رونالدو… نجم مواجهة موسم الرياض وباريس سان جيرمان

رونالدو سجل هدفين وكان نجماً كالعادة أمام باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
رونالدو سجل هدفين وكان نجماً كالعادة أمام باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

رونالدو… نجم مواجهة موسم الرياض وباريس سان جيرمان

رونالدو سجل هدفين وكان نجماً كالعادة أمام باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
رونالدو سجل هدفين وكان نجماً كالعادة أمام باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)

حقق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بداية مثالية في السعودية، وذلك بتسجيله ثنائية في خسارة نجوم موسم الرياض المكون من لاعبي فريقه الجديد «النصر»، وغريمه «الهلال» أمام الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه في «باريس سان جرمان» الفرنسي 4-5، الخميس، على ملعب الملك فهد.
وبعد أكثر من 15 عاماً من التنافس الاستثنائي، تواجه رونالدو وميسي مرة أخيرة ربما، وكانا على الموعد إذ وجد الأخير أيضاً طريقه إلى الشباك بتسجيله هدف الافتتاح لفريقه الذي أكمل اللقاء بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 39.
وحظيت المباراة باهتمام عالمي، ولا سيما أنها قد تكون الأخيرة بين أسطورتين في نهاية مسيرتهما الهائلة، ميسي البالغ 35 عاماً والذي من المفترض أن يمدد عقده مع «باريس»، ورونالدو (37 عاماً) الذي انضم، الشهر الماضي، إلى «النصر» بصفقة خيالية.
وكان رونالدو موفقاً في أول مباراة له منذ انضمامه إلى «النصر» بتسجيله الهدفين الأولين في لقاء هجومي مثير، بانتظار أن يلعب مباراته الأولى الرسمية مع الفريق ضد «الاتفاق»، الأحد، في «الدوري السعودي» الذي يتصدره فريقه.
وتولّى الأرجنتيني مارسيلو غاياردو الإشراف على فريق نجوم العاصمة السعودية التي استضافت، الأحد، كأس السوبر الإسبانية بين «ريال مدريد» و«برشلونة»، والأربعاء كأس السوبر الإيطالية بين «ميلان» و«إنتر».
وبدأ مدرب «سان جرمان» كريستوف غالتييه اللقاء بإشراك الثلاثي ميسي وكيليان مبابي والبرازيلي نيمار، وجميع النجوم الآخرين مثل المغربي أشرف حكيمي، أو الإسباني سيرخيو راموس، والبرازيلي ماركينيوس، في حين لعب رونالدو في الجهة المقابلة بجانب نجم «الهلال» سالم الدوسري، ومشاركة لاعبين مثل الحارس محمد العويس، والمالي موسى ماريغا، والبرازيلي لويز غوستافو.
وضرب «سان جرمان» باكراً إذ افتتح التسجيل قبل الوصول إلى الدقيقة الثالثة عبر ميسي الذي وصلته الكرة بتمريرة رائعة من نيمار، فسيطر عليها ثم لعبها بعيداً عن متناول العويس الخارج من مرماه لقطع الطريق عليه (3).
وكان رونالدو قريباً من إدراك التعادل بعد دقائق معدودة إثر تمريرة من غوستافو، لكنه اصطدم بتألق الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (6) الذي عاد وتألّق في وجه غوستافو بعد تمريرة من رونالدو (12).
وأطلق رونالدو اللقاء من نقطة الصفر بعد استحصاله على ركلة جزاء من زميله السابق في «ريال مدريد» كيلور نافاس الذي خرج لقطع الكرة إثر ركلة حرة، لكنه أصاب البرتغالي في وجهه، مانحاً إياه فرصة تسجيله هدفه الأول على الأراضي السعودية (34).
واضطر «سان جرمان» إلى إكمال اللقاء بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 40 بعد حصول الإسباني خوان برنات على بطاقة حمراء؛ لأنه كان المدافع الأخير حين أسقط الدوسري الذي كان في طريقه للانفراد بنافاس.
لكن ذلك لم يمنع بطل فرنسا من استعادة تقدمه عبر قائده ماركينيوس الذي وصلته الكرة بعد عرضية جميلة من مبابي، فسبق العويس إليها وأودعها الشباك (43)، ثم كاد مبابي يضيف الثالث بعد تمريرة من ميسي، لكن الحارس السعودي كان على الموعد هذه المرة (45).
وحصل «سان جرمان» على فرصة إضافة الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عبر ركلة جزاء انتزعها نيمار من علي آل بليهي، لكن النجم البرازيلي اصطدم بتألق العويس (3+45).
وسرعان ما دفع النادي الفرنسي الثمن إذ نجح رونالدو في تسجيل هدفه الشخصي الثاني والتعادل بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة من عرضية سعود عبد الحميد، فحوَّلها أولاً برأسه لترتد من القائم الأيسر لكنها عادت وسقطت أمامه بعدما فشل سيرخيو راموس في قطعها، ليتابعها في الشباك (6+45).
لكن راموس عوَّض هذه الهفوة في مستهل الشوط الثاني وأعاد «سان جرمان» إلى المقدمة بعد تمريرة من مبابي (53)، إلا أنه سرعان ما أدرك الكوري الجنوبي هيون- سو جانغ التعادل بكرة رأسية إثر ركلة ركنية (56).
وتواصل مهرجان الأهداف بعدما عاد «سان جرمان» إلى المقدمة من ركلة جزاء نفّذها هذه المرة مبابي بنجاح إثر لمسة يد في المنطقة المحرَّمة على البليهي (60).
وترك بعدها رونالدو أرضية الملعب، كما حال ثلاثي «سان جرمان» ميسي ونيمار ومبابي في مجموعة من التبديلات التي أجراها المدربان مباشرة بعد الهدف الرابع لنادي العاصمة الفرنسية الذي أضاف الخامس عبر البديل هوغو إكيتيكيه إثر هجمة مرتدّة، قبل أن يردّ البديل الآخر البرازيلي أندرسون تاليسكا بهدف تقليص الفارق من تسديدة قوية بعيدة في الوقت بدل الضائع (4+90).


مقالات ذات صلة

ميسي خارج تشكيلة «فيفبرو»

رياضة عالمية الأرجنتيني ليونيل ميسي يغيب عن تشكيلة العام التي أعلنها «فيفبرو» (أ.ف.ب)

ميسي خارج تشكيلة «فيفبرو»

غاب الأرجنتيني ليونيل ميسي عن تشكيلة العام التي أعلنها اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، الاثنين، لأول مرة منذ نحو 20 عاماً.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
رياضة عالمية الدوري الأميركي لكرة القدم قد يغير روزنامته (الدوري الأميركي)

الدوري الأميركي يدرس تعديلاً جذرياً في روزنامته

تدرس رابطة الدوري الأميركي لكرة القدم إجراء تعديل جذري في روزنامة البطولة، لتحاكي الموسم الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية الأرجنتيني ليونيل ميسي يتسلم جائزة أفضل لاعب في الدوري الأميركي (إ.ب.أ)

ميسي أفضل لاعب في الدوري الأميركي

اختير الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق إنتر ميامي أفضل لاعب في الدوري الأميركي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية خافيير ماسكيرانو المدرب الجديد لفريق إنتر ميامي (أ.ب)

ماسكيرانو يتوقع تحقيق نتائج جيدة مع إنتر ميامي

قال خافيير ماسكيرانو المدرب الجديد لفريق إنتر ميامي المنافس في الدوري الأميركي لكرة القدم، الثلاثاء، إنه مستعد لإسكات المشككين عندما يتولى المسؤولية.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية ميسي وماسكيرانو تزاملا في الملاعب والآن ماسكيرانو سيدرّب ميسي (أ.ب)

هل أثر ميسي في قرار إنتر ميامي التعاقد مع ماسكيرانو؟

بعد مغادرة تاتا مارتينو إنتر ميامي، تركزت التكهنات حول المدرب المقبل للفريق.

The Athletic (ميامي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».