استنفار في النصر والاتحاد قبل «كلاسيكو السوبر السعودي»

استنفار في النصر والاتحاد قبل «كلاسيكو السوبر السعودي»

الخبير الجعيثن قال إن إثارة خارج الملعب ستكون حاضرة في «الدرة»
الثلاثاء - 2 رجب 1444 هـ - 24 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16128]
فريق الاتحاد أظهر رغبته في استمرار السيطرة على المواجهات المباشرة (المركز الإعلامي بنادي الاتحاد) - رونالدو يشكل بارقة أمل للنصراويين في كلاسيكو السوبر الناري (المركز الإعلامي بنادي النصر)

تحط بعثة فريق الاتحاد رحالها في العاصمة الرياض، اليوم (الثلاثاء)، بعد أن فضّل الجهازان الفني والإداري مغادرة الفريق جدة مبكراً للتعود على الأجواء وأرضية ملعب الملك فهد الدولي، الذي ينتظر أن يحتضن الحصة التدريبية الأخيرة للفريق، تأهباً لمواجهة النصر في نصف نهائي كأس السوبر (الخميس).

في حين فرض البرتغالي نونو سانتو، مدرب الاتحاد، طوقاً من السرية على تحضيرات فريقه المقامة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بمعقل النادي، لتجنب اكتشاف مخططه التكتيكي للمباراة التي سيدخلها متسلحاً بجماهيره التي ستوجد بكثافة لمساندة الفريق لتجاوز منافسه وبلوغ نهائي البطولة.

وحرص المدرب سانتو على متابعة مواجهة منافسه النصر أمام الاتفاق، أول من أمس، وتدوين نقاط قوة وضعف الفريق للاستعانة بذلك خلال رسم المنهجية التكتيكية لموقعة الخميس، سعياً للظفر ببطاقة التأهل للنهائي.


نونو سانتو (الشرق الأوسط)


وتنفس مدرب الاتحاد الصعداء بعودة الثنائي عبد العزيز البيشي ورمارينهو للمشاركة في التدريبات الجماعية، عقب انتهاء الأول من برنامجه العلاجي، بينما اجتاز الثاني الاختبارات الطبية للتأكد من سلامته، ويتجه مدرب الاتحاد اليوم لوضع ملامح المنهجية التكتيكية التي سيدخل بها المباراة عقب وقوفه على خياراته العناصرية وتوجيههم لعدد من النقاط الفنية للاستفادة منها.

ويرى المدرب الوطني بندر الجعيثن أن المباراة ستكون صعبة على الفريقين، قياساً بما يملكانه من لاعبين مميزين في الخطوط كافة، مرجحاً أن يتجه المدربان البرتغالي سانتو والفرنسي رودي غارسيا، مدرب النصر، للتغيير بالمنهجية التكتيكية التي سيتم اعتمادها للمباراة في ظل حساسيتها وأهميتها، كونها لن تمنح الخاسر أي مجال للتعويض باعتبارها بخروج المغلوب.

وأكد الجعيثن، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن نقاط قوة الاتحاد تعتمد على الأطراف ومحترفه رومارينهو وامتلاكه خط دفاع قوياً مقابل النصر كذلك الذي يمتاز بقوة هجومية ضاربة وخط دفاعي قوي.

وقال الجعيثن: «الإثارة بين الفريقين خارج الملعب أعطت الناديين زخماً كبيراً من شدة التنافس... وإذا نظرنا فنياً نجد أن النصر قد يكون أفضل حالاً بحكم تصدره الدوري... والاتحاد في المركز الثالث، إلا أن مثل هذه المباريات تختلف تكتيكياً كونها لخروج المغلوب والعناصر الموجودة بالفريقين جميعها عناصر مميزة في الأداء والخبرة والعمل التكتيكي».


غارسيا (الشرق الأوسط)


وأضاف: «وجود كريستيانو رونالدو مع النصر أعطى ثقة كبيرة في الناحية الهجومية... وأصبح النصر قوياً في المقدمة، إلا أنه يحتاج إلى انسجام مع المجموعة بشكل أكبر، وهو ما لوحظ في المباراة الماضية أمام الاتفاق كأول ظهور للاعب البرتغالي الذي كان جيداً بحكم قوة الدوري والحالة البدنية والمتغيرات الكثيرة التي تؤثر بشكل كبير على اللاعب، ولكن سمعة اللاعب موجودة في الملعب».

واستطرد الجعيثن: «الاتحاد قوي في تكاتفه وقتاليته على الكرة، وأيضاً على صعيد اللاعبين الأجانب وفي مقدمتهم رومارينهو وطارق حامد، وفي الخلف أحمد حجازي، ومدرب الاتحاد تمكن من إتقان العمل في الناحية القتالية في الأداء، خصوصاً في المناطق التي يحصل فيها الضغط بوسط الملعب... ناهيك عن المهارات التي يتمتع بها عبد العزيز البيشي وعبد الرحمن العبود على الطرفين، دوماً ما يكون ذلك مصدر قوة للاتحاد».

وأشار الجعيثن إلى أن المباراة تكتيكياً ستكون مختلفة من ناحية الانضباط التكتيكي والكثافة العددية، مضيفاً: «الأوراق المؤثرة ستكون عليها رقابة والمباراة ستكون مغلقة وستتحكم فيها خبرة اللاعبين ومدى دورهم وتركيزهم في أجواء المباراة».

وشدد على أن جمهور الفريقين سيكونون العنصر الأبرز كذلك في المباراة، وسيسهمون في شحذ همم اللاعبين لإظهار أبرز ما لديهم في المباراة وخروجها بصورة جمالية تعكس التطور الكبير والتنافس بين فرق دوري «روشن» السعودي للمحترفين.

بينما أشار إلى أن قوة النصر في رونالدو رغم عدم انسجامه بشكل كامل مع الفريق حتى الآن، إلى جانب تاليسكا الذي يقدم مستوى لافتاً، منوهاً بأن دفاع الفريقين متكافئ وسمعة اللاعبين كذلك.

وأكد الجعيثن أن حسم المباراة سيكون عبر استغلال أنصاف الفرص للتسجيل، كون الأخطاء البسيطة قد تؤثر على الفريقين، وقد يسهم خطأ بسيط في أن يكلفك المباراة كاملة.

ويراقب الاتحاديون عن كثب تحضيرات فريقهم للمواجهة الحاسمة، وسط تطلع إلى تمكنه من خطف بطاقة التأهل للنهائي، ومواصلة تقديم المستويات المميزة التي بات يقدمها مؤخراً، والتي كان آخرها تحقيق فوز عريض على الفيحاء بثلاثية نظيفة في دوري «روشن» السعودي للمحترفين.

بينما تستنفر الإدارة الاتحادية طاقاتها لتجهيز الفريق بصورة مميزة، استعداداً للمباراة المهمة في الوقت الذي تم فيه رصد مكافأة خاصة للاعبين في حال الفوز وبلوغ النهائي، وكذلك مكافأة مجزية لتحقيقهم اللقب.

ويسعى النصر إلى تحقيق فوز مدوٍّ لأجل الحضور في نهائي كأس السوبر الأحد، فضلاً عن رغبته في إيقاف حالة التفوق الاتحادي في المواجهات المباشرة الأخيرة.

ويعمل النصر على تعزيز صفوفه بحارس المرمى الأرجنتيني روسي خلفاً للمصاب أوسبينا.

وسيكون رونالدو محفزاً للنصراويين وهو يلعب بين صفوفهم أمام الاتحاد الطامح نحو تأكيد هيمنته في اللقاءات الأخيرة.

ويواصل المدير الفني الفرنسي غارسيا إخضاع اللاعبين لمزيد من الجوانب الفنية التكتيكية بهدف الفوز بالمباراة، وستشكل عودة البرازيلي غوستافو أملاً كبيراً للنصراويين كونه من اللاعبين المميزين في وسط الملعب.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو