عرب و عجم

> فوميو إيواي، سفير اليابان لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس، مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة «ويا التمر أحلى 2023»، الذي تنظمه أمانة محافظة الأحساء، وذلك بقلعة الأمانة التراثية بالهفوف، وأعرب السفير عن سعادته بما شاهده من فعاليات وبرامج في المهرجان، مشيراً إلى زيارته لعدد من مهرجانات التمور في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي يدلل على أهمية التمور ومنتوجاتها التحويلية في المملكة؛ وأيضاً في العالم.
> أكسل وابنهورست، سفير أستراليا بالقاهرة، التقى أول من أمس، بالمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، حيث تم بحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خصوصاً في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية في مصر وتنامى دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي، وخلال اللقاء استعرض الوزير التطورات التي شهدها قطاع التعدين خلال السنوات الأخيرة، في ضوء الإصلاحات التي تم تنفيذها لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين.
> عادل باحميد، سفير اليمن غير المقيم لدى مانيلا، استقبله أول من أمس، الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس، في القصر الرئاسي (مالاكانانج) بالعاصمة مانيلا، في حفل استقبال لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى جمهورية الفلبين، وأثناء الاستقبال نقل السفير للرئيس الفلبيني تحيات رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، معرباً عن حرص اليمن على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والاستمرار في تنسيق المواقف المشتركة في المحافل الدولية، متمنياً للرئيس موفور الصحة والسعادة وللشعب الفلبيني التقدم والازدهار.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى البحرين، استقبله أول من أمس، الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، محافظ الجنوبية، وذلك بمقر المحافظة، وفي مستهل اللقاء أشاد المحافظ بعمق العلاقات الثنائية القائمة التي تجمع مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات، مثمناً الجهود الثنائية في تطوير علاقات الشراكة والتعاون المتميزة وفتح آفاق رحبة من التنسيق المشترك. من جانبه، أشاد السفير بإسهامات الصداقة والعلاقات الثنائية التي من شأنها تطوير وتعزيز التعاون القائم في مختلف المجالات.
> راشد سعيد الشامسي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات لدى أفريقيا الوسطى، إلى رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فاوستين أركانج تواديرا، وذلك خلال المراسم التي عقدت في القصر الرئاسي بالعاصمة بانغي، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. من جهته، أعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى جمهورية أفريقيا الوسطى وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيلها في شتى المجالات.
> أحمد عبد الله الهاجري، سفير مملكة البحرين لدى نيوزيلندا والمقيم في جاكرتا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، إلى الحاكم العام لنيوزيلندا سيندي كيرو، وخلال اللقاء نقل السفير تحيات ملك البحرين، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتمنياتهما لحكومة وشعب نيوزيلندا الصديقة بمزيد من التقدم والازدهار، معرباً عن اعتزازه بتمثيل مملكة البحرين لدى نيوزيلندا وحرصه على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وتنميتها في شتى المجالات، لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين الصديقين.
> ايتيين بيرشتولد، سفير النمسا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صقر بن محمد، بمناسبة تسلمه مهام عمله الجديد، ورحب حاكم رأس الخيمة، بالسفير متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى القاهرة، استقبلته أول من أمس، وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي المشترك، واستعرض اللقاء التعاون في مجال صناعة أفلام رسوم متحركة ذات محتوى تعليمي وتربوي للأطفال باستخدام تقنيات يابانية، كما ناقش الجانبان سبل الشراكات المستقبلية في الفعاليات الدولية. من جانبه، أبدى السفير اهتمامه بالتعاون مع مصر في مجالات دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، وعقد شراكات مع قطاعات وزارة الثقافة لتقديم عروض أسبوع الفيلم الياباني على نطاق أكبر.