الدولار يطيح محافظ «المركزي» العراقي

أطاحت أزمة ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، ومدير المصرف العراقي للتجارة (TBI) سالم الجلبي، اللذين أقالهما رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصدر حكومي، قوله إنَّ «السوداني قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه، وكلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة». وسبق أن شغل العلاق، المقرب من رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، منصب محافظ البنك بين عامي 2014 و2020، ولا يحظى تعيينه بقبول أو ترحيب بعض الأوساط الاقتصادية والسياسية. ويُعدّ «التيار الصدري»، بزعامة مقتدى الصدر، المنسحب من البرلمان، من بين أبرز خصومه والمعترضين على إعادة تكليفه.
وتقول مصادر مقربة من المالكي إنَّ خطة العلاق الجديدة تتضمن «فتح باب المفاوضات مع البنك الفيدرالي الأميركي لإجراء تعديلات على القيود». وفور تكليفه إدارة البنك المركزي، تعهد العلاق إعادة سعر صرف الدولار إلى سابق عهده «خلال فترة وجيزة».
إلى ذلك، يستعد السوداني، ووزير خارجيته فؤاد حسين، لزيارة واشنطن، كلاً على حدة، قريباً، حاملين ملفين أساسيين؛ «أزمة الدولار» واتفاقية «الإطار الاستراتيجي»، بين بغداد وواشنطن.
وقال حسين أمس، إنَّ رئيس الوزراء «على تواصل مع الولايات المتحدة من أجل إعادة رفع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار، وسنزور واشنطن قريباً لهذا الشأن».
... المزيد