بعد شكوى أوكرانية... حظر أعلام روسيا وبيلاروسيا في «أستراليا المفتوحة»

منعت بطولة أستراليا المفتوحة للتنس رفع علمي روسيا وبيلاروسيا في منطقة ملاعب ملبورن بارك خلال المنافسات بعد شكوى من سفير أوكرانيا بالبلاد.
ونشر فاسيل ميروشنيتشينكو سفير أوكرانيا في أستراليا ونيوزيلندا صورة تظهر العلم الروسي بجوار ملعب كانت تخوض فيه مواطنته كاترينا بياندل مباراة بالدور الأول من أمس الاثنين.
وكتب عبر «تويتر»: «أدين بشدة الإشهار العام لعلم روسيا خلال مباراة للاعبة التنس الأوكرانية كاترينا بياندل في أستراليا المفتوحة اليوم».
وأضاف: «أطالب الاتحاد الأسترالي للتنس بتطبيق قاعدة (‬العلم المحايد) فورا».
ورد الاتحاد الأسترالي اليوم الثلاثاء بحظر علمي البلدين. وقال في بيان: «علما روسيا وبيلاروسيا محظوران داخل بطولة أستراليا المفتوحة».
وتابع: «سياستنا في البداية كانت السماح للجماهير بجلب العلمين لكن من دون استخدامهما في التسبب في إزعاج، بالأمس كانت هناك واقعة تتعلق بوجود علم بجوار ملعب. يطبق الحظر فورا وسنواصل العمل مع اللاعبين والجماهير للتأكد من توفير أفضل بيئة ممكنة للاستمتاع بالتنس».
وحرم لاعبو روسيا وبيلاروسيا من المشاركة ببطولة ويمبلدون العام الماضي، لكن يمكنهم التنافس بشكل مستقل من دون تمثيل وطني في أستراليا المفتوحة.
وشكلت بيلاروسيا نقطة انطلاق رئيسية للحرب الروسية في أوكرانيا، والتي تعتبرها موسكو «عملية خاصة».
ولم يظهر العلمان بجوار أسماء لاعبي البلدين أثناء البث التلفزيوني على عكس بقية اللاعبين من دول أخرى، كما لا تتم الإشارة إلى البلدين في سجلات المباريات.