أربعة أفلام مغربية في مهرجان «سينيمانا» الدولي الرابع بعُمان

ملصق المهرجان
ملصق المهرجان
TT

أربعة أفلام مغربية في مهرجان «سينيمانا» الدولي الرابع بعُمان

ملصق المهرجان
ملصق المهرجان

تشارك أربعة أفلام مغربية في الدورة الرابعة من مهرجان «سينيمانا» الدولي في سلطنة عمان، الذي ينظم ما بين 3 و8 فبراير (شباط) المقبل.
وحسب برنامج هذه الدورة، الذي أعلن عنه مؤخراً، اختيرت أفلام مغربية للمشاركة في هذا الحدث ضمن مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم 33 فيلماً بين روائي ومتحرك ووثائقي، ويتعلق الأمر بفيلم «نعيمة» للمخرج سامي سيف سر الختم، وفيلم «معكوس» للمخرج عبد الرحيم بوكلاس، وفيلم «أم المهرج» للمخرجة منال غوا، وفيلم «تعاريف/تخاريف» للمخرج عزيز بوجة.
وتشارك الأفلام المغربية في هذه التظاهرة إلى جانب أعمال سينمائية من 16 بلداً، وهي مصر، والإمارات، والسودان، والعراق، وفلسطين، والبحرين، وإيران، وصربيا، والبرتغال، والهند، والسعودية، والكويت، والأردن، وتونس، وسوريا والجزائر.
وسيُكرّم خلال هذه الدورة نخبة من رواد العمل السينمائي، منهم دريد لحام من سوريا، وعاكف نجم من الأردن، وطارق عبد العزيز من مصر، وغازي حسين من قطر، وحبيب غلوم ومنصور الفيلي من الإمارات العربية المتحدة.
وخصصت اللجنة المنظمة لمهرجان «سينيمانا» جوائز للإبداع، وأفضل إخراج، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وجائزة لجنة التحكيم، وشهادة تنويه بالنسبة للأفلام الطويلة، وجائزتين لمسابقة الفيلم القصير، وجائزة للجنة التحكيم، وجائزة التميز والإبداع، وجائزة القدس.
ويتضمن برنامج الدورة الحالية ورشات في «التمثيل السينمائي»، و«المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي»، و«فن الإخراج السينمائي»، علاوة على ندوات عدة، منها بالأساس «السينما مَعلم سياحي مميز» و«البحث عن سينما بديلة».
وقال رئيس اللجنة المنظمة خالد الزدجالي، إن مهرجان «سينيمانا» في نسخته الرابعة يهدف إلى التعريف بالمعالم الثقافية والحضارية والتنموية في سلطنة عمان، التي تمتاز بمقومات تاريخية وجغرافية، مبرزاً أن رؤية المهرجان ترتكز على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية يلتف حولها جميع المبدعين والفنانين.
وذكر، أن المهرجان يسعى لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعماً لمبادئ الحب والتسامح، فضلاً عن نشر الأعمال عبر منصات فنية ثقافية وأدبية وسينمائية حول العالم.
وتضم لجنة تحكيم النسخة الرابعة من المهرجان نخبة من المخرجين والفنانين والنقاد السينمائيين العرب، وتتكون لجنة تحكيم الفيلم الطويل من عاكف نجم، رئيس اللجنة (الأردن)، وعضوية محمد محسن الزارعي (تونس)، وميرفت عمر (مصر)، وعبد الكريم جواد (سلطنة عمان)، ووجوري ناريل (الهند)، في حين تتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير من طارق عبد العزيز، رئيس اللجنة (مصر)، وعضوية كل من المخرج والمنتج ممدوح سالم (السعودية)، وأمل محمد (الإمارات) وزكريا الزدجالي (سلطنة عمان).


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا


وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا


وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أمس، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وبرر تاياني، بشهادة أمام لجنة برلمانية في روما، القرار بقوله: «إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي ألا يترك موسكو تحتكر الأمور في سوريا».

ورأى وزير الخارجية الإيطالي أنه بعد مرور 13 عاماً، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكيف سياسته نحو سوريا وفقاً لـ«تطورات الأوضاع».

وأرسلت إيطاليا وسبع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب فيها أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.