مركّبات تستهدف الساعة البيولوجية تحسّن من التئام الندوب

الندبة التي لا تلتئم بشكل نظيف يمكن أن تكون مؤلمة أو مزعجة أو تؤثر على نطاق حركة الجزء المصاب من الجسم. وقد يتطلب الأمر مزيدًا من العلاج الجراحي. أما الآن فقد وجد علماء بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس أن المركبات التي تستهدف الساعة البيولوجية وتؤثر على تكوين الكولاجين (بروتين مهم لإصلاح الجلد) يمكن أن تحسّن التئام الندبات، وذلك وفق ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال الدكتور أكيشيجي هوكوجو مؤلف الدراسة التي نُشرت بمجلة «Frontiers in Medicine» «كان هدفنا إيجاد مركبات قادرة على زيادة معدل شفاء الجروح الجلدية مع التخفيف من تكون الندوب الضخامية. يمكن أن تؤدي الندوب إلى ضائقة عاطفية بعد التئام الجروح بشكل طبيعي من خلال استخدامها كتذكير دائم بالحادثة الأولية. ونظرًا لإجراءات المراجعة الإضافية والإقامات الطويلة في المستشفى وزيادة حالات العدوى بعد العمليات الجراحية، فإن الندوب الضخامية تسبب عبئًا يمكن قياسه على مؤسسات الرعاية الصحية».

ساعة موقوتة لشفاء الجروح

يتضمن التئام الجروح الطبيعي ثلاث مراحل: مرحلة الالتهاب ومرحلة التكاثر ومرحلة النضج. وخلال النوعين الأولين، تهاجر أنواع مختلفة من الخلايا نحو الجرح. أولاً، الخلايا التي تحمي من العدوى، ثم الخلايا التي تقلل الالتهاب وتساعد الجلد على إعادة بناء نفسه.
وخلال المرحلة الثانية، تهاجر الخلايا لإعادة ملء الجرح ويتم إنتاج الكولاجين لتوفير البنية. لكن ترسب الكولاجين الزائد يؤدي إلى ندبات تكون أكثر سمكًا وبروزًا وأقل مرونة من الجلد المحيط. لذلك يهدف العلماء إلى تغيير التعبير عن جين معين Neuronal PAS domain 2 (Npas2) (وهو جين أساسي في الساعة البيولوجية ما يعني أنه يساعد في تنظيم الإيقاعات الطبيعية للجسم) فتلتئم الجروح التي يتم استقبالها في نقاط مختلفة من الدورة البيولوجية بمعدلات مختلفة، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى الروابط بين جينات الساعة البيولوجية وسلوك الخلايا المتورطة في الشفاء.
وفي هذا الاطار، إذا لم تصل أنواع الخلايا الصحيحة إلى الجرح في الوقت المناسب، فإن الشفاء يكون عرضة للخطر. كما في الفئران التي تم تعديلها وراثيًا بحيث لا يعبر الجين Npas2 عن نفسه بشكل أسرع مع زيادة هجرة الخلايا وتقليل ترسب الكولاجين المفرط.
ويضيف هوكوجو «أظهرت التجارب السابقة التي أجريت في هذا المجال على الفئران أن ضربة قاضية لـ Npas2 قادرة على إحداث انخفاض كبير في وقت التئام الجروح الكلي، ومع ذلك فإن الافتقار إلى التحكم في الساعة البيولوجية لجميع أنظمة الجسم بهذه الموضوعات لا يمكن نقله إلى الاختبار السريري».

اختبار العلاجات المحتملة

اختار العلماء خمسة مركبات تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية ويعتقد أنها تؤثر على Npas2 لاختبار ما إذا كان بإمكانها تعديل Npas2 لمنع ترسب الكولاجين الزائد وتسريع التئام الجروح. وقد تمت تسمية هذه المركبات باسم (Dwn1 و Dwn2 و Dwn3 و Dwn4 و Dwn5). كما تم فحص كل مركب باستخدام الخلايا الليفية للفأر لإثبات أنها قمعت تعبير Npas2 قبل تطبيقها على عينات من الخلايا الليفية الجلدية البشرية المخدوشة. إضافة الى ذلك تم إجراء كل تكرار مختلف للتجربة على مدار 14 يومًا، لمراقبة تطور الكولاجين كما يحدث لجرح حقيقي.
وفي حين أن المركبات الثلاثة الأخيرة لم يكن لها تأثير واضح على تخليق الكولاجين، نجح Dwn1 و Dwn2 في تعديل كل من هجرة الخلايا وتخليق الكولاجين دون إتلاف الخلايا الليفية، وتحسين سرعة هجرة الخلايا وتقليل تخليق الكولاجين الزائد.
من جانبهم، حذر مؤلفو الدراسة من أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تشرح كيفية عمل المركبات لتسريع الشفاء، واختبار ما إذا كانت تعمل في المرضى، وتحديد الجرعات المناسبة. وانه إذا أمكن ترجمة النتائج إلى أدوية فإنها تقدم وعدًا بشفاء أنظف وتندب أقل.
ويخلص هوكوجو الى القول «نأمل أن يكون هذا العمل بمثابة أساس للتحقيقات المستقبلية في كيفية تأثير تعبير الكولاجين على الجروح الجلدية والتأثير على كفاءة عمليات التئام الجروح الأصلية في مرضى ما بعد الجراحة».