نظرة على تحركات أندية الدوري الإنجليزي لتدعيم صفوفها في فترة الانتقالات الشتوية

«الغارديان» تلقي الضوء هنا على الانتقالات المحتملة للاعبين في فترة الانتقالات الشتوية، وما الذي تسعى الأندية للقيام به، بدءاً من أول فترة انتقالات لروبرتو دي زيربي مع برايتون، وصولاً إلى عدم توفر الأموال بالشكل المطلوب في مانشستر يونايتد.

آرسنال
يغيب المهاجم البرازيلي غابرييل جيسوس عن الملاعب لمدة ثلاثة أشهر بسبب الإصابة التي تعرض لها مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم بقطر، وهو ما جعل نادي آرسنال يكثف من تحركاته لتدعم صفوفه، ويضع أولوية للتعاقد مع ميخايلو مودريك من شاختار دونيتسك الأوكراني خلال فترة الانتقالات الشتوية. قدم آرسنال عرضاً أولياً بقيمة 55 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع اللاعب، لكن النادي الأوكراني رفض العرض، وبالتالي يعلم المدير الفني للمدفعجية، ميكيل أرتيتا، أنه يتعين على النادي اللندني دفع مبلغ أكبر إذا كان يريد حقاً التعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً. وفي حال الفشل في التعاقد مع مودريك، قد يلجأ آرسنال إلى جواو فيليكس لاعب أتليتكو مدريد.

ميخايلو مودريك (يسار) مطلوب من كبار الأندية الأوروبية (إ.ب.أ)

أستون فيلا
يسعى المدير الفني لأستون فيلا، أوناي إيمري، لتدعيم الخيارات الهجومية لفريقه. صحيح أن أولي واتكينز يقدم مستويات مثيرة للإعجاب في الكثير من الأحيان، لكن أستون فيلا يريد المزيد من المنافسة في الخط الأمامي. وتجري مناقشات بشأن ضم النادي للجناحين أرنو دانجوما ونيكولاس جاكسون، اللذين سبق وإن عمل معهما إيمري في نادي فياريال، بينما تم عرض جواو فيليكس على العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل الإعارة. وفي المقابل، يرغب أستون فيلا في الاستغناء عن خدمات كل من فريديريك غيلبرت، ومورغان سانسون، ومارفيلوس ناكامبا، الذين ليس لهم دور واضح مع الفريق.

بورنموث
يخطط بيل فولي، الملياردير الأميركي البالغ من العمر 78 عاماً الذي استحوذ على النادي مؤخراً، لدعم غاري أونيل بأربعة وجوه جديدة على الأقل من أجل مساعدة الفريق على الهروب من شبح الهبوط. وقد اعترف فولي بأن طريقته الفظة في التعامل قد تزعج الآخرين، قائلاً: «أنا لست هنا لتكوين صداقات». واتجه بورنموث إلى دوري الدرجة الأولى في الماضي للتعاقد مع لاعبين جيدين بأسعار معقولة، بما في ذلك قائد الفريق الحالي لويد كيلي (من بريستول سيتي) والجناح ماركوس تافيرنيير (من ميدلسبره)، الذي يمكن القول إنه أفضل لاعب في الفريق هذا الموسم، فهل يتجه النادي مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى لتدعيم صفوفه؟

ليبدز يونايتد يسعى لضم كاي فاغنر (يمين) من  فيلادلفيا يونيون (أ.ب)

برينتفورد
في ظل اتهام المهاجم الأساسي للفريق إيفان توني بالدخول في 262 قضية مراهنات، يخشى النادي من إيقاف اللاعب، وبالتالي يسعى للدخول في سوق الانتقالات بحثاً عن بديل. من المعروف أن برينتفورد لا ينفق الكثير من الأموال في فترة الانتقالات الشتوية، والدليل على ذلك أنه تعاقد خلال الشتاء الماضي مع لاعبين فقط على سبيل الإعارة، هما كريستيان إريكسن وجوناس لوسل. لكن برينتفورد كان على استعداد لتحطيم الرقم القياسي لأغلى صفقة في تاريخ النادي الصيف الماضي عندما تقدم بعرض لضم مودريك مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، لكن يبدو من الصعب للغاية التعاقد مع اللاعب الآن.

برايتون
قد لا تكون فترة الانتقالات الأولى لروبرتو دي زيربي على رأس القيادة الفنية لبرايتون بالشكل الذي يريده المدير الفني الإيطالي، لكن برايتون سيكون حريصاً على إظهار دعمه لدي زيربي بعد توليه المسؤولية خلفاً لغراهام بوتر في سبتمبر (أيلول) الماضي. وتشير تقارير إلى اهتمام برايتون بالتعاقد مع المدافع الأوكراني ميكولا ماتفيينكو الذي كان يلعب في نادي شاختار تحت قيادة دي زيربي، كما يرغب النادي في الإبقاء على نجمه الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر - الذي وقع عقداً جديداً حتى عام 2025 مع خيار تمديده لمدة عام قبل كأس العالم - بعد العروض المميزة التي قدمها اللاعب مع راقصي التانغو في كأس العالم بقطر.

إنزو فرنانديز صاحب جائزة أصغر لاعب شاب في   مونديال قطر وأسرته... مطلوب في تشيلسي (رويترز)

تشيلسي
بعد إنفاق مبلغ قياسي بلغ 272 مليون جنيه إسترليني الصيف الماضي، يبدو أن الملاك الجدد لتشيلسي مستعدين لمواصلة الإنفاق بسخاء خلال فترة الانتقالات الشتوية. ويبدو المهاجم الإيفواري ديفيد داترو فوفانا في طريقه بالفعل إلى «ستامفورد بريدج» قادماً من نادي مولده النرويجي، مع احتمال التعاقد أيضاً مع بينوا بادياشيل من موناكو، لكن النادي اللندني قد يواجه صعوبة في التعاقد مع المدافع الكرواتي جوسكو غفارديول بعد دخول ريال مدريد سباق التعاقد مع اللاعب الذي تألق بشدة في مونديال قطر. وتشير تقارير أيضاً إلى أن تشيلسي قد دخل بالفعل في محادثات مع بنفيكا لضم لاعب خط الوسط الأرجنتيني إنزو فرنانديز، الذي يوجد في عقده مع النادي البرتغالي شرط جزائي بقيمة 105 ملايين جنيه إسترليني.

كريستال بالاس
من المؤكد أن اعتراف رئيس النادي، ستيف باريش، بأن كريستال بالاس يستهدف «التعاقد مع لاعبين على سبيل الإعارة أكثر من البيع النهائي» لا يروق للمدير الفني للفريق باتريك فييرا أو أنصار النادي. ويخشى المدير الفني الفرنسي الشاب من أن يعاني النادي خلال الفترة المقبلة بسبب افتقاره للعمق الكافي في خط الوسط - ناهيك عن دخول ويلفريد زاها في الأشهر الستة الأخيرة من عقده. يذكر أن كريستال بالاس تعاقد مع مهاجم جديد في كل فترة من فترات الانتقالات الشتوية منذ يناير (كانون الثاني) 2018.

أستون فيلا يسعى لإعارة جواو فيليكس (إ.ب.أ)

إيفرتون
دخل إيفرتون معركة الهبوط مرة أخرى، وقد تعتمد الأوضاع في ملعب «غوديسون بارك» على التعاقد مع الخيارات الهجومية التي يريدها المدير الفني فرانك لامبارد بشدة، بل قد يعتمد مستقبله هو شخصياً مع النادي على ذلك. وسعى النادي بشدة خلال الصيف الماضي للتعاقد مع محمد قدوس، لكن أياكس رفض بيع اللاعب، الذي ارتفعت أسهمه وقيمته السوقية كثيراً منذ ذلك الحين. من الواضح للجميع أن إيفرتون بحاجة ماسة للتعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين، خاصة بعد أن فشل نيل موباي ودوايت مكنيل، اللذين تعاقد معهما النادي الصيف الماضي، في ملء الفراغ الكبير الذي تركه المهاجم البرازيلي ريتشارليسون بعد رحيله إلى توتنهام.
فولهام

بدأ فولهام الموسم بشكل جيد، وبالتالي لا داعي للذعر، حيث يحتل الفريق مركزاً مريحاً في منتصف جدول الترتيب، ويمكنه التخطيط لإبرام صفقات تفيد الفريق على المدى الطويل تحت قيادة المدير الفني ماركو سيلفا. ويسعى الفريق لتدعيم مركزي الظهير الأيمن ومحور الارتكاز، وهناك تفاؤل كبير بشأن النجاح في القيام بذلك.

ليدز يونايتد
يُعتقد أن ليدز يونايتد لا يمتلك الكثير من الأموال لإنفاقها على تدعيم صفوف الفريق في فترة الانتقالات الشتوية، وعلى أي حال لا يبدو فيكتور أورتا، مدير كرة القدم بالنادي، حريصاً على إبرام صفقات جديدة في يناير. ومع ذلك، يحتاج المدير الفني، جيسي مارش، للتعاقد مع ظهير أيسر، خاصة أن باسكال سترويك يلعب في هذا المركز، رغم أنه ليس مركزه الأصلي، في الوقت الذي يعاني فيه جونيور فيربو بشكل واضح من الناحيتين الفنية والبدنية. يتابع ليدز يونايتد منذ فترة طويلة الظهير الألماني كاي فاغنر البالغ من العمر 25 عاماً والذي يلعب لفريق فيلادلفيا يونيون، وقد يكون صفقة جيدة في حال التعاقد مع اللاعب. وهناك خيار آخر يتمثل في اللاعب النمساوي الدولي ماكسيميليان ووبر، الذي يلعب في صفوف ريد بول سالزبورغ والذي غير مركزه مؤخراً من خط الوسط للعب ناحية اليسار. ومن الواضح أيضاً أن الفريق بحاجة ماسة للتعاقد مع مهاجم آخر، في ظل معاناة باتريك بامفورد وفشله في العودة إلى مستواه السابق. وتشير تقارير إلى اهتمام ليدز يونايتد بالتعاقد مع المهاجم الأسكوتلندي لنادي ساوثهامبتون، تشي آدامز.

ليستر سيتي
لم يتعاقد بريندان رودجرز مع أي لاعب بشكل دائم في فترة الانتقالات الشتوية منذ توليه قيادة ليستر سيتي في عام 2019. لكن المدير الفني الآيرلندي الشمالي واثق من أن هذا الأمر سيتغير قريباً، حيث يسعى ملاك النادي للتعاقد مع جناح وظهير أيسر ومدافع في يناير. ويسعى رودجرز للتعاقد مع لاعبين يتميزون بالقوة البدنية الهائلة، نظراً لأن الطريقة التي يلعب بها فريقه تعتمد على القوة والسرعة في المقام الأول. وتشير تقارير إلى أن النادي يسعى للتعاقد مع جناح تشيلسي السابق جيريمي بوغا، واللاعب مايكل كين الذي سبق له اللعب في صفوف ليستر سيتي على سبيل الإعارة.

ليفربول
تعاقد ليفربول بالفعل مع النجم الهولندي كودي غاكبو، الذي تألق بشدة في نهائيات كأس العالم بقطر، مقابل 35 مليون جنيه إسترليني من أيندهوفن. كان المدير الفني للريدز، يورغن كلوب، يخطط للتعاقد مع المهاجم الهولندي الصيف المقبل، لكنه عجل بالتعاقد معه بسبب دخول عدد من الأندية الأخرى في سباق التعاقد مع اللاعب، بالإضافة إلى غياب لويس دياز وديوغو جوتا عن الملاعب بسبب الإصابة حتى مارس (آذار) المقبل. ولا يزال هناك وقت للتعاقد مع لاعب آخر في خط الوسط، لكن الهدف الأبرز لليفربول، وهو النجم الإنجليزي الشاب جود بيلينغهام، لن يكون متاحاً على الأرجح قبل بداية الصيف المقبل.

مانشستر يونايتد
يحتاج المدير الفني لمانشستر يونايتد، إريك تن هاغ، إلى التعاقد مع مهاجم قناص قادر على استغلال أنصاف الفرص أمام المرمى، لكن عدم وجود الأموال الكافية جعلت النادي غير قادر على التعاقد مع غاكبو الذي انتقل في نهاية المطاف إلى ليفربول. وبدلاً من ذلك، قد يتعاقد النادي مع لاعبين بسعر أقل على سبيل الإعارة، مع تجديد اهتمامه بالتعاقد مع ماركو أرناوتوفيتش لاعب بولونيا، أو إريك ماكسيم تشوبو موتينغ لاعب بايرن ميونيخ الذي ينتهي تعاقده مع العملاق البافاري خلال الصيف المقبل.

مانشستر سيتي
استبعد المدير الفني للسيتيزنز، جوسيب غوارديولا، التعاقد مع أي لاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية، لكنه فعل الشيء نفسه عندما سُئل عن احتمال تمديد تعاقده مع مانشستر سيتي خلال فترة إقامة كأس العالم وفعل ذلك في نهاية الأمر، وبالتالي لا يمكن استبعاد أي شيء، خاصة بعد تعاقد النادي مع المدافع السويسري مانويل أكانجي بشكل مفاجئ الصيف الماضي. يُقال إن المدير الفني الإسباني معجب بقدرات جوسكو غفارديول، لكن التعاقد مع مدافع لايبزيغ مقابل نحو 90 مليون يورو قد يبدو أكثر احتمالاً في نهاية الموسم وليس خلال يناير.

نيوكاسل يونايتد
يقول إيدي هاو إن الأمر يتطلب إنفاق «الكثير من الأموال» لتطوير شكل الفريق وتدعيم التشكيلة الأساسية، وأشار إلى أن قيود اللعب النظيف المالي تجعل من الصعب إنفاق مثل هذه الأموال في فترة الانتقالات الشتوية. وبافتراض أن نيوكاسل لديه مساحة أكبر قليلاً للمناورة مما يدعي المدير الفني، فإن أهدافه الرئيسية تتمثل في التعاقد مع مهاجم قادر على اللعب على الأطراف، ويأتي ماركوس تورام لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ على رأس قائمة أولويات الفريق، التي تضم أيضاً جاك هاريسون من ليدز يونايتد. وإذا سارت الأمور بشكل مثالي، سيسعى هاو أيضاً لتدعيم خط وسط فريقه بلاعب ليستر سيتي جيمس ماديسون، لكن قد يضطر النادي لتأجيل هذه الصفقة حتى الصيف، لأسباب متنوعة. كما يسعى هاو للتعاقد مع النجم الأرجنتيني إنزو فيرنانديز لاعب خط وسط بنفيكا، لكنه يخشى أن تكون قيمة الصفقة مرتفعة للغاية بعد تألق اللاعب مع المنتخب الأرجنتيني في نهائيات كأس العالم بقطر. وبشكل أكثر واقعية، قد يتعاقد نيوكاسل يونايتد مع هاريسون آشبي من وستهام ليكون بديلاً لكيران تريبيير في مركز الظهير الأيمن.

نوتنغهام فورست
ستكون الأمور أكثر هدوءاً في نوتنغهام فورست في فترة الانتقالات الشتوية، مقارنة بالصيف الماضي، الذي تعاقد فيه النادي مع 23 لاعباً جديداً. وقد حدد النادي بالفعل المراكز التي سيسعى لتدعيمها، وهي قلب الدفاع، ومحور الارتكاز، والهجوم. لقد أثبت ملاك النادي من قبل أنهم لا يخشون الإنفاق من أجل تدعيم صفوف الفريق، لذا فمن المؤكد أن النادي سيبرم صفقات جديدة.

ساوثهامبتون
لم تمضِ سوى ستة أشهر فقط - لكن يبدو الأمر وكأنه قد مر زمن طويل - على محاولة ساوثهامبتون التعاقد مع غاكبو وغونزالو راموس، لكن النادي فشل في التعاقد مع أي من اللاعبين. وأدى فشل النادي في التعاقد مع مهاجم خلال الصيف الماضي في تعرضه لخطر الهبوط لدوري الدرجة الأولى، لكن من الواضح أن الفريق يحتاج لتدعيم فوري وقوي في الناحيتين الدفاعية والهجومية على حد سواء. في السابق كان النادي يتعاقد مع مهاجمين مغمورين من دوري الدرجة الأولى وكانوا يحققون نجاحاً كبيراً معه بعد ذلك، مثل تشي آدمز وآدم أرمسترونغ، لكن من الواضح للجميع الآن أن الفريق، بقيادة المدير الفني ناثان جونز، يعاني كثيراً في الناحية الهجومية.

توتنهام
من المؤكد أن المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي ليس من نوعية المديرين الفنيين الذين يكتفون بما حققوه من أمجاد في الماضي، كما أن المستوى المتراجع لتوتنهام يعني أن كونتي يبحث عن تدعيم صفوف فريقه بوجوه جديدة مرة أخرى. وبعد أن حقق ديان كولوسيفسكي ورودريغو بنتانكور، اللذان ضمهما النادي في منتصف الموسم الماضي، نجاحاً كبيراً، تشير تقارير إلى أن كونتي يرغب في التعاقد مع مدافع سبورتنغ لشبونة بيدرو بورو، ولاعب خط الوسط الفرنسي أدريان رابيو، ونجم خط الوسط المغربي سفيان أمرابط.

وستهام
دعم وستهام صفوفه بشكل قوي خلال الصيف الماضي، لذلك فإن المدير الفني للفريق ديفيد مويز يؤمن بأن هذا العدد الكبير من الصفقات بحاجة إلى بعض الوقت من أجل الاستقرار والتكيف وتقديم أفضل مستوى في النصف الثاني من الموسم. تعاقد وستهام بالفعل مع المدافع لويزاو، البالغ من العمر عشرين عاماً، من ساو باولو، لكنه سينضم إلى فريق الشباب بالنادي تحت 21 عاماً. وسيكون النادي بحاجة للتعاقد مع قلب دفاع جيد في حال رحيل كريغ داوسون.

وولفرهامبتون
وعدت إدارة النادي المدير الفني الجديد جولين لوبيتيغي بإنفاق الكثير من الأموال لتدعيم صفوف الفريق، الذي قضى الموسم بأكمله تقريباً ضمن المراكز المؤدية للهبوط. من المتوقع أن يكون المهاجم البرازيلي «ماتيوس كونها» أول صفقة يبرمها النادي ضمن أربعة وجوه جديدة على الأقل. ويسعى النادي أيضاً للتعاقد مع ظهير أيمن، ومدافع، بالإضافة إلى مهاجم آخر بجوار «كونها». ويبقى أن نرى ما إذا كان النادي سيجدد اهتمامه بمدافع وستهام كريغ داوسون أم لا.