بروكسل تعلن دعماً غير مشروط لكييف... وبرلين تؤكد أن الحرب «ليست مسألة أوروبية بحتة»

استبقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين انعقاد قمة الاتحاد مع أوكرانيا المقررة هذا الأسبوع، بالقول إن كييف لديها دعم غير مشروط من التكتل، وإن عليها الانتصار في مواجهة الهجمات الروسية للدفاع عن القيم الأوروبية. وأضافت فون دير لاين في كلمة ألقتها أمام حزبها المسيحي الديمقراطي في دوسلدورف بألمانيا، أمس السبت: «نقف إلى جانب أوكرانيا دون أي شروط». وأكدت أن كييف «تحارب من أجل قيمنا المشتركة، إنها تحارب من أجل احترام القانون الدولي ومبادئ الديمقراطية، ولهذا السبب يتعين على أوكرانيا أن تنتصر في هذه الحرب». وتعتزم فون دير لاين وغيرها من المسؤولين في المفوضية الأوروبية عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في الثالث من فبراير (شباط).
وقرر الاتحاد الأوروبي، الجمعة، تمديد تطبيق عقوباته على روسيا 6 أشهر على خلفية الحرب في أوكرانيا، فيما يحضّر إجراءات جديدة ضد موسكو. وتمّ تشديد العقوبات، التي فُرضت عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014، إلى حد كبير بعد بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022. وتمّ تمديدها بشكل منهجي لمدة 6 أشهر على مدى الأعوام الثمانية الماضية.
فرض الاتحاد الأوروبي على روسيا 9 حزم من العقوبات منذ بداية الغزو، شملت استهداف صادرات النفط الرئيسية لروسيا، وقطع بنوكها عن نظام «سويفت» لتحويل الأموال، واستهداف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصياً.
وسعت بعض دول أوروبا الشرقية هذه المرة إلى تمديد العقوبات لمدة عام؛ لفرض الإجراء لفترة أطول، لكنها لم تنجح. وتقرر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع العقوبات.
تعمل المفوضية الأوروبية حالياً على مقترحات بشأن حزمة عاشرة من العقوبات. لكن يزداد التوصل إلى اتفاق مشترك بين جميع الدول الأعضاء صعوبة، وفق مسؤولين أوروبيين. ودعت أوكرانيا إلى فرض عقوبات على قطاع صناعة الصواريخ الروسية وقطاع الطاقة النووية، ويسعى الاتحاد الأوروبي أيضاً إلى توسيع مدى العقوبات لتشمل بيلاروس حليفة موسكو.
وتزامنت تصريحات فون دير لاين مع ما طالب به المستشار الألماني أولاف شولتس دول أميركا الجنوبية أيضاً في إدانة الحرب الروسية ضد أوكرانيا. وقال شولتس قبل انطلاق جولته في أميركا اللاتينية في تصريحات لاتحاد «جروبو دي دياريوس أميركا» الإعلامي: «حرب العدوان الروسية على أوكرانيا انتهاك صارخ للقانون الدولي، وبالتالي فهي ليست مسألة أوروبية بحتة... من يتجاهل المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة يقوض أسس النظام الدولي».
وغادر شولتس برلين، صباح أمس السبت، في رحلة تستغرق 4 أيام، تشمل الأرجنتين وتشيلي والبرازيل. وأشار المستشار في المقابلة إلى أن ألمانيا يربطها أساس متين من الديمقراطية وسيادة القانون والقانون الدولي، مع العديد من البلدان في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وأضاف: «معاً ندافع عن سيادة الدولة، وحل النزاعات سلمياً في جميع أنحاء العالم».
وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس (آذار) من العام الماضي، كانت الأرجنتين والبرازيل وتشيلي من بين 141 دولة أدانت الحرب الروسية ضد أوكرانيا. وفي ذلك الوقت امتنعت بوليفيا والسلفادور وكوبا من بين بلدان أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي عن التصويت. ولم تصوت أي من هذه الدول بالرفض على القرار. وصوتت نيكاراغوا بـ«لا» في تصويت على قرار آخر يحظر محاولة روسيا ضم مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا.
وفي مايو (أيار) الماضي - قبل بضعة أشهر من انتخابه رئيساً للبرازيل - انتقد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيسَ الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقال لولا لمجلة «تايم»: «هذا الرجل مسؤول عن الحرب مثل بوتين». ومن المقرر أن يلتقي شولتس لولا في برازيليا، غداً الاثنين.
وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مواصلة الحديث مع روسيا، رغم الانتقادات المثارة ضده بسبب ذلك، ودعا الصين إلى التحدث علناً ضد «الحرب الإمبريالية» في أوكرانيا. وقال ماكرون خلال حفل استقبال أقيم في قصر الإليزيه، مساء الجمعة، بمناسبة العام الجديد بالتقويم القمري، إن «هناك موقفاً يجب أن تتبناه كل دولنا، وهو احترام السيادة ووحدة الأراضي مهما كانت الصداقات والتحالفات التي يمكننا إقامتهما» بحسب قناة «فرنسا 24».
وأضاف الرئيس الفرنسي: «انتقدني البعض سابقاً بسبب التحدث إلى روسيا، ولكنني سأواصل التحدث معها». وبشأن موقف الصين من حرب أوكرانيا، تساءل ماكرون مستهجناً: «من يستطيع الدفاع عن وجود نظام دولي حر ومستقر، إذا أغمضنا أعيننا عن حرب إمبريالية؟». وأمام عدد من الشخصيات الاقتصادية والفنية والأكاديمية المرتبطة بآسيا، قال ماكرون: «نحن جميعاً مسؤولون عن هذا النظام، ويجب أن نطبقه».
وفي سياق متصل، قال السفير الإسرائيلي في ألمانيا رون بروسور، إن بلاده تدعم أوكرانيا أكثر مما هو معروف للرأي العام. وقال الدبلوماسي لصحف مجموعة «فونكه» الألمانية الإعلامية، أمس السبت، إن إسرائيل تساعد، «لكن من وراء الكواليس، وأكثر بكثير مما هو معروف». وطالب بروسور بتفهم التحفظ الإسرائيلي حيال الأمر، وقال: «لدينا الروس في سوريا. كما تعلم، يقوم الجيش الإسرائيلي بانتظام بمنع شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، من بينها طائرات مسيرة وصواريخ إيرانية تستخدمها روسيا في أوكرانيا».
كما أشار السفير إلى أن هناك جالية يهودية كبيرة في روسيا، وقال: «هذان هما السببان الرئيسيان لابتعادنا عن الأنظار». ورغم أن إسرائيل أدانت بوضوح الحرب الروسية في أوكرانيا في عدة مناسبات، فلم يتعهد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين، لكييف بمواصلة المساعدات الإنسانية إلا مؤخراً. وبوجه عام ظلت إسرائيل متحفظة إلى حد ما في التعامل مع الوضع، ورفضت بشدة حتى الآن تسليم أسلحة لأوكرانيا.