هاني شاكر لـ«الشرق الأوسط»: طلال مداح مرجع للموسيقى العربية

قال الفنان المصري هاني شاكر إن الموسيقار السعودي الراحل طلال مداح، له مكانة خاصة في قلبه، منذ أن تعرف عليه في ثمانينات القرن الماضي، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «غناء (وردك يا زارع الورد) التي قدمها رفقة الفنان اللبناني وليد توفيق في حفل تكريم طلال مداح بالرياض مساء الأربعاء، كانت متعبة وشاقة».

وتحدث شاكر عن علاقته بالفنان الراحل طلال مداح، قائلاً: «تعرفت على طلال مداح قبل أكثر من 50 عاماً، وكانت تجمعني به دائماً جلسات فنية وغنائية بصحبة الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر، ومنذ ذلك الوقت توطدت علاقتنا، وصرنا أصدقاء، فهو كان إنساناً رائعاً، وفناناً وموسيقاراً له أسلوب متفرد».
ويضيف: «رغم رحيل مداح منذ أكثر من عشرين عاماً، فإنه ما زال يعيش في وجداننا، وما زالت أعماله تعد مرجعاً لكل من يريد تعلم الفن والموسيقى».

وبشأن أغنية «وردك يا زارع الورد» التي قدمها في حفل «صوت الأرض» الذي أُقيم في مدينة الرياض، لتكريم الموسيقار طلال مداح، قال: «هذه المشاركة الصغيرة ما هي إلا حب وتقدير مني تجاه هذا الموسيقار الكبير الذي أمتعنا لسنوات، فقد أحببت مشاركة صديقي الفنان وليد توفيق، بهذا الحفل التاريخي الذي ضم كبار نجوم الفن والغناء في الوطن العربي».

شاكر بحفل صوت الأرض (هيئة الترفيه السعودية)

وأشار شاكر إلى أن «بروفات الأغنية كانت مرهقة لأنها أغنية قوية، وكانت تحتاج لعدة بروفات منّي ومن زميلي الفنان وليد توفيق، والصعوبة كانت تكمن في مزج صوتي مع صوت وليد لأننا قدمناها بطريقة الدويتو. كما أن الأغنية صعبة، فطلال مداح كانت أغنياته قوية وذات رونق موسيقي رائع، وهذا سر من أسرار نجاحه وتفوقه عربياً».
وأوضح «أمير الغناء العربي» أنه كان محظوظاً بتقديم أغنية «وردك يا زارع الورد»، لأنها أول أغنية رومانسية في مسيرة مداح.

وأشاد هاني شاكر بالتطور والنقلة الفنية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، قائلاً: «ما تشهده المملكة في الفترة الأخيرة يعد نقلة وطفرة عملاقة، لا بد من دعمها والإشادة بها، ولا بد من الثناء على فكرة جمع المطربين العرب معاً في حفلات غنائية، وتقديمهم في ديوهات وتريوهات فنية، لأن ذلك يخلق حالة من الثراء الفني الذي كنا نفتقده، وأتمنى أن تستمر تلك النوعية من الحفلات، ونظل نكرّم رموزنا الفنية، فنحن في الوطن العربي لدينا عشرات الرموز الفنية ليس في مصر فقط بل في سوريا ولبنان والمغرب والخليج».

وكشف أنه سيحتفل بـموسم (عيد الحب) في ثلاث دول عربية: «الحفل الأول سيكون في دار الأوبرا المصرية في حفل سيجمعني بالفنانة جنات في الرابع عشر من فبراير (شباط) الجاري، قبل حفلَي لبنان وسوريا».
وقال شاكر إن لديه عدداً من الأغنيات الجديدة التي سيطلقها خلال الفترة المقبلة.


هاني شاكر مع طلال مداح (الشرق الأوسط)