«تسلا» على أبواب التصنيع في إندونيسيا

اقتربت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية «تسلا» من توقيع اتفاق أولي؛ لإقامة مصنع سيارات في إندونيسيا، في الوقت الذي تتطلع فيه الشركة الأميركية للاستفادة من احتياطيات إندونيسيا من المعادن المستخدمة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، عن مصادر مطلعة القول، إن المصنع سينتج ما يصل إلى مليون سيارة سنوياً، في ضوء طموحات «تسلا» لكل مصانعها على مستوى العالم؛ للوصول بطاقة كل مصنع إلى هذه المعدلات.
وتتناول محادثات «تسلا» مع المسؤولين الإندونيسيين إقامة منشآت عدة في إندونيسيا للقيام بوظائف مختلفة، بما في ذلك الإنتاج وسلاسل الإمداد.
من ناحيته، قال بهليل لاهاداليا وزير الاستثمار الإندونيسي، إن المحادثات مع «تسلا» تقودها وزارة تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار، رداً على سؤال عن الاتفاق المحتمل مع الشركة.
وذكرت «بلومبرغ» أن إندونيسيا تحاول جذب «تسلا» للاستثمار فيها، وزار الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو مكتب إيلون ماسك مالك ورئيس الشركة الأميركية في مايو (أيار) الماضي.
وفي أغسطس (آب) الماضي وقعت إندونيسيا اتفاقاً بقيمة 5 مليارات دولار لتوريد النيكل المستخدم في صناعة البطاريات للشركة.
وفي مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، في وقت سابق من الشهر الحالي، قال ويدودو إنه يريد تصنيع سيارات «تسلا» الكهربائية في بلاده وليس مجرد إنتاج البطاريات، وإنه مستعد للسماح بالوقت اللازم لإقناع ماسك بأن إندونيسيا أهم من أن تكون مجرد مصدر للمعادن الأساسية.
وسيكون مصنع إندونيسيا، الثالث للشركة الأميركية خارج بلادها، بعد مصنعي شنغهاي في الصين وضواحي برلين في ألمانيا.
وعلى الرغم من أن إندونيسيا ستكون بوابة لعبور سيارات «تسلا» إلى سوق جنوب شرقي آسيا، المكونة من 675 مليون نسمة، فإن الشركة الأميركية قد تواجه صعوبة في تسويق سياراتها غالية الثمن في سوق تسيطر عليها السيارات التي يبلغ ثمنها أقل من 20 ألف دولار.
يذكر أن «تسلا» أجرت يوم الجمعة، مزيداً من التخفيضات على أسعار سياراتها من طرازي «3» و«واي» في الصين، في الوقت الذي تطرح فيه الشركة طرازيها الأحدث من «إس» و«إكس».
ووفقاً للموقع الإلكتروني للشركة في الصين، تم خفض السعر المبدئي للسيارة الرياضية، متعددة الأغراض المصنعة محلياً، طراز «واي» إلى 259900 يوان (37875 دولاراً) من 288900 يوان، حسبما ذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء.
ويعد ذلك انخفاضاً قياسياً بالنسبة للصين، حيث إن هذا السعر أقل بنسبة 43 في المائة من السعر المبدئي، البالغ 65900 دولار، المسجل على موقع شركة «تسلا» في الولايات المتحدة.
وانخفض سعر طراز «3» إلى 229900 يوان من 265900 يوان، وهذا السعر أقل بنحو 30 في المائة عن سعره في الولايات المتحدة.
كان عدد السيارات التي سلمها مصنع شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية «تسلا» في مدينة شنغهاي الصينية تراجع خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد وصول العدد إلى مستوى قياسي خلال نوفمبر (تشرين الثاني) السابق عليه.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن البيانات الأولية الصادرة عن «رابطة صناعة سيارات الركوب» الصينية القول إن «تسلا» سلمت خلال ديسمبر الماضي 55796 سيارة فقط من مصنع شنغهاي، وهو بالكاد نصف العدد الذي سلمته في الشهر السابق عليه. ولم تكشف الرابطة عن عدد السيارات التي تم توجيهها للسوق المحلية أو تلك التي تم تصديرها.
ووصل إجمالي عدد السيارات التي أنتجتها «تسلا» في الصين، خلال العام الماضي، إلى 710865 سيارة، بما يمثل نحو 54 في المائة من إجمالي مبيعاتها العالمية، التي بلغت 1.31 مليون سيارة.
وزادت تسليمات «تسلا» على مستوى العالم خلال العام الماضي بنسبة 40 في المائة، وهو ما يقل عن متوسط معدل نمو التسليمات السنوي، الذي كان 50 في المائة خلال السنوات السابقة.