تنويعات إيمانية وجمالية في بينالي الفنون الإسلامية بجدة

«بين الرجال» للفنان هارون جان - سالي (الشرق الأوسط)
«بين الرجال» للفنان هارون جان - سالي (الشرق الأوسط)
TT

تنويعات إيمانية وجمالية في بينالي الفنون الإسلامية بجدة

«بين الرجال» للفنان هارون جان - سالي (الشرق الأوسط)
«بين الرجال» للفنان هارون جان - سالي (الشرق الأوسط)

في المساحات الشاسعة التي تحتضن أعمال بينالي الفنون الإسلامية بجدة هناك الكثير والكثير أمام الزائر ليراه عبر أكثر من قاعة عرض، غير الأعمال المتناثرة في المساحات المفتوحة، إضافة إلى فعاليات البرنامج العام الغنيّ بالندوات وورش العمل وغيرها. ليست هناك طريقة مثلى للتجول هنا، ولكن إذا أراد الزائر متابعة السرد الفني الذي عمل عليه فريق القيمين فمن الأفضل التوجه إلى الجزء الأول من العرض الذي يحمل عنوان «القِبلة»، ثم الجزء الثاني المتمثل في «الهجرة»، وبعد ذلك عليه زيارة القاعات المنفصلة عن مكة المكرمة والمدينة المنورة.

جزء من كسوة الكعبة المشرفة في المعرض (الشرق الأوسط)

البيت الأول والقِبلة
ولأن البينالي يحمل عنوان «أول بيت»، مشيراً إلى الكعبة المشرفة، فيبدو منطقياً أن نبدأ زيارتنا بقسم «القِبلة» الذي ينقسم إلى عدد من القاعات كل منها يحمل عنوان طقس أساسي في العبادات. تجب الإشارة هنا إلى أن العرض ليس معنياً بوصف الطقوس والممارسات بقدر تقديم رؤية فنية وتأملية لعناصر العبادة الأساسية وشعائرها.
في بداية الرحلة مع هذه القاعة ننطلق من ممر خافت الإضاءة تصدح فيه أصوات مؤذنين من أنحاء العالم الإسلامي، مختلفين في أماكنهم وجنسياتهم، ولكنهم متّحدون في ندائهم. نتّبع الأصوات العذبة لنصل إلى القاعة الأولى، حيث نرى عدداً من مكبرات الصوت منظَّمةً بشكل نصف دائري، كأنما تفتح ذراعيها للزائر، العمل يحمل اسم «نسمة كونية» للفنان جو نعمة الذي يهتم في أعماله الصوتية بالبحث في قضايا الذاكرة والهوية. هنا جمع الفنان تسجيلات لأصوات الأذان من بلدان متعددة وأزمنة مختلفة. حسب بطاقة التعريف الخاصة بالعمل نعرف أن التسجيلات تشمل ما يعد أول تسجيل للأذان من المسجد الحرام في أواخر القرن التاسع عشر، وصوت أذان من المسجد الأقصى في القدس، وتسجيلات للأذان من بقاع مختلفة مثل كاغا في اليابان ودوربان بجنوب أفريقيا وكولونيا بألمانيا وغيرها.

باب الكعبة المشرفة (الشرق الأوسط)

الوضوء... لقاء الماء مع الماء
القاعة التالية تتناول «الوضوء»، وحسب سمية فالي، وهي من منسّقي العرض، فهذا الغاليري ينتقل من المستوى التجريدي والصوتي الذي تمثل في الأذان، ليتناول طقساً محدداً وهو الوضوء، «هذا القسم حول عملية التطهير والتنقية التي نقوم بها خمس مرات في اليوم، يمكننا رؤيته على أنه ربط بين أجسادنا وبين عناصر البيئة مثل الماء أو التراب، خمس مرات في اليوم تلتقي أجسادنا مع عناصر من الطبيعة وهي أيضاً إشارة إلى أن أجسادنا تتكون من الماء والتراب». ترى فالي أن عملية الوضوء تمثل على المستوى الرمزي «إعادة التواصل مع الأصل».

محراب مسجد من أصفهان يعود لمنتصف القرن الرابع عشر (الشرق الأوسط)

نصل لعمل آخر يتناول فكرة الوضوء من منظر الطبيعة وهو للفنانة سارة إبراهيم، تقول فالي: «عمل سارة إبراهيم يدور حول التواصل مع عناصر الطبيعة، حيث تناولت الفنانة طقس التطهير وروحانيته». الفنانة تحدثت لنا عن عملها الذي أطلقت عليه عنوان «أصلّي لسقوط المطر» قائلة: «أنظر إلى فكرة أن جسم الإنسان مصنوع من الماء وبالتالي (عندما يقوم بالوضوء) عندما يلتقي الجسد مع الماء الخارجي أرى أن ذلك يخلق حالة روحانية خاصة»، العمل ينقسم لثلاثة أجزاء «يتعامل الأول مع رمزية الجسم، فنرى أمامنا زجاجاً تغمره المياه، وهنا أتلاعب بخيط من الضوء بينما يتحرك الزجاج للأمام والخلف في حركة لها رمزيتها الروحية لإبراز ما نشعر به حين تكون الطاقة الروحية في قمتها كأنما ترمز الحركة أيضاً إلى المد والجزر».

«كلنا من تراب» للفنان المغربي مبارك بوحشيشي (الشرق الأوسط)

عودة الضوء
في الغرفة التالية نرى مخطوطات من مصحف يعود إلى القرن الـ16، القاعة مضاءة بشكل جميل ومقصود حسبما تشير فالي قائلة: «هذه القاعة مضيئة يتخللها اللون الذهبي، هنا نبتعد عن المساحات الداكنة كأننا نبدأ في التحرك نحو الضوء».
على الأرض تمتد قطع من الخزف الملون على مساحة ضخمة. العمل للفنان المغربي مبارك بوحشيشي يحمل عنوان «كلنا من تراب» يتكون من 1288 قطعة من الطين المحروق الملون، تبدو لنا مثل «سجادة من الخزف بألوان التراب والسماء». بالتركيز على القطع المجتمعة يمكننا رؤية أن الفنان شكّل جملة «كلنا من تراب». وحسب بطاقة التعريف بالعمل، فالفنان يستكشف الرابطة التي توحّد جميع البشر، وهنا صنع الفنان بلاطات ذات ألوان مختلفة مستخدماً أنواعاً متعددة من الطين جمعها من مناطق مختلفة في المغرب. وتشكّل كل بلاطة بوابةً أو محراباً، وهو ما يمنح العمل بعداً جمالياً بديعاً، ترى فالي أن العمل يعكس «اتصالنا جميعا بعضنا ببعض بغضّ النظر عن بلداننا أو ألواننا» وأنه أيضاً يعكس فكرة الاجتماع للتأمل أو الصلاة.

عمل الفنان إدريس خان في البينالي (الشرق الأوسط)

الصلاة... وبصمة الإنسان على الأرض
تتعامل القاعات التالية مع فكرة ومدلولات الصلاة، هنا نرى عملاً للفنانة فتحية الزموري وتنسيق سكينة أبو العلا يحمل عنوان «نحو الأرض». تعلق فالي بأن العمل يتناول «قدسية الأرض التي نصلي عليها، والاعتقاد لدى المسلمين بأن كل شخص يترك بصمة أو علامة على كل بقعة يصلّي فيها كأننا نترك شيئاً ما على تلك البقعة يرتبط بنا حتى بعد الموت».
من هنا ندلف لقاعة عنوانها «صلاة الجماعة» حيث نرى مجموعة من سجاجيد الصلاة الأثرية معلَّقة على الحائط، تقول عنها سمية فالي إنها تعبّر عن الاجتماع في الصلاة، إذ إن القطع التي يعتقد الخبراء أنها أجزاء تنتمي لمنسوجة واحدة تفرقت بين مؤسسات عالمية مختلفة، وتقول: «تعبّر عن الاجتماع بعد الغربة». في المقابل نرى مجموعة أخرى من سجاجيد الصلاة الملونة تحمل عنوان «صلاة الجماعة»، وهي للفنان الجنوب أفريقي إيغشان آدامز، استلهم أشكالها من المنسوجات الإسلامية التقليدية. لتكوين العمل استخدم الفنان عدداً من سجادات الصلاة المستعملة التي حصل عليها من أصدقائه ومعارفه في أحد أحياء مدينة كيب تاون الذي أجبرت سلطات الفصل العنصري الكثير من ساكنيه من ذوي البشرة السمراء والملونة على ترك ديارهم قسراً. تحمل كلٌّ من تلك السجادات المستخدمة علامات من جسد صاحبها مثل مواقع السجود، وأضاف آدامز إلى تلك البقع المهترئة الخرز والأحجار شبه الكريمة لإنتاج سلسلة من قطع النسيج الجديدة التي تشكّل مجتمعةً قطعةً فنية مركَّبةً تعكس الأهمية البالغة التي تحظى بها صلاة الجماعة.

«نحو الأرض» للفنانة فتحية الزموري (الشرق الأوسط)

وضمن موضوع صلاة الجماعة أيضاً يُعرض محراب مسجد من أصفهان يعود إلى منتصف القرن الرابع عشر، وقد كان موضوعاً في مسجد الصالة الجنوبية لمطار الملك عبد العزيز بجدة والذي افتُتح في عام 1981.
في القاعة التالية بعض المخطوطات والقطع الأثرية مثل علبة لحفظ المصحف من الخشب تعود للقرن الرابع عشر، وهي مستعارة من دار الآثار الإسلامية بالكويت. هنا أيضاً شمعدان نحاسي من الموصل بالعراق يرجع إلى القرن الرابع عشر، وهو مستعار من متحف بيناكي بأثينا.

إدريس خان... والعودة للبيت الأول
من الأعمال التي تنافست في لفت اهتمام زوار البينالي (والمنافسة هنا حامية جداً)، كان عمل الفنان البريطاني إدريس خان، والذي كان قد عُرض من قبل بشكل مصغر في معرض «الحج... رحلة إلى قلب العالم الإسلامي» في المتحف البريطاني بلندن عام 2012، هنا يأخذ الفنان عمله لبُعد آخر من حيث الحجم والتأثير.
العمل يتكون من نحو 140 مكعباً من الصلب الأسود تنتظم في صفوف مكوِّنةً فيما بينها شكل الكعبة بمقاساتها الأصلية. للعمل قصة خاصة وحزينة، يشير الفنان إلى تجربة شخصية مؤلمة وراء إنجازه للعمل، حيث إنه صنع العمل بعد وفاة والدته وهي في عمر 59. عمله يتميز بجاذبية لا تقاوَم، يرى في المكعبات السوداء ما يشبه المغناطيس. نظم الفنان المكعبات المنفصلة في تشكيل يحاكي شكل الكعبة. على كل مكعب هنا نرى كتابات عربية كأنما كُتبت بالرمل، يقول إنها أدعية وصلوات يقولها المسلمون في صلاتهم. المكعبات أيضاً تتميز بتدرجات لونية مختلفة، لا يراها الناظر على الفور ولكن عند التدقيق فيها نرى ذلك التنوع الذي يختلف من مكعب لآخر، ما يمنح القطع نوعاً من التفرد الذي يميّزها ويمزجها بشكل ساحر مع باقي القطع لتنتظم معاً. يشير خان إلى أن العمل ظل معه لـ11 عاماً: «لم أرد أن أعرضه للبيع، كنت أتمنى أن يجد مكانه ضمن مجموعة فنية إسلامية، وها هو هنا الآن، كأني أحضرته لمكانه الطبيعي». أعلق: «وكأنه عاد لموطنه، لأول بيت»، يجيبني: «تماماً، عاد للبيت الأصلي».

عن التفرقة العنصرية والفقدان
إلى جانب عمل إدريس خان، نرى عمل الفنان الجنوب أفريقي هارون جان - سالي والمعنون «بين الرجال» وهو عمل بديع ولافت جداً. أمامنا بحر من القبعات البيضاء (الكوفية) السابحة في الهواء أمامنا تنتظم في تشكيل بديع ممتد على مساحة ضخمة، بالاقتراب نتبين أنها معلقة بخيوط من السقف عاكسة ظلالها أسفل منها، كأننا أمام ألف شخص معتمر الكوفية البيضاء التقليدية في الكثير من بلدان أفريقيا وآسيا. الفنان من مواليد كيب تاون وتتصدى أعماله للعنف والظلم الذي عانت منه المجتمعات المحلية في ظل التفرقة العنصرية. سُمي الفنان «هارون» على اسم إمام وداعية من جنوب أفريقيا يدعى عبد الله هارون كان مناهضاً لحركة الفصل العنصري ثم قُتل في أثناء احتجازه لدى شرطة كيب تاون في 1969، وخرج لتشييعه أكثر من 40 ألف شخص في تحدٍّ واضح لسلطات الفصل العنصري. نعرف أن العمل نفّذه الفنان بالتعاون مع أرملة الداعية وابنته لاستدعاء ذكرى الجنازة، وعرض الفنان الكوفيات بشكل منفصل بمصاحبة تسجيل صوتي لسيرة هارون وتسجيلات لخطبه.
العمل مثير للمشاعر بشكل كبير، يثير الحنين والألم في ذات الوقت، وربما أيضاً الإحساس بأن كل شخص منّا له بصمته على الأرض التي تصاحبه أينما كان.
يُفضي العمل لعرض يستكمل فكرة الفقدان والحنين والآثار الذي تظل بين الناس، وذلك عبر شواهد أثرية من مقبرة المعلاة بمكة المكرمة نُسّقت بشكل بديع جداً.

الكعبة... أول بيت
القاعة تمثل المرحلة الأخيرة في حياة الإنسان، ومنها نمضي لقاعة بيضاء مضيئة تأخذ بالألباب بمجرد الدخول إليها لوجود باب ذهبي قديم للكعبة نُفذ بناءً على أمر الملك عبد العزيز في عام 1940. ويُعرض الباب على نفس ارتفاع باب الكعبة في مكة، وإلى جواره نرى عموداً خشبياً طويلاً نعرف أنه كان في داخل الكعبة، وأنه ظل فيها منذ عهد عبد الله بن الزبير، في القاعة أيضاً عمودان من الحرم المكي يعودان للعصر العباسي.
من الأعمال المعاصرة في القاعة والتي تتضافر بشكل بديع مع القطع الأثرية نجد عملاً للفنان أيمن يسري بعنوان «إحرامات»، عبارة عن قطع من الإحرام المختلف في نقشاته، ولكنه يتّحد في لونه الأبيض ووظيفته، وعلى الأرض تمتد ما يشبه الأنابيب الحديدية التي تبدو كأنها كلمات ممتدة تشكل فيما بينها أشكالاً. تشير فالي إلى أن العمل للسعودي ناصر السالم الذي أراد من خلاله عرض الأبعاد المختلفة لبناء الكعبة عبر العصور.



الجيش الأميركي يؤكد إصابة سفينة بريطانية جراء هجوم للحوثيين في البحر الأحمر

مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين (الجيش الأميركي)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين (الجيش الأميركي)
TT

الجيش الأميركي يؤكد إصابة سفينة بريطانية جراء هجوم للحوثيين في البحر الأحمر

مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين (الجيش الأميركي)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين (الجيش الأميركي)

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم (السبت)، إن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر أمس وأصابوا إحداها «بأضرار طفيف».

وجاء في بيان للقيادة المركزية أن الحوثيين أطلقوا الصواريخ من مناطق سيطرتهم في اليمن على السفينتين، وأن السفينة البريطانية «أندروميدا ستار» لحقت بها أضرار طفيفة لكنها واصلت الإبحار نحو وجهتها

وأضاف البيان: «لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار أخرى في صفوف السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية»

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، أعلن في وقت متأخر من يوم أمس استهداف السفينة النفطية البريطانية بصواريخ بحرية ما أدى إلى تحقيق «إصابة مباشرة».

وتتعرض سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية التي تقول إن الهجمات تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.


«حماس» تتسلم الرد الإسرائيلي على موقفها بشأن هدنة في غزة

صورة وزَّعتها «حماس» للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في 24 نوفمبر ضمن هدنة لوقف إطلاق النار (أرشيفية - رويترز)
صورة وزَّعتها «حماس» للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في 24 نوفمبر ضمن هدنة لوقف إطلاق النار (أرشيفية - رويترز)
TT

«حماس» تتسلم الرد الإسرائيلي على موقفها بشأن هدنة في غزة

صورة وزَّعتها «حماس» للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في 24 نوفمبر ضمن هدنة لوقف إطلاق النار (أرشيفية - رويترز)
صورة وزَّعتها «حماس» للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين في 24 نوفمبر ضمن هدنة لوقف إطلاق النار (أرشيفية - رويترز)

أفادت حركة «حماس» اليوم الجمعة أنها تسلمت الرد الإسرائيلي الرسمي على موقف الحركة الذي سلمته إلى الوسطاء المصريين والقطريين في الثالث عشر من أبريل (نيسان) الحالي.

وذكر بيان عن خليل الحية القيادي في «حماس»، أن «الحركة ستقوم بدراسة هذا المقترح وحال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها».

وفي وقت سابق اليوم، قالت «حماس» إن الحركة منفتحة على أي مقترحات تتضمن الوقف النهائي للعدوان وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.


الصين تؤكد دعمها للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية عبر الحوار والتشاور

فلسطينيون يسيرون بجوار أنقاض مبان دمرتها الغارات الإسرائيلية (رويترز)
فلسطينيون يسيرون بجوار أنقاض مبان دمرتها الغارات الإسرائيلية (رويترز)
TT

الصين تؤكد دعمها للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية عبر الحوار والتشاور

فلسطينيون يسيرون بجوار أنقاض مبان دمرتها الغارات الإسرائيلية (رويترز)
فلسطينيون يسيرون بجوار أنقاض مبان دمرتها الغارات الإسرائيلية (رويترز)

أكدت الصين دعمها لكل الفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة وزيادة التضامن عبر الحوار والتشارو، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين يوم الجمعة.

وأدلى وانج بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي اعتيادي رداً على سؤال بشأن عقد اجتماع بين حركتي حماس وفتح في بكين يوم الجمعة، والدور الذي لعبته الصين في تسهيل الاجتماع، فضلاً عن نتيجة وهدف الاجتماع.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانج قوله: «ندعم تقوية سلطة السلطة الوطنية الفلسطينية وندعم كل الفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة وزيادة التضامن عبر الحوار والتشاور».


«سيدات الأهلي» يخطفن وصافة الدوري السعودي بـ«حفلة أهداف»

لاعبات الأهلي يحتفلن بميداليات الوصافة (الشرق الأوسط)
لاعبات الأهلي يحتفلن بميداليات الوصافة (الشرق الأوسط)
TT

«سيدات الأهلي» يخطفن وصافة الدوري السعودي بـ«حفلة أهداف»

لاعبات الأهلي يحتفلن بميداليات الوصافة (الشرق الأوسط)
لاعبات الأهلي يحتفلن بميداليات الوصافة (الشرق الأوسط)

خطف فريق الأهلي، وصافة الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، وذلك بعد تغلبه على فريق الرياض "الهابط إلى دوري الدرجة الأولى" بنتيجة 8 /0 .

وسجلت قائدة الأهلي إبتسام جرايدي هاتريك في المباراة لتصل إلى الهدف 17 في صدارة هدافات الدوري ، فيما عززت كاباكابا ناعومي التقدم بهدفين ، وسجلت كلٍ من رغد مخيزن وفدوى خالد وعبلة سنوسي بقية الأهداف في الشباك الحمراء.

وحل التعادل الإيجابي في مواجهة الديربي بين الشباب والهلال بهدفين لكلٍ منهما، حيث سجلت إليزابيث آدو وإنستازيا لينيك للأزرق، وأحرزت أوريانا ألتوفي وشيماء عباسي الاهداف لصالح الشباب ، وعلى إثر ذلك حقق فريق الشباب الميدالية البرونزية.

ومن جهته حقق القادسية فوزاً ثميناً على شعلة الشرقية بهدفين نظيفين سجلتها خيمينا ( هدف عكسي ) وزانيتا واين الهدف الثاني.

وسيتوج بطل هذه النسخة فريق النصر يوم الأحد في مواجهته أمام الاتحاد على ملعب الأول بارك بالرياض.


تورتة بالرنجة والتونة... وتارت بالفسيخ والبصارة

تورتة اللحوم الباردة (الشرق الأوسط)
تورتة اللحوم الباردة (الشرق الأوسط)
TT

تورتة بالرنجة والتونة... وتارت بالفسيخ والبصارة

تورتة اللحوم الباردة (الشرق الأوسط)
تورتة اللحوم الباردة (الشرق الأوسط)

كيف للأسماك المملحة أن تتداخل بين طيات تورتة ناعمة تعلوها حبات من الجمبري؟ وبأي مبرر أُدخلت البصارة والطعمية بين شرائح التارت، هكذا اعتمد المصري خالد حنفي، مشروعه «Craftsman - Creamy bites» قاصداً العمل على تقديم التراث الغذائي المصري، بصورة عصرية.

فبعد قرابة 35 سنة من العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الهندسة، قرر حنفي، إطلاق مشروعه في مجال الطعام لإشباع شغفه بالطهي، وخصوصاً في هذه النوعية من الكيك الحادق، كما يقول: «قد تكون الفكرة غريبة، لكنها مميزة».

ويرى أنه حين «تتصدر تورتة من الجمبري أو السلمون المدخن (Saumon Fume) بشكلها الجميل مائدتك فإن مذاقها سيبهرك».

ولم يخف حنفي غرابة الفكرة، بالنسبة للبعض، لكنه قال إن «الطلب تزايد على منتجاته»، «نعم التورتة الحادقة ليست واسعة الانتشار في مصر، لكنها موجودة، في نطاق محدود».

المهندس المصري خالد حنفي (الشرق الأوسط)

ويلفت إلى أنه توسع في الأفكار والمكونات، وجعلها في متناول الجميع، وليست فئة واحدة، عبر تقديمها بمكونات متنوعة، وليس مكون واحد فاخر ومرتفع الثمن.

ويستعرض حنفي قائمة، من بينها: تورتة الجمبري بالتوست والجبن الكريمي، وتورتة السلمون، فضلاً عن تورتة الرنجة والتونة، وتورتة اللحوم الباردة، بجانب مجموعة متنوعة من التارت بالمكونات البحرية، وفي محاولة لربط القديم بالجديد وتقديم تراث بلده الغذائي في صورة عصرية على حد تعبيره، يقدم التارت بالفول والبصارة والطعمية.

تورتة بالتونة (الشرق الأوسط)

يقول: «أقدم الطعام المصري التقليدي في صورة حديثة، ليتناوله الجيل الجديد بشكل مختلف، فلا يشترط أن تتناول ساندويتشات الفول والطعمية أو طبق البصارة من أحد مطاعم (التيك أواي)، إنما تستطيع أن تتناولها في تارت لذيذ»، متابعاً: «هكذا، لا ينفصل الشباب عن إرثهم الغذائي، كما أنه يصبح أمام الكبار طرق جديدة يكسرون بها النمطية في غذائهم ويضيفون المختلف إلى ثقافتهم».

ويقدم حنفي الرنجة والفسيخ في التارت: «ربما لا يقبل كثيرون على تناول هذه الأسماك المملحة التي تعود إلى الحضارة المصرية، وقد يشعرون بالنفور منها، بسبب صعوبة تحضيرها، لكنهم من خلال هذه التارت يجدون الأمر مقبولاً، ويستطيعون الاستمتاع بمذاقها».

كان حبه للطهي يدفعه إلى ابتكار أطباق ذات تنسيق مميز وأسلوب تقديم خاص في وقت فراغه أو عند استقبال ضيف عزيز، يقول حنفي: «زاد من ثقافتي في هذا المجال أن طبيعة عملي كانت تحتم عليّ كثرة السفر، ما جعلني أغوص في مطابخ العالم، ولا سيما أوروبا وأميركا، كما أنني تعلمت كثيراً من برنامج الشيف أسامة السيد، الذي كان يحتفي للغاية بتركيب المكونات معاً».

تارت بمكونات ومذاقات مختلفة (الشرق الأوسط)

يحضّر حنفي كل مكونات التورت في المنزل يدوياً بقدر الإمكان، حيث لا يشتري شيئاً سوى الخامات الأساسية، فهو يخبز التوست، وبعد محاولات طويلة وصل إلى درجة الإتقان التي توفر له منتجاً بالمواصفات التي يريدها، وهي أن يكون هشاً، وقابلاً للتقطيع مثل الكيك.

«حتى الجبن، كنت أشتريها جاهزة، ومع الوقت أصبحت أحضر كل المكونات يدوياً في المنزل، لأنها تكون ذات جودة أعلى ومذاق أفضل»، بحسب حنفي.

تورتة السلمون المدخن (الشرق الأوسط)

ويرى أنه على من يبحث عن التجديد والابتكار في مطبخه أن يراعي 3 عوامل رئيسية؛ الأول عدم الاعتماد على الصنعة وحدها، إذ ينبغي الحرص على حسن اختيار جودة المكونات والمواد الخام المستخدمة، لأن العناصر الرديئة تفسد المذاق وتؤثر على نكهته.

أما العامل الثاني فهو إجادة تركيب الأطعمة، حيث أنصح أي شخص يدخل المطبخ أن يجرب اللعب بالمكونات، حتى يتقن صنع تركيبات حسنة المذاق، وهو شيء يصل إليه عبر التزود بثقافة الغذاء والمحاولات المستمرة.

تارت بالطعمية والفول والبصارة من الإرث الغذائي المصري بلغة عصرية (الشرق الأوسط)

والعامل الثالث الذي ينصح به حنفي، ضرورة أن يتمتع الطعام بالملمس الناعم مع القاسي أو «الهارد» و«الكرانشي» حيث يتمتع من يتذوقه بثراء طعمه، ما بين الناعم والمقرمش. إلى الآن، يدير حنفي مشروعه بمساعدة زوجته من المنزل، لكنه يستعد لافتتاح مطعم قريباً يتخصص في الأصناف الحادقة.


على خطى جدها... حفيدة عبد الله فيلبي تواصل دراساتها العليا في السعودية

سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

على خطى جدها... حفيدة عبد الله فيلبي تواصل دراساتها العليا في السعودية

سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)

كان لافتاً ظهور حفيدة عبد الله فيلبي، وهي تنال شهادة في تخصص الطب من جامعة سعودية، بعد مرور نحو مئة عام من رحلة جدها الاستكشافية إلى الجزيرة العربية، قبل أن يتحول إلى صديق للملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ويعتنق الإسلام ويتحول من جون فيلبي إلى الشيخ عبدالله.

بعيون غارقة في دموعها، تحدثت الدكتورة سارا فارس عبدالله فيلبي، إلى «الشرق الأوسط» عن أثر جدها في حياتها، ورغم أنها لم تره قط، كانت صورته تشجعها لطلب العلم وإتقان العمل وحسن أداء الواجب.

متأثرة بحضوره في تراث وتاريخ السعودية، تشق الطبيبة المتخصصة في علم الأجنة والبيولوجيا الإنجابية طريقها لنيل المزيد من الشهادات والارتقاء في سلم العلم والمعرفة، تقول الدكتورة سارا «دائماً ما يتبادر إلى ذهني، ما يعنيه جدي عبدالله فيلبي، إلى العالم أجمع، وما يعنيه لي كحفيدة له، الجميع ومنهم أنا، يرى عبدالله فيلبي من الشخصيات التاريخية المميزة، والسياسية الحكيمة، وقد بذل قصارى جهده في أداء عمله» مؤكدة أن عبدالله فيلبي هو أب وجد وملهم في إتقان العمل وإنجاز الواجب، وأن «عبدالله فيلبي، هو أقرب إنسان إلى قلبي، رغم أنني لم أره في حياتي، ولم تلمسه يداي، لكنه أول فكرة تخطر في بالي كل صباح، وترك الكثير من الحب والإحسان والإتقان والدقة والعناد، والأثر الأكبر في جميع نواحي حياتي».

سارا فيليبي قالت إن العلم هو المسار الذي يصلها بإرث جدها (تصوير: تركي العقيلي)

العلم هو المسار الذي يصلها بإرث جدها، وتحثها سيرته على نهل المزيد من المعرفة، تتحدث سارا فيلبي عن مشوارها في طلب العلم، تقول «ولدت في العاصمة الحبيبة الرياض، وأمضيت كل طفولتي ونشأتي على أرض وطني الحبيب السعودية، وأكرمني الله بالتفوق الدراسي، الذي توج بتخرجي بدرجة بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف الثانية، وماجستير العلوم الطبية والحيوية في علم الأجنة والبيولوجيا الإنجابية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل بالرياض»

وتضيف «السنوات التي قضيتها في جامعة الفيصل، كفيلة بأن تجعلني فخورة كوني إحدى خريجاتها، متمنيناً لهذا الصرح التعليمي بمزيد من التميز على كافة الأصعدة».

وعن اختيارها لمجالها العلمي بعيداً عن اهتمامات جدها في الاستكشاف تقول «بعد تخرجي من كلية الطب، وإنهائي سنة الامتياز، تيقنت من توجه شغفي نحو مسار مختلف عن برامج طب الإقامة والزمالة الطبية، كان من حق سارة عليّ، أن أعطيها الوقت الكافي للتفكير في خطوتها التالية، وشاء الله أن يكون مسار الدراسات العليا وماجستير علم الأجنة، هو محل شغفي وإرضاء لفضولي التعليمي والمعرفي، بذلت قصاري جهدي خلال دراسة الماجستير وشاء الله أن يتوج هذا الجهد بنيلي مرتبة الشرف الأولى».

وأشارت فيلبي إلى أن الإعجاز القرآني، وما ورد فيه من آيات تدل على تكوين الجنين، وبداية الخلق، قادتها إلى الاهتمام بهذا المجال، والاستزادة فيه، والتخصص فيه بشكل دقيق، وتضيف «على الصعيد الشخصي، من أولوياتي مزيد من طلب العلم ونيل المزيد من الشهادات، بالإضافة إلى المسؤولية الشخصية والوعي الذاتي بتثقيف نفسي، ونفع الناس بما تعلمت».

وتختتم الدكتورة سارا فيلبي عن دورها في متابعة إرث جدها العلمي، تقول «أؤمن أن أعظم ما ورثه عبدالله فيلبي هو الإسلام، منذ اعتنق الإسلام عام 1930 وقام بأداء فريضة الحج، وخطب وصلى بجموع المسلمين في المسجد الحرام، وواجبي تجاهه هو الحديث عنه وعن تراثه والدعاء له، وأنا سعيدة بتسليط الضوء على جدي عبدالله فيلبي والتذكير به والدعاء له من محبيه».


مصادر «الشرق الأوسط»: «الحنفوش» تعرض للدفع من أحد مسؤولي ضمك

الحنفوش أدار مواجهة عصيبة بين ضمك والتعاون (تصوير: عدنان مهدلي)
الحنفوش أدار مواجهة عصيبة بين ضمك والتعاون (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

مصادر «الشرق الأوسط»: «الحنفوش» تعرض للدفع من أحد مسؤولي ضمك

الحنفوش أدار مواجهة عصيبة بين ضمك والتعاون (تصوير: عدنان مهدلي)
الحنفوش أدار مواجهة عصيبة بين ضمك والتعاون (تصوير: عدنان مهدلي)

كشفت مصادر مطلعة لـ"الشرق الأوسط" عن تعرض شكري الحنفوش حكم مباراة ضمك والتعاون والتي جرت على ملعب الأول في خميس مشيط ضمن الدوري السعودي للمحترفين، للدفع من قبل أحد مسؤولي الفريق المستضيف وذلك عقب نهاية المواجهة التي كسبها الضيف بنتيجة 1/0.

وقالت المصادر أن الحادثة جرت في ممر اللاعبين لكنها لم تتطور إلى اشتباك بالأيدي، فيما يرجح أن يدون مراقب المباراة تقريرا حول الحادثة مستشهدا بأقوال الحكم.

ويعد الاعتداء على الحكم سواء لفظيا أو حتى بأقل أشكال الاحتكاك المباشر معه ومنها الدفع، من التصرفات المؤدية إلى عقوبات قاسية في جميع الدوريات العالمية وتصل إلى الغرامة والايقاف عدة مباريات سواء للإداري أو اللاعب أو أحد أعضاء الجهازين الفني والإداري.

وكان التعاون اقتنص فوزاً ثميناً خارج أرضه، وكسب النقاط الثلاث في المباراة بعد فوزه بهدف وحيد دون رد حمل توقيع اللاعب جواو بيدرو.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة بطريقها نحو التعادل السلبي دون أهداف، نجح جواو بيدرو في استثمار تمريرة محمد الكويكبي، ليركنها داخل شباك ضمك كهدف وحيد في اللقاء مع الدقيقة 89.

ورفع التعاون بهذا الانتصار رصيده إلى النقطة 51 مقترباً من التنافس على المركز الثالث في الوقت الذي تجمد فيه رصيد ضمك عند النقطة 38.


غاياردو: الاتحاد «مُحبط»... علينا إكمال الموسم بأفضل صورة

غاياردو مدرب الاتحاد يحتضن بيريرا مدرب فريق الشباب قبل بدء اللقاء (الدوري السعودي)
غاياردو مدرب الاتحاد يحتضن بيريرا مدرب فريق الشباب قبل بدء اللقاء (الدوري السعودي)
TT

غاياردو: الاتحاد «مُحبط»... علينا إكمال الموسم بأفضل صورة

غاياردو مدرب الاتحاد يحتضن بيريرا مدرب فريق الشباب قبل بدء اللقاء (الدوري السعودي)
غاياردو مدرب الاتحاد يحتضن بيريرا مدرب فريق الشباب قبل بدء اللقاء (الدوري السعودي)

كشف الأرجنتيني مارسيلو غاياردو المدير الفني لفريق الاتحاد أنهم يمرون بمرحلة إحباط لكن ذلك لن يقف عائقاً أمام إكمال الموسم بأفضل شكل ممكن، وذلك عقب تتابع ظهور الفريق بصورة متواضعة قبل خسارته أمام الشباب.

وخسر الاتحاد مباراته أمام الشباب بنتيجة 3-1 في الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين ليفتقد الفريق فرصة الصعود إلى المركز الثالث بل وجد الفريق نفسه متراجعاً نحو المركز الخامس في لائحة الترتيب عقب انتصار التعاون في ذات الجولة.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عندما تقرر اللعب هل تنظر إلى إمكانيات اللاعبين وهل تعتقد أنك تحرج المدافعين خاصة أحمد حجازي باللعب بدفاع متقدم، قال مدرب فريق الاتحاد: عندما أقرر أحلل القرار وبعد ذلك نلعب المواجهة وبالصفات للاعبين الذين نملكهم نقرر خطة اللعب، اليوم المباراة حسمت بتفاصيل صغيرة، بالظروف التي نمر بها أعتقد أن ذلك أفضل تشكيل وأتفهم إحباط الجميع، وعندما نهدأ سنتمكن تحليل المباراة بشكل أفضل، وعلينا إكمال الموسم ثم تحليل الوضع بشكل عام.

وكشف غاياردو في المؤتمر الصحافي، وقال: كريم بنزيمة لم يلعب لأنه لم يكن متاح للعب، هو أكمل المواجهة الأخيرة وكان يعاني من الألم.

وأشار مدرب فريق الاتحاد: نحن في منعطف مهم في نهاية الموسم من السهل التحدث عن الظروف التي مرت بنا أو الحديث عن المستقبل، حاليا الطريقة الوحيدة لدينا حس المسؤولية، لن أضع المبررات أو أعشم الجمهور بشيء، نحن في مرحلة إحباط ويجب علينا إكمال الموسم بأفضل شكل ممكن.

وختم غاياردو الحديث: غياب كانتي يندرج تحت الصعوبات التي نعاني منها، وعن جاهزيته للكلاسيكو علينا متابعته بشكل يومي لنحدد جاهزيته.

من جانبه، قال البرتغالي فيتور بيريرا المدير الفني لفريق الشباب في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: لعبنا بجودة عالية، اللاعبين طبقوا التكتيك بشكل رائع، وأداروا المواجهة بشكل جيد من أول دقيقة حتى آخر دقيقة.

وأضاف المدير الفني لفريق الشباب في حديثه: الفريق يستحق مركز أفضل على مستوى الترتيب عطفا على الأداء الذي نقدمه، الفريق يلعب بجودة عالية


«لغة تصالحية» تطغى على لقاء شي وبلينكن

الرئيس الصيني شي جينبينغ مستقبلاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بكين أمس (رويترز)
الرئيس الصيني شي جينبينغ مستقبلاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بكين أمس (رويترز)
TT

«لغة تصالحية» تطغى على لقاء شي وبلينكن

الرئيس الصيني شي جينبينغ مستقبلاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بكين أمس (رويترز)
الرئيس الصيني شي جينبينغ مستقبلاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بكين أمس (رويترز)

توّج وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رحلته الصينية بلقاء الرئيس شي جينبينغ، أمس (الجمعة)، في سياق جهود مكثفة من إدارة الرئيس جو بايدن لصون العلاقات بين البلدين العملاقين، واحتواء الخلافات الكثيرة بينهما من مجالات الاقتصاد والتجارة إلى قضايا الأمن القومي، لا سيما حول تايوان ودعم بكين للصناعات الدفاعية الروسية، بالإضافة إلى دورها المحتمل في تخفيف توترات الشرق الأوسط.

وطغت لغة تصالحية على اللقاء، ما عزز التحسن النسبي في علاقات واشنطن وبكين بعد فترة توتر شديد بسبب عبور منطاد تجسس صيني فوق الأراضي الأميركية وإسقاطه في أوائل عام 2023.

وتحدث الرئيس الصيني بلغة تصالحية خلال استقباله كبير الدبلوماسيين الأميركيين، فقال إن «الصين سعيدة برؤية الولايات المتحدة واثقة ومنفتحة ومزدهرة وناجحة. نأمل في أن تنظر الولايات المتحدة أيضاً إلى تنمية الصين بطريقة إيجابية».

ومن جانبه، أثار بلينكن المخاوف المتواصلة من نقل الصين المعدات العسكرية والإلكترونيات لتمكين روسيا عسكرياً، عادّاً أن الأخيرة «ستكافح لمواصلة هجومها على أوكرانيا من دون دعم الصين».


سباق مع الزمن لمنع اجتياح رفح

فلسطينيون نازحون بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يطبخون في مخيم الخيام المؤقت بمنطقة المواصي (أ.ب)
فلسطينيون نازحون بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يطبخون في مخيم الخيام المؤقت بمنطقة المواصي (أ.ب)
TT

سباق مع الزمن لمنع اجتياح رفح

فلسطينيون نازحون بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يطبخون في مخيم الخيام المؤقت بمنطقة المواصي (أ.ب)
فلسطينيون نازحون بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يطبخون في مخيم الخيام المؤقت بمنطقة المواصي (أ.ب)

أحيت الجهود المصرية المتسارعة، والمدفوعة بتشجيع أميركي، الأمل بالتوصل لاتفاق هدنة ينهي التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح، مع كل ما يمكن أن ينتج عن ذلك من كارثة إنسانية تزيد مأساة قطاع غزة. لكن وصول هذه الجهود إلى خاتمة إيجابية يظل رهناً بإمكان التوفيق بين رغبتين متناقضتين بالضرورة: إسرائيلية تسعى إلى اتفاق رابح يستغله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حربه السياسية الداخلية، و«حماسوية» تريده «مشرّفاً» لها.

فمع وصول «وفد مهني» مصري إلى تل أبيب، والدخول بالتفاصيل العملية في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل و«حماس»، ذكرت مصادر سياسية في تل أبيب أن «هناك تفاؤلاً حذراً جداً، لكنه ثابت إزاء احتمالات التوصل هذه المرة إلى اتفاق» يتضمن عرضاً حقيقياً بشأن الأسرى.

وأكدت مصادر سياسية أن الأميركيين يريدون استكمال الجهود المصرية بتوسيع حلقة الاتفاق والتقدم نحو مشروعهم الإقليمي للسلام الشامل بين الدول العربية وإسرائيل، الذي يتضمن إقامة دولة فلسطينية، وأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيصل إلى المنطقة يوم الثلاثاء المقبل، ويزور السعودية وإسرائيل.

وفيما نقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين إسرائيليين القول إن مسؤولين من تل أبيب أبلغوا نظراءهم من مصر، أمس، أن إسرائيل مستعدة لمنح «فرصة واحدة أخيرة» للتوصل إلى اتفاق مع «حماس» لإطلاق سراح الرهائن قبل المضي قدماً في غزو رفح، أكدت «حماس» في بيان أنها منفتحة على أيّ أفكار أو مقترحات، تأخذ بالاعتبار «احتياجات وحقوق شعبنا العادلة، المتمثلة بالوقف النهائي للعدوان عليه، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، والعودة غير المشروطة أو المقيّدة للنازحين إلى بيوتهم في محافظتي غزة وشمال غزة (...) والمُضيّ في إنجاز اتفاق جدّي لتبادل الأسرى».