زخم في البنتاغون لتزويد أوكرانيا بـ«إف 16»

تشهد أروقة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) زخماً يدفع باتجاه تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز «إف 16»، لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.
وبعدما كثف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبه للحلفاء بتسريع إرسال أسلحة متقدمة لبلاده استعداداً لهجوم محتمل الربيع المقبل، نقل موقع «بوليتيكو» عن مسؤول كبير في (البنتاغون) قوله: «لا أعتقد أننا نعارض إرسال طائرات (إف 16)»، مستدركاً أنه لا يوجد أي قرار نهائي بهذا الخصوص. وبذلك، يدفع عسكريون في البنتاغون نحو توسيع استخدام الأسلحة الثقيلة لتشمل مقاتلات وليس فقط دبابات «أبرامز» وأنظمة دفاع جوي من طراز «باتريوت».
في سياق متصل، روى رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون في وثائقي بدأت «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)» بثه أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدده بضربة صاروخية قبل غزو أوكرانيا. وروى جونسون أن بوتين قال له: «بوريس، أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى (الناتو) في أي وقت قريب (...) ماذا تقصد بأي وقت قريب؟». فأجابه جونسون: «حسناً؛ لن تنضم إلى (الناتو) في مستقبل قريب. أنت تعلم ذلك جيداً (...)». وأضاف: «في وقت من الأوقات، قال لي: بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ؛ سيستغرق الأمر دقيقة واحدة أو شيئاً من هذا القبيل». ونفى الكرملين هذه الرواية قائلاً إنها «كاذبة».
في غضون ذلك، أكّدت موسكو أمس أنّ قواتها تتقدّم قرب مدينة فوغليدار، مركز القتال الجديد على خطّ الجبهة في شرق أوكرانيا، حيث احتدمت المعارك مؤخّراً، بإعلان سارعت كييف إلى نفيه.
...المزيد