في «أنا مش بتساب»، جديد نوال الزغبي، رنّة تُسرّع حفظها وتُسهّل دندنتها. تُصدرها مع فيديو كليب بتوقيع دان حداد، وإنتاج «لايف ستايلز استوديوز». الأغنية واثقة كمُغنيتها، تنطلق من المرأة والآخرين وتصب في المرأة. تُصغّر أمامها الخسائر حتى تكاد تُصفّرها، ليصبح المكسب الأكبر هو إدراكها قيمة نفسها واستخسارها التأسف على أحد.
أغنية أخرى تكرّس نوال الزغبي صوت المرأة الشجاعة. لم يمرّ وقت طويل على إصدارها «حفلة»، حاملة النصيحة المفيدة لضخّ القوة في لحظات الضعف. وها هي تستكملها بـ«أنا مش بتساب»، فيُعلّم الدرس ويرسخ.
ثلاثية عمر في الكتابة (عمر المصري) والتلحين (عمر الشاذلي) والتوزيع (عمر الخضري)، تمنح الأغنية بساطة الوصول إلى الناس. وهي، كما تحب فنانتها، تملك إمكان التحوّل إلى ضيفة على الألسنة. القوة المقيمة في الكلمات تليق بفنانة كالزغبي ترفض انحناء النساء. ومن أجلهن، تجعل من الأغنية رافعة معنويات وفرصة لإعادة التفكير. تترك نفسها تنساب في فنها وتتخذ من ذاتها منطلقاً لخيارات غنائية تراهن عليها ولا يخذلها الرهان. لا تتردد نوال الزغبي في الوقوف بصف النساء بالصوت والأغنية. بين حين وآخر، تطل برسالة دعم توقظ الصلابة الداخلية. بغنائها «أنا مش بتساب، طب والنعمة دانا خسارة»، تؤكد للمرأة قيمة نفسها وعلوّ مكانتها.
قبل عامين، أهدت «القوية» إلى الجريحات بالحب: «أنا دموعي ما بمسحها، أنا بمسح لبكّوني». قد يغني الفنان حالات عاطفية لا تشبهه من أجل المحتاجين إلى مواساة. وقلما يخلو غناء من وقفة مع القلب الحزين وهو يشكو أحزانه. في المقابل، ترفض الزغبي الأحزان والشكاوى طوال الوقت. تضع نفسها في قالبها المفضل: الأغنية القوية القادرة على فعل شيء.
توجّهها للمرأة بالعبور من الارتماء إلى النهوض، هو ما يرفع شأن الغناء ولو تراءى بسيطاً. فيه المستتر خلف الظاهر والمعنى خلف الكلام. «أنا مش بتساب»، بهذا السياق، تصبح «أبعد من أغنية» بتحوّلها إلى دور بمثابة نداء فني يساهم في جهود تمكين المرأة ورفع معنوياتها حين يتعلق الأمر بالمواجهة وتقدير الذات.
هل هي مبالغة تحميل الأغنية، وقبلها «حفلة» و«القوية»... هذه التأويلات؟ وهل هو شرط أن يتحلّى الغناء المؤثر بـ«ثقل» الكلام واللحن؟ في حالة «أنا مش بتساب»، يمكن الشعور بالتأثير وفي آن بتعديل المزاج. فهي توجُّه مزدوج نحو الجد واللهو. غناؤها «خفيف» و«ثقيل». الأهم أنه يحمل معنى، ولدى سماعه لا يبقى انهزام على ما هو عليه.
الكليب من روحية المصريين الطريفة وتجليات حسّهم الفكاهي. من جمالها اللافت في اللقطات، تشاء نوال الزغبي مع المخرج شدّ النظر إلى داخل المرأة المضيء كانعكاس على صورتها الخارجية. تطل بشعرها الطويل الناعم و«الغرة»، جارة العينين، لتغني: «أنا أد الدنيا وبرمي كلام الناس/ ومعنديش وقت يضيع ولا هأزعل تاني خلاص/ أنا نادرة ومش موجود مني/ أنا زي الماس».
وعلى جانبيها حاملو صناديق عتيقة تخبّئ ماضي الأشياء، بينها المُستغنى عنه بلا زعل، وبينها القيّم كتمثال فرعوني يجدر الاحتفاظ به.
كما بالجينز الواسع على مستوى القدمين، كذلك بالفستان الأحمر الأنيق الضيّق على الخصر؛ ثقة وحلاوة. وهما تسيران معاً؛ فالثقة مردّها إدراك قيمة النفس، والحلاوة منطلقها إحساسها الدائم بأنها تستحق الأفضل، في الداخل والشكل. في المعاملة والإطلالة، العطاء ووضع النقاط على الحروف.
لعلهم سعداء مَن يبلغون هذه القناعة: «مبقتش أزعل على حد وخليت قلبي حديد». التخلّي يُحلّي حين يُجنّب المرء إهدار النفس والوقت والفرص والاحتمالات، فيكون باباً للعوض وصفحة جديدة. ليس غروراً وقوف المرأة في وجه الهبوب الآتي من كل صوب، لوضعه عند حدّه، وقطع الطريق أمام محاولاته جرفها. فحين تقول: «أنا أد الدنيا»، و«أنا نسخة ومش متعادة»، أو «أنا نادرة ومش موجود مني»؛ فهذه الـ«أنا» لا تختال بقدر ما تعرف حجمها وتعتدّ به؛ لتحمي المكانة من الانمحاء.
رنّة الأغنية تقرّبها من محبّي هذا الصنف الفني، المؤثر والمسلّي بتركيبة واحدة. يظهر الجمال على مستوى صورة الفنانة وإطلالتها؛ دلالة الكلمات وهي لا تكتفي بأن تُحفظ وتُغنّى، بل تُؤخذ على محمل الجد وتتحوّل عبرة. أغنيات أخرى لها جمالها، لكنه لا يمسّ الوتر الحساس.