الصين تخطط لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية هذا العام

كشف تقرير أصدرته الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء يوم أمس (الأربعاء) أن الشركة تخطط لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية مع أكثر من 60 مهمة فضائية هذا العام 2023.
كما كشف التقرير النقاب عن خطط لأنشطة علوم وتكنولوجيا الفضاء في البلاد عام 2023، حيث ذكر أن مركبة الشحن تيانتشو-6 ومهمتي الفضاء شنتشو-16 وشنتشو-17 سيتم إطلاقها هذا العام لتحسين قدرة الصين على دخول الفضاء واستخدامه واستكشافه، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الخميس).
وأشار التقرير إلى أن نظام بيدو-3 للملاحة عبر الأقمار الصناعية سيشهد إطلاق ثلاثة أقمار صناعية احتياطية، كما سيتم تسريع بناء جيل جديد من نظام الأقمار الصناعية التجارية للاستشعار عن بعد هذا العام.
كما تعهدت الشركة المذكورة بنشر معلومات عن القدرات الفائضة لحمولة الصواريخ وتوفير فرص الإطلاق للمستخدمين التجاريين.
وفي هذا العام أيضا ستدفع الشركة قدماً المرحلة الرابعة من استكشاف القمر واستكشاف الكواكب بشكل شامل، وتطوير المسبار القمري تشانغ آه-7، ومسبار المريخ تيانون-2، بالإضافة إلى القمر الصناعي الثابت المدار للكشف بالموجات الدقيقة.
وأوضح التقرير أن الصاروخ الحامل «لونغ مارش-6 سي» سيُجري أول رحلة له هذا العام 2023 بينما من المتوقع أن تتخطى عمليات إطلاق الصواريخ الحاملة من طراز «لونغ مارش» 500 عملية إطلاق.