15 عملية لـ«داعش» في البادية السورية خلال يناير

تستمر خلايا «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)» بشنّ هجماتها ضد قوات النظام والميليشيات الإيرانية ضمن مناطق متفرقة من البادية السورية في كل من حمص ودير الزور والرقة. ووثّق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» تنفيذ خلايا التنظيم 15 عملية، ضمن هذه المناطق خلال شهر يناير (كانون الثاني)، والتي جرت عبر هجمات مسلَّحة واستهدافات، وأسفرت عن مقتل 22 معظمهم من قوات النظام والميليشيات المُوالية لها (21؛ من بينهم 12 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، وعنصر من التنظيم).
وفي 4 يناير، جرى اغتيال عنصرين من ميليشيات الحرس الثوري الإيراني من الجنسية الأفغانية، نتيجة تفجير لغم أرضي في أحد المنازل القريبة من المول المخصص للميليشيات الإيرانية، في حي الجمعية غرب تدمر.
وبعده بيوم واحد، أصيب عنصران من «الدفاع الوطني» التابع للنظام، بجروح بليغة، جراء انفجار لغم أرضي من مخلَّفات الحرب، زرعتها خلايا «داعش» قرب منطقة الرصافة جنوب غربي بادية الرقة، وذلك خلال عمليات تمشيط البادية السورية.
وفي السابع من الشهر نفسه، قُتل عنصر من قوات النظام، وأصيب 4 آخرون على الأقل بجروح، جراء هجوم شنّه عناصر من خلايا «التنظيم» في منطقة جعيدين في بادية الطبقة غرب الرقة، حيث انتهز عناصر التنظيم الأجواء الضبابية التي تشهدها المنطقة هناك لشنّ عملية جديدة ضد قوات النظام، في ظل استمرار النشاط الكبير بالعمليات.
وهاجم عناصر «التنظيم» بالأسلحة الرشاشة، في التاسع من يناير، موقعاً عسكرياً يتبع قوات النظام، بالقرب من بلدة الجلاء التابعة لمدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، ودارت اشتباكات بين الطرفين، مما أدى لمقتل عنصر من «التنظيم»، قبل أن يفرّ عناصر «التنظيم» إلى جهة مجهولة. وفي اليوم نفسه قُتل عنصر من الميليشيات المحلية المُوالية لإيران سوري الجنسية، في هجوم نفّذته خلايا «التنظيم»، قبل يومين، على مقر عسكري للميليشيات الموالية لإيران في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.
كما هاجم، في اليوم نفسه أيضاً، مواقع تابعة للنظام في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي. وعقب ذلك استنفر عناصر «الدفاع الوطني» واستقدم تعزيزات عسكرية مؤلَّفة من نحو 10 سيارات محملة بالعناصر باتجاه بادية المسرب.
وفي 12 يناير، قُتل ضابط من قوات النظام، برتبة نقيب، متأثراً بإصابته جراء انفجار لغم أرضي في سيارة عسكرية بمنطقة التنف الواقعة ضمن منطقة الـ55 كيلومتراً، عند الحدود السورية - الأردنية - العراقية.
وقُتل عنصر من قوات النظام، في 15 يناير، في هجوم نفّذه «التنظيم» على نقاط تمركز قوات النظام في بادية السخنة بريف حمص.
وفي 16 يناير، قُتل عنصر من قوات النظام جراء هجوم شنّه مجهولون يرجَّح تبعيتهم لخلايا «تنظيم الدولة الإسلامية»، استهدف إحدى النقاط العسكرية التابعة لقوات النظام، بالقرب من طريق المدحول في بادية الخريطة بريف دير الزور الغربي.
وأصيب 4 عناصر من قوات النظام بجروح متفاوتة، في 17 يناير، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها «التنظيم» على طريق حقل الثورة النفطي ببادية الطبقة غرب الرقة.
وفي 23 يناير، عثرت دورية للفرقة 17، التابعة لقوات النظام، على 9 جثث تعود لعناصر من ميليشيا لواء «فاطميون» الأفغاني الموالي لإيران، حيث وُجدوا مقتولين ذبحاً ومجرَّدين من ملابسهم في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي، ويرجح أن العناصر وقعوا في الأسر بيد خلايا «تنظيم الدولة الإسلامية» أثناء هجوم تعرضت له دورية تابعة لميليشيا لواء «فاطميون» الأفغاني. كذلك قُتل 3 عناصر من قوات النظام في هجوم لخلايا «التنظيم» على نقطة حراسة بمحيط مطار الطبقة العسكري غرب الرقة مستغلّين تشكل الضباب والظروف المناخية.
وفي 26 يناير، قُتل عنصر تابع لـ«الدفاع الوطني»، جراء استهدافه بالرصاص من قِبل مسلَّحين مجهولين يُعتقد أنهم خلايا تابعة للتنظيم، على الحاجز بالقرب من دوار البلعوم غرب مدينة الميادين شرق دير الزور، عاصمة الميليشيات الإيرانية.
وأصيب 5 عناصر من ميليشيات «حزب الله» العراقي، في 29 يناير، بالقرب من مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، بجروح متفاوتة، أثناء توجههم إلى مدينة القريتين، حيث تعرضوا لهجوم من أشخاص مجهولين يقودون دراجات نارية يرجَّح تبعيتهم لخلايا التنظيم على الطريق الرئيسي حمص - القريتين، حيث جرى إسعافهم إلى مشفى حمص العسكري، في حين لاذ المسلَّحون بالفرار إلى جهة مجهولة.
وفي 30 يناير، قُتل عنصر من «الدفاع الوطني»، جراء انفجار لغم أرضي يُعتقد أن خلايا التنظيم زرعته، وذلك أثناء تواجده بمقره في بادية جب الجراح بريف حمص الشرقي.