عشرات القتلى و150 جريحاً بتفجير انتحاري في مسجد بمدينة بيشاور الباكستانية

قتل 61 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب نحو 150 آخرين في تفجير انتحاري استهدف مسجدا بمدينة بيشاور شمال غرب باكستان.
وذكرت الشرطة أن التفجير نفذه انتحاري كان موجودا في الصفوف الأولى خلال صلاة الظهر في المسجد الذي يقع بمنطقة «بوليس لاينز» ببيشاور. 

وقال المسؤول في الشرطة سيكاندار خان لرويترز: «انهار جزء من المبنى ويعتقد أن الكثيرين تحت الأنقاض».

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الدمار الواسع الذي لحق بالمسجد جراء الانفجار. 

https://twitter.com/khurram143/status/1619981085999517701
وقال مسؤول في مستشفى باكستاني لوكالة «رويترز» إن معظم القتلى في انفجار المسجد من رجال الشرطة. ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.
ووقع الانفجار أثناء صلاة الظهر. وأدى إلى تطايُر سقف وجدار المسجد، حسبما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية، الذي شاهد جرحى غطّتهم الدماء يخرجون من المسجد الذي لحقت به أضرار، وجثث قتلى يتم نقلها في سيارات الإسعاف.
وتقوم فرق الإطفاء بعملية إنقاذ واسعة النطاق. وقال محمد إعجاز خان رئيس شرطة بيشاور للوكالة «نبحث عن مزيد من المعلومات، لكن الانفجار وقع في وقت الصلاة».
 وأدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف التفجير، مضيفا أن تنفيذ تفجير داخل المسجد يثبت أن المتورطين في الهجوم «ليس لهم علاقة بالإسلام». وقال: «هؤلاء الإرهابيون يحاولون بث الخوف من خلال استهداف من يقومون بتأدية واجبهم بالدفاع عن باكستان» مؤكد أن الحكومة الائتلافية سوف تتخذ إجراء صارما ضد المتورطين.

وقال وزير الدفاع خواجه محمد آصف لقناة «جيو» الباكستانية إن سقف المسجد سقط بسبب شدة الانفجار، مضيفا أن المستشفات مكتظة بالمصابين.
 وأكد آصف أنه سوف يتم استعادة القانون والنظام في إقليم خيبر بختونخوا بمجرد اتخاذ إجراءات. وأضاف أنه على الرغم من تلقيهم تهديدات، فإنه لا يمكن منع المواطنين من دخول المسجد. 

وأدان وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري الهجوم، وقال إنه يجب اتخاذ إجراء صارم ضد الإرهابيين ومؤيديهم ومن يقدمون لهم المساعدة.