فرنسا وألمانيا ستواصلان دعم أوكرانيا «في المجالات كافة» طالما دعت الحاجة

رغم أن ألمانيا ما زالت مترددة في توفير دبابات القتال ليوبارد 2 للقوات المسلحة الأوكرانية، متجاهلة الضغوط التي تمارس على حكومتها في الداخل والخارج، فإن المستشار أولاف شولتس أكد اليوم (الأحد) في باريس، بمناسبة الاحتفال بمرور ستين عاماً على التوقيع على «معاهدة الإليزيه» (معاهدة الصداقة بين ألمانيا وفرنسا)، أن بلاده وفرنسا «ستواصلان تقديم كل أنواع الدعم الذي تحتاجه أوكرانيا»، ولكن من غير أن يشير إلى «ليوبارد 2».
وأضاف المستشار الألماني الذي كان يتحدث في جامعة السوربون التاريخية في باريس، وإلى جانبه الرئيس إيمانويل ماكرون، أن البلدين الجارين اللذين يشكلان «الرافعة» الأوروبية، «عازمان على القيام بذلك (تقديم كل أنواع الدعم لأوكرانيا)، بوصفهما بلدين أوروبيين، من أجل الدفاع عن السلام في أوروبا».
ورداً على ذلك، تحدث ماكرون عن «الدعم الذي لا يلين، وفي الميادين كافة»، للشعب الأوكراني، مؤكداً أن وحدة الموقف بين برلين وباريس لم تتعرض أبداً للاهتزاز من شهر فبراير (شباط) الماضي، أي منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.
ووفق مصادر الإليزيه، فإن الملف الأوكراني وأيضاً ملف الأمن في أوروبا، سيكونان موضع بحث بين ماكرون وشولتس إن في اجتماعات قصر الإليزيه، في إطار الاجتماع المشترك بين حكومتي البلدين، أو في إطار العشاء المغلق الذي سيجمع المسؤولين والمنتظر أن يتناول القضايا الحساسة، ومنها الحرب في أوكرانيا وتبعاتها، وكيفية التعامل معها وتتماتها.
ومن بين الرجلين، لا شك أن شولتس هو الذي يتعرض لأكبر قدر من الضغوط من داخل حكومته، وبالتحديد من الوزراء المنتمين إلى حزب الخضر مثل وزيرة الخارجية، أو حتى من الحزب الليبرالي، وهو الشريك الثالث في الحكومة الائتلافية التي يرأسها شولتس. تضاف إلى ذلك الضغوط المتزايدة من بولندا ودول البلطيق الثلاث، فضلاً عن الرئيس الأوكراني ووزيري الخارجية والدفاع في حكومته، وكلهم يدفعون به لقبول تصدير الدبابات الألمانية (ليوبارد 2) لأوكرانيا، وهو الأمر الذي يقاومه شولتس حتى اليوم.
وقد ربط شولتس قراره (بتصدير الدبابات الألمانية) بالتشاور مع الجانبين الأميركي والفرنسي. والمعلوم أن الخط الذي ينتهجه المستشار الألماني يقوم على ألا تكون برلين وحدها في الميدان. وخلال اجتماع أصدقاء أوكرانيا الخمسين في قاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا، على مستوى وزراء الدفاع، اشترطت برلين أن تقوم الولايات المتحدة بالخطوة الأولى من خلال تقديم دبابات «أبرامز» لأوكرانيا. وتفيد تقارير موثوق بها أن ما لا يقل عن ألفي دبابة «ليوبارد 2» موجودة لدى الدول الأوروبية، وبعض هذه الدول مستعد لتقديم أعداد من هذه الدبابات إلى القوات الأوكرانية إذا أعطت برلين الضوء الأخضر الضروري لذلك.
ومن جانبها، تصنع فرنسا دبابات «لوكلير». إلا أنه لا ضغوط فعلية عليها حتى اليوم لإرسال (أو السماح بإرسال) هذه الدبابات إلى أوكرانيا.
وكان وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس، قد أشار إلى أنه سيعلن موقف برلين من ملف إرسال الدبابات الثقيلة إلى أوكرانيا، في الأيام القريبة القادمة. ومن المنتظر أن يتطرق ماكرون وشولتس، خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك بعد ظهر اليوم من قصر الإليزيه، إلى هذه المسألة.