بوريس جونسون يزور كييف ويتعهد بالمساعدة

زار رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، كييف بشكل مفاجئ، الأحد، واجتمع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتعهد بأن بريطانيا «ستساند أوكرانيا ما دام لزم الأمر» ذلك.
وكان جونسون، الذي استقال من منصبه في سبتمبر (أيلول) الماضي في أعقاب سلسلة من الفضائح، رئيساً للوزراء حينما غزت روسيا أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، وسعى إلى جعل لندن أكبر حليف لكييف في الغرب.
وخلال هذه الجولة، زار جونسون بوروديانكا وبوتشا بضواحي العاصمة الأوكرانية التي يُضرب بها المثل في الفظائع التي ارتُكبت فيها، حينما كانت القوات الروسية تتجه نحو كييف في المرحلة الأولى من الغزو، قبل صد الأوكرانيين هذا الهجوم.
وقال جونسون لحاكم بوتشا: «يمكنني إخبارك بأن المملكة المتحدة ستساند أوكرانيا ما دام لزم الأمر» ذلك. وأضاف متحدثاً بالاستعانة بمترجم فوري: «ستنتصرون وستطردون جميع الروس من بلادكم، لكننا سنظل هنا لأطول أمد (للمساعدة). ونريد أيضاً مساعدتكم في إعادة الإعمار». ونفى جونسون إشارات إلى أن تحركاته في أوكرانيا ربما يُنظر إليها على أنها إضعاف لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
وخلال توليه المنصب، زار جونسون كييف مرات عدة، ودأب على الاتصال بزيلينسكي. وبينما تورط في فضائح ببريطانيا، اكتسب جونسون شعبية جارفة في أوكرانيا حيث أصبح معروفاً باسم «بوريس جونسونيوك». وأطلقت المقاهي اسمه على كعكات في كييف، ورُسمت صورته على لوحات في الشوارع وعلى الجدران.
بدوره؛ أعرب وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، عن أمله في توريد دبابات «ليوبارد2» ألمانية الصنع إلى أوكرانيا. وقال كليفرلي في تصريحات لمحطة «بي بي سي» البريطانية، الأحد: «ليس هناك شيء أحب أن أراه أكثر من أن أرى الجنود الأوكرانيين مزودين بدبابات (ليوبارد2)، وليس هناك شيء أحب أن أراه أكثر من أن أرى أوكرانيا مزودة بأحدث المركبات المدرعة سواء بالدبابات وبالمدفعية أيضاً». وأضاف الوزير البريطاني أن «دبابات (ليوبارد) قطعة من المعدات العسكرية ذات فاعلية لا يمكن تصديقها».
وتجنب كليفرلي الرد على سؤال حول ما إذا كان يشعر بخيبة أمل حيال ألمانيا. وقال إنه أجرى العديد من المحادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير الدفاع البريطاني بن والاس. وتابع كليفرلي أن «رئيس الوزراء قرر، وهو محق تماماً في هذا، أن أكثر الأشياء إنسانية هو العمل على إنهاء هذه الحرب سريعاً، وأن يوفَّق الأوكرانيون في الدفاع عن وطنهم»، مشيراً إلى أن هذا هو السبب في أن بريطانيا زادت مرة أخرى من دعمها العسكري لأوكرانيا وأنها ستزودها بدبابات «تشالنجر2» القتالية.
يذكر أن كليفرلي كان قد أشاد سابقاً مراراً بالدور الذي تقوم به ألمانيا في ملف أوكرانيا.