عمان تعيد جماهيرها من البصرة للبلاد قبل «النهائي الخليجي»

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الخميس، سحب مشجعيها من البصرة وإعادتهم للبلاد، وذلك لضمان سلامتهم، كما حثت الجماهير العمانية الموجودة في محيط الملعب على الابتعاد وعدم الحضور، وذلك مساهمة منها في إظهار النهائي الخليجي الذي سيجمع منتخبي العراق والسلطنة الليلة.
وبحسب بيان الاتحاد العماني لكرة القدم، فقد تشاور الأخير مع الجهات المختصة في مسقط، وتقرر إعادة الجماهير التي كانت موجودة في مطار البصرة كافة للبلاد؛ للحفاظ على أمنهم وسلامتهم.
وأظهرت مقاطع فيديو اقتحام مشجعي العراق المدرج الخاص بجمهور الفريق المنافس، وكان من المتوقع حضور خمسة آلاف من مشجعي عمان.
وبدد الاتحاد العراقي لكرة القدم الشكوك حول تأجيل نهائي كأس الخليج بالبصرة أو نقل المباراة إلى دولة محايدة، وأكد إقامتها في موعدها رغم وفاة مشجع على الأقل وإصابة العشرات بسبب التدافع بمحيط استاد البصرة اليوم الخميس، بينما قال محافظ البصرة أسعد العيداني في وقت سابق اليوم، إن مباراة نهائي (خليجي 25) بين العراق وعمان قد تُلغى إذا تعذرت السيطرة على الجماهير، وإن الاتحاد الخليجي يفكر في نقل النهائي إلى دولة أخرى.
لكن الجماهير بدأت في الانسحاب من محيط استاد البصرة بعد غلق البوابات عقب امتلاء المدرجات، ومطالبة السلطات العراقية غير حاملي التذاكر بالابتعاد.
وفُتح استاد الميناء لاستقبال الجماهير بجانب توفير شاشات عملاقة لمشاهدة المباراة بأماكن عامة لتخفيف الضغط.
وذكرت مصادر طبية أن عدد الإصابات وصل إلى 83؛ نتيجة التدافع.
ويتوق العراقيون للتتويج بالكأس على أرضهم لأول مرة منذ 44 عاماً، واستعادة اللقب الغائب منذ 1988.
وتابع الجمهور العراقي مباريات البطولة الإقليمية بحماس شديد بعد سنوات طويلة من حظر الاتحاد الدولي (فيفا) إقامة مباريات دولية بالبلد العربي لأسباب أمنية.
وقال باسم عباس، مشجع جاء من كركوك في الساعة الثالثة والنصف فجراً لحجز مكانه في الاستاد: «عاد العراق لتنظيم البطولات، نحن منفتحون على العالم مجدداً».
وقبل ساعات من اللقاء، اندفع مشجعون نحو بوابات الاستاد، وحاولت قوات الأمن دفعهم للخلف، لكن تدفق الآلاف مع مرور الوقت جعل الأمور تخرج عن السيطرة. وأغلقت الطرق المؤدية للاستاد.