علامات اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع... متى تجب زيارة الطبيب؟

نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا عن حالة مرضية نفسية تدعى «اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع». حيث يعاني بعض الأشخاص المصابون بها من ارتفاع مستويات السيروتونين (جزيء في المخ يتحكم في مزاجنا ومستويات سعادتنا).
وجاء في التقرير ان اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، الذي يُعرف أحيانًا بـ«الاعتلال الاجتماعي» هو حالة صحية عقلية يفشل فيها الشخص في التمييز بين الصواب والخطأ وينتهي به الأمر إلى تجاهل مشاعر الآخرين.
والأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع هم أكثر عرضة لتحريض الآخرين أو التلاعب بهم أو معاملتهم بوحشية أو لا مبالاة. إنهم لا يظهرون أي ندم على سلوكهم.
الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع هم عرضة لخرق القانون وقد يصبحوا مجرمين؛ قد يكذبون ويتصرفون بطريقة غير عقلانية أو عنيفة ويكونون مدمنين على الكحول أو المخدرات. وبسبب هذه الخصائص، لا يستطيع الأشخاص المصابون بهذه الحالة في كثير من الأحيان الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالعائلة أو الوظيفة أو المدرسة.

ما هو السبب الجذري لاضطراب الشخصية المعادية للمجتمع؟

قد تعزز المتغيرات التالية فرصة الشخص لاكتساب اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

- علم الأحياء: قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع من ارتفاع مستويات السيروتونين.
- صدمة الطفولة: صدمة الطفولة المبكرة أو سوء المعاملة يزيد من فرص حدوث اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في وقت لاحق من الحياة.
- العوامل الوراثية: قد تؤدي بعض العوامل الوراثية إلى إصابة بعض الأشخاص باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. ومع ذلك، لا يوجد عنصر جيني واحد معروف بأنه مسؤول عن المرض.

أعراض اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

فيما يلي أعراض اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:

* تجاهل الصواب والخطأ
* عدم الأمانة أو الكذب المستمر لاستغلال الآخرين
* القسوة والسخرية والاستخفاف بالآخرين
* استخدام الذكاء أو السحر للتأثير على الآخرين من أجل المنفعة الشخصية أو المتعة
* الغطرسة والشعور بالتفوق وقوة الآراء
* القضايا القانونية المتكررة، بما في ذلك النشاط الإجرامي
* التعدي المتكرر على حقوق الآخرين من خلال التخويف والخداع
* نفاد الصبر أو عدم القدرة على التخطيط للمستقبل
* العداء أو الغضب أو الإثارة أو العدوان أو العنف كلها أمثلة على الغضب.
* المخاطرة غير الضرورية أو التصرفات الضارة مع عدم مراعاة سلامة الفرد أو سلامة الآخرين
* العلاقات التي تكون سيئة أو مسيئة
* عدم التفكير أو التعلم من الانعكاسات السلبية للسلوك
* التهور المستمر والفشل في الوفاء بالالتزامات الوظيفية أو المالية

ويُظهر البالغون المصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع عمومًا أعراض اضطراب السلوك قبل سن الخامسة عشرة. فيما تشمل أعراض اضطراب السلوك مشكلات سلوكية كبيرة ومستمرة مثل:

* التعدّي على الإنسان والحيوان
* تدمير الممتلكات
* الخداع
* انتهاك القواعد بشكل خطير

وعلى الرغم من أن اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع يعتبر مرضًا مزمنا يستمر مدى الحياة، إلا أن بعض الأعراض، خاصة النشاط المدمر والإجرامي، قد تتلاشى بمرور الوقت لدى بعض الأشخاص. ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان هذا الانخفاض ناتجًا عن الشيخوخة أو معرفة أكبر بتداعيات السلوك المعادي للمجتمع.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

من غير المرجح أن يسعى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع إلى العلاج بمفردهم. فإذا كنت تشك في أن أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة لديه مشكلة، فاقترح برفق كونه يحتاج إلى الحصول على مساعدة من خبير في الصحة العقلية.