اعتقال مسؤول عراقي كبير بتهمة الفساد وضبط مبالغ مالية كبيرة

في وقت أكد فيه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن مكافحة الفساد من أولى أولويات برنامجه الحكومي، وأن لديه حلولاً جدية لمواجهة ارتفاع سعر صرف الدولار، أعلنت هيئة النزاهة تنفيذ عملية نوعية أطاحت برؤوس 4 متهمين وضبط مبالغ كبيرة.
وقالت الهيئة في بيان لها إن المتهمين هم «المدير العام السابق للهيئة العامة للضرائب، وزوجته، ومتهمان آخران»، مبينة أن «العملية أسفرت عن ضبط أكثر من مليار دينار وخمسمائة ألف دولار، فضلاً عن ضبط مصوغات كبيرة، ومستندات ﻟ11 عقاراً داخل العراق وخارجه، بالإضافة إلى اعترافات بتهريب أكثر من 3 ملايين ونصف مليون دولار أميركي إلى إحدى الدول المجاورة».
وأوضحت الهيئة في بيانها أن «الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد، وبعد تلقيه معلومات دقيقة وإكمال الإجراءات القانونية باستحصال مذكرات قبض صادرة عن محكمة تحقيق جنايات مكافحة الفساد المركزية، تم الإيقاع بثلاثة متهمين على صلة بالمتهم الرابع، المدير العام السابق للهيئة العامة للضرائب الذي تم توقيفه على قضية أخرى وأخذ اعترافاته». وتابع البيان بأنه «تم تدوين أقوال المتهمين وعرضهم أمام القاضي المختص الذي قرر توقيفهم».
في سياق ذلك، أكد مصدر حكومي في تصريح للوكالة الرسمية للأنباء في العراق، أن «هذه العمليات لمتابعة عمليات سرقة المال العام ستتواصل وبزخم عال، كونها تندرج ضمن محور مكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، والذي يعد أهم أولويات السوداني».
إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن مكافحة الفساد من أولى أولويات برنامجه الحكومي، وذلك خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي في مكتب الأخير. وطبقاً للبيان، فإن اللقاء الذي جمع السوداني وعلاوي تطرق إلى «الأوضاع الاقتصادية في العراق، ومسألة ارتفاع سعر الصرف، وما نتج عنها من أزمة أثرت بشكل مباشر على حياة المواطن اليومية؛ حيث أكد رئيس الوزراء أن البرنامج الحكومي يتضمن حلولاً جدية وواضحة للتغلب على هذه الإشكالات».
وأوضح البيان أنه تمت «مناقشة المبادرة التي طرحها إياد علاوي، والتي تتضمن عقد حوار وطني بحضور القيادات السياسية لمناقشة مقترح تعديل بعض الفقرات الدستورية»، مؤكداً أن «هذه الخطوة ستكون حجر الأساس لتحقيق الإصلاح الحقيقي لمسار العملية السياسية في العراق. وسيتم عقد لقاء لمستشار رئيس الوزراء للشؤون الدستورية مع اللجنة المعنية بالتعديلات الدستورية، والتي يترأسها شروان الوائلي». وأكد علاوي «دعمه للسوداني وحكومته في تنفيذ برنامجها الحكومي، وتقديم الخدمات لأبناء شعبنا العراقي العزيز، وتوفير حياة حرة كريمة لهم».