن تولي الروبوتات وظائف الناس، لكن هرتزوغ، رئيس إسرائيل منذ يوليو (تموز) 2021، أكد في خطابه أن الذكاء الصناعي ليس على وشك أن يحل محل البشر في أي وقت قريب.
وقال: «لن تحل الرموز أبداً محل تسلسلات الحمض النووي. لا يمكن أبداً للأجهزة والبرامج أن تحل محل الأدوات البشرية»، وحث ما يقرب من 20 ألف مستمع على أن «التحدي النهائي» في هذا «العصر الجديد العظيم من الاكتشاف، هو وضع أنظارنا في الأفق، ولكن على إخواننا من البشر أيضاً».
وغالباً ما يحب السياسيون إنهاء الخطب باقتباسات ملهمة، ولم يكن هرتزوغ استثناءً، حيث كشف أنه طلب من برنامج «شات جي بي تي» أن يبتكر «اقتباساً ملهماً» خاصاً به.
وقال أمام المؤتمر السيبراني في تل أبيب: «دعونا لا ننسى أن إنسانيتنا هي ما يجعلنا مميزين حقاً... ليست الآلات هي التي ستشكل مصيرنا، بل قلوبنا وعقولنا وتصميمنا على خلق غد أكثر إشراقاً للبشرية جمعاء».