كييف تتوقع تسلّم ما يزيد على 300 دبابة من الدول الغربية

أكد سفير كييف في فرنسا فاديم أوميلتشينكو أمس (الجمعة)، أن الدول الغربية ستسلم أكثر من 300 دبابة إلى أوكرانيا.
وقال أوميلتشينكو لمحطة التلفزيون الفرنسية وتلفزيون «بي إف إم» التابع لشبكة «سي إن إن»، إنه «اعتباراً من اليوم (أمس) أكدت العديد من الدول رسمياً موافقتها على تسليم 321 دبابة ثقيلة إلى أوكرانيا».، إلا أنه لم يحدد الدول التي ستزود بلاده بالدبابات أو يقدم تفاصيل عن النماذج.
كلام أوميلتشينكو جاء بعدما تعهدت الولايات المتحدة هذا الأسبوع بتقديم 31 دبابة «أبرامز» القتالية الرئيسية لأوكرانيا، ووافقت ألمانيا على إرسال 14 دبابة «ليوبارد 2 أي 6 إس».
وكانت بريطانيا قد تعهدت بتقديم 14 دبابة من طراز «تشالنجر 2»، بينما طلبت بولندا الموافقة من ألمانيا على نقل بعض من دباباتها من طراز «ليوبارد 2» الألمانية الصنع إلى أوكرانيا.
ونددت كوريا الشمالية، اليوم (السبت)، على لسان كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بتعهدات الولايات المتحدة بإرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا، مشيرةً إلى أن واشنطن «تتجاوز الخط الأحمر» لكسب الهيمنة عن طريق الحرب بالوكالة.
لا يزال من غير الواضح متى ستصل الدبابات إلى أوكرانيا، لكن أوميلتشينكو أوضح أن مواعيد التسليم ستختلف حسب نوع الدبابة وبلد المنشأ، وسيتم تعديل التوقيت خلال الجولة التالية من المشاورات بين أوكرانيا والدول الغربية.
ومع ذلك، كرر أوميلتشينكو كلام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي حث الغرب على تقديم عتاد عسكري يغير قواعد اللعبة، وجدد التأكيد أن «أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة بأسرع ما يمكن».
وقال: «إذا كان على أوكرانيا الانتظار حتى شهر أغسطس (آب) أو سبتمبر (أيلول)، فسيكون فات الأوان».