عصير خضار شائع قد يزيد من قوة العضلات أثناء التمرين

عصير خضار شائع قد يزيد من قوة العضلات أثناء التمرين

النتائج تكشف عن الآليات الكامنة وراء كيفية تحسين النترات الغذائية لأداء العضلات
الثلاثاء - 2 رجب 1444 هـ - 24 يناير 2023 مـ
النترات الغذائية الموجودة في عصير الشمندر تزيد من قوة العضلات (رويترز)

وجد الباحثون أن تناول النترات الغذائية - الجزيء النشط في عصير الشمندر - يمكن أن يزيد من قوة العضلات أثناء ممارسة الرياضة، وهو اكتشاف قد يؤدي إلى مكملات رياضية أفضل، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

بينما أظهرت الدراسات السابقة أن النترات الغذائية تعزز التمرين، فقد ظل من غير الواضح كيف يحول الجسم هذا الجزيء إلى أكسيد النيتريك الكيميائي الذي تستخدمه خلايانا.

في الدراسة الجديدة، التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة Acta Physiologica، تتبع العلماء توزيع النترات المبتلعة في اللعاب والدم والعضلات والبول لعشرة متطوعين أصحاء قاموا بتمارين الساق.

وقام العلماء بالتحقيق في مكان نشاط جزيئات النترات الغذائية في الجسم لفهم الآليات بشكل أفضل.

أثناء التمرين، الذي تضمن 60 تقلصاً لعضلات الفخذ بأقصى شدة لأكثر من خمس دقائق، وجد الباحثون زيادة كبيرة في مستويات النترات في عضلة الفخذ.

وأوضح العلماء أن زيادة النترات أدت إلى زيادة في القوة العضلية بنحو سبعة في المائة، مقارنةً بالوقت الذي تناول فيه المشاركون علاجاً وهمياً.

قال المؤلف المشارك في الدراسة آندي جونز من جامعة إكستر في المملكة المتحدة: «لقد قدم بحثنا بالفعل مجموعة كبيرة من الأدلة على خصائص النترات الغذائية المرتبطة بالأداء - والتي توجد عادة في عصير الشمندر».

وأضاف الدكتور جونز: «من المثير أن هذه الدراسة الأخيرة تقدم أفضل دليل حتى الآن على الآليات الكامنة وراء سبب تحسين النترات الغذائية لأداء العضلات البشرية».
https://twitter.com/AndyBeetroot/status/1616330542433042434?s=20&t=yDcmbq4u0zSjfSnzaW8hIA

واكتشفت دراسات سابقة زيادة النترات في الأنسجة وسوائل الجسم بعد تناول النترات الغذائية الموصوفة.

لكن في البحث الجديد، يمكن للعلماء أن يقيموا بدقة مكان زيادة النترات ونشاطها. كما تمكنوا من إلقاء ضوء جديد على كيفية استخدام الجسم للنترات المستهلكة لتحسين أداء التمرين.

بسبب إجراء البحث على الشباب من الذكور، يقول العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية استجابة النساء وكبار السن للمكملات.

قالت باربورا بيكنوفا، مؤلفة مشاركة للدراسة من معاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة: «تقدم هذه الدراسة أول دليل مباشر على أن مستويات النترات في العضلات مهمة لأداء التمارين الرياضية، ويفترض أنها تعمل كمصدر لأكسيد النيتريك».

وأضافت الدكتورة بيكنوفا: «هذه النتائج لها آثار مهمة ليس فقط على مجال التمرين، ولكن ربما على مجالات طبية أخرى مثل تلك التي تستهدف الأمراض العصبية والعضلية والأمراض الأيضية المتعلقة بنقص أكسيد النيتريك».


المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الصحة الطب البشري رياضة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو