لماذا يتكرر إخفاق «مصر لليد» بالأدوار الإقصائية في كأس العالم؟

المنتخب خسر مباراة ربع النهائي أمام السويد

منتخب مصر ببطولة العالم (الاتحاد المصري لكرة اليد)
منتخب مصر ببطولة العالم (الاتحاد المصري لكرة اليد)
TT

لماذا يتكرر إخفاق «مصر لليد» بالأدوار الإقصائية في كأس العالم؟

منتخب مصر ببطولة العالم (الاتحاد المصري لكرة اليد)
منتخب مصر ببطولة العالم (الاتحاد المصري لكرة اليد)

في كل مرة يكاد يقترب فيها منتخب مصر لكرة ليد من تحقيق حلم التتويج، أو الوصول إلى ما هو أبعد من المربع الذهبي في بطولات كأس العالم، تتبخر هذه الأحلام والطموحات، مما يثير تساؤلات بشأن أسباب تكرار إخفاق المنتخب المصري في الأدوار الإقصائية أمام الفرق الأوروبية، رغم تفوقه عربياً وأفريقياً.
وتوقف تفوق المنتخب المصري عند دور الثمانية في مونديال اليد المقام حالياً بالسويد وبولندا، بالخسارة أمام منتخب السويد، مساء الأربعاء بنتيجة (22 - 26)، بعد خسارته أمام منتخب الدنمارك في ختام الدور الرئيسي، رغم انطلاقته المميزة في البطولة التي تصدر خلالها المجموعة السابعة، باكتساح منتخبات «كرواتيا، والمغرب، والولايات المتحدة الأميركية»، ثم واصل تألقه في الدور الرئيسي بالفوز على بلجيكا والبحرين قبل الخسارة من الدنمارك، في مباراة كشفت عن وجود مشكلات فنية على المستويين الدفاعي والهجومي للمنتخب المصري، وفق نقاد.
وخلال مباراتي الدنمارك والسويد، عانى منتخب مصر إهدار الفرص السهلة، وعدم معالجة الإسباني روبرتو باروندو، المدير الفني لمنتخب مصر، للعيوب الفنية لفريقه، فرغم تفوقه على السويد في أول 25 دقيقة من زمن المباراة، فإنه فقد زمام المبادرة والتفوق بفارق هدفين، في ظل تألق أندرياس باليكا حارس السويد (أفضل لاعب بالمباراة)، كما فشل منتخب مصر كذلك في التسجيل من أي هجمة مرتدة».

ويرى أحمد العطار، لاعب منتخب مصر لكرة اليد سابقاً، أن مصر أضاعت فوزاً سهلاً كان في متناول اليد أمام السويد، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «مباراة مصر أمام السويد كانت سهلة جداً، خصوصاً بعد إصابة أفضل لاعبي السويد خلال الدقائق الأولى من المباراة، وخوفهم وارتباكهم في البداية من قوة المنتخب المصري، لكن تغيرت الأوضاع في الخمس دقائق الأخيرة من شوط المباراة الأول، لصالح السويد التي أنهت الشوط بفارق 5 أهداف»، ويوضح العطار أنه «يصعب العودة في النتيجة أمام الفرق الكبرى، حيث يكتسب لاعبوهم ثقة أكبر، بينما يزيد الضغط على لاعبينا».

ويلفت العطار إلى أن «المدير الفني لمنتخب مصر أخفق في إدارة المباراة، وأخفق في تغييرات اللاعبين، وتغيير خطة اللعب، حتى باتت طريقة دفاعه معروفة للفرق الأخرى، كما أصر على مشاركة لاعبين لم يكونوا في كامل تركيزهم على غرار كريم هنداوي حارس المرمى، إذ كان يجب مشاركة الحارس الآخر حُميد، وهو لاعب جيد»، مشيراً إلى أن «الوجود في المربع الذهبي لبطولة كأس العالم لكرة اليد له شروط من بينها عدم الإفراط في الأخطاء، وتنويع خطة اللعب، وهو ما فشل فيه باروندو».
وتساءل العطار عن أسباب عدم الدفع بهدافي منتخب مصر خلال مباراة السويد ومن بينهم يحيى الدرع، وأكرم يسري وسيف الدرع.
من جهته، يعزي الناقد الرياضي المصري أيمن أبو عايد، سبب الخسائر المصرية المتكررة بالأدوار الإقصائية ببطولات العالم لكرة اليد، إلى الضغوط النفسية التي يُحمّل بها اللاعبون بعد انتصاراتهم المتتالية في الأدوار التمهيدية والرئيسية، بالإضافة إلى استمرار وجود عقدة نفسية من اللعب أمام أبطال العالم، وعدم اكتساب اللاعبين ثقة الفوز عليهم، على غرار ما يحدث في كرة القدم، وهو ما يحتاج إلى تأهيل نفسي وبدني، ومدرب مخضرم سبق له الفوز من قبل بكأس العالم لكرة اليد».

وانتقد أبو عايد عدم الاستعانة بخبرات اللاعب الكبير أحمد الأحمر، قائلاً: «كان بلا شك سيمنح زملاءه بالفريق ثقة وحماساً». مؤكداً في تصريحه إلى «الشرق الأوسط» أن «الشعب المصري بات يطمح في الوصول إلى ما هو أبعد من دور الثمانية، أي مربع الذهب والتتويج بالميداليات».
وهو ما يؤكده العطار قائلاً إن «جيله لم يكن يضم محترفين كما هو الحال حالياً، لكنه كان يقدم مباريات قوية أمام الفرق الكبرى، ومن بينها روسيا، التي استطاع منتخبنا تحقيق الفوز عليها في بداية الألفية الجديدة». ونوه بأن «المنتخب المصري الحالي كان في قدرته تحقيق ميدالية بالبطولة الحالية، لأنه يضم عناصر مميزة وشابة ومحترفة في الخارج».
ولمعالجة الأخطاء الفنية التي تتسبب في خسارة مصر بالمباريات المهمة، يطالب العطار بـ«تعيين مدير فني جديد من إسبانيا أو ألمانيا، يشرف على منتخبات الناشئين والشباب لاختيار أفضل العناصر من أجل تصعيدها إلى المنتخب الأول، لتوفير بدائل قوية من الدوري المحلي، الذي أصبح احترافياً خلال العقدين الماضيين، لتوسعة القاعدة التي سيختار منها»، معتبراً أن «عقدة الخوف من الفرق الكبرى انتهت بوجود لاعبين مصريين محترفين بالخارج، بجانب الوصول إلى الأدوار الإقصائية بشكل متكرر».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».