بيونغ يانغ تطلق 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى

أطلقت كوريا الشماليّة، أمس (السبت)، ثلاثة صواريخ باليستيّة قصيرة المدى، على ما أعلنت سيول، في نهاية عام أطلقت بيونغ يانغ خلاله عدداً غير مسبوق من الصواريخ، وكثّفت فيه الأعمال العدائيّة تجاه جيرانها. وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد في 2022، في وقت أجرت كوريا الشمالية سلسلة اختبارات قياسية للأسلحة هذا العام شملت إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات تحظر عليها عقوبات الأمم المتحدة اختبارها.
وجاءت عملية الإطلاق أمس غداة إعلان كوريا الجنوبية نجاح تجربة على قاذفة فضائية تعمل بالوقود الصلب، وفي أعقاب توغل خمس مسيرات كوريّة شماليّة في المجال الجوّي لكوريا الجنوبيّة في وقت سابق هذا الأسبوع. وقالت هيئة الأركان المشتركة الكوريّة الجنوبيّة إنّها رصدت «ثلاثة صواريخ باليستيّة قصيرة المدى أطلقتها كوريا الشماليّة في البحر الشرقي»، الاسم الكوري لبحر اليابان.
وأُطلِقت الصواريخ من تشونغهوا بجنوب بيونغ يانغ وقطعت مسافة 350 كيلومتراً تقريباً، قبل أن تسقط في البحر.
وأضافت الأركان المشتركة أن «جيشنا يحافظ على وضعية تأهب تام، بينما يتعاون عن كثب مع الولايات المتحدة ويعزز المراقبة واليقظة». وتوغل المسيرات الكورية الشمالية، الاثنين، كان الأول منذ خمس سنوات، واستدعى اعتذاراً من وزير الدفاع في سيول، بعد فشل الجيش الكوري الجنوبي في إسقاط، ولو مسيرة واحدة، رغم نشر مقاتلات ومروحيات هجومية في عملية جوية استمرت خمس ساعات.
ووصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك - يول هذا التوغّل الجوّي، بأنّه أمر «لا يمكن تحمّله»، واعداً بجعل كوريا الشماليّة تفهم أنّ «الاستفزازات ستكون لها دائماً عواقب وخيمة عليها».
وأجرى الجيش الكوري الجنوبي الخميس تدريبات لتعزيز دفاعه المضادّ للمسيّرات، حسب هيئة الأركان.
والجمعة، أجرت كوريا الجنوبية تجربة ناجحة على قاذفة فضائية جديدة في إطار جهود سيول لتعزيز قدراتها الاستطلاعيّة والمراقبة عبر الأقمار الصناعيّة. وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر عن إجراء تجربة «مهمة»، في سياق «المرحلة النهائية» من تطوير قمر استطلاع، مؤكدة حيازتها تكنولوجيا متقدمة لالتقاط صور من الفضاء.
وقال الأستاذ في جامعة الدراسات الكوريّة الشماليّة في سيول يانغ مو - جين، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنّ «الغرض من إطلاق صواريخ من جانب كوريا الشماليّة اليوم هو الردّ على قاذفة الفضاء التي تعمل بالوقود الصلب (والتابعة) لسيول. يبدو أن بيونغ يانغ تنظر إلى ذلك على أنه منافسة».
وتتزامن عملية الإطلاق الصاروخية الجديدة مع اجتماع سنوي كبير لحزب العمال الحاكم يقدّم فيه الزعيم كيم جونغ أون وغيره من كبار المسؤولين أهدافهم السياسية لعام 2023 في مجالات رئيسية، مثل الدبلوماسية والأمن والاقتصاد.
وبرأي الباحث في الدراسات الكورية الشمالية آهن تشان - إيل، فإن عملية الإطلاق السبت يمكن اعتبارها بمثابة «هدية من كيم جونغ أون للشعب بمناسبة انتهاء العام بعدد قياسي من عمليات الإطلاق، مع تهنئة حزب العمال الكوري باجتماعاته العامة». وقال آهن لـ«الصحافة الفرنسية» إن «كيم يحاول توجيه رسالة مفادها أن على الناس أن يشعروا بالأمان؛ إذ من الواضح أن بلدهم قوة عسكرية، رغم أنها تعاني ربما من الناحية الاقتصادية». واستنكر كبار المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة قيام كوريا الشمالية بإطلاق الصواريخ، محذرين من رد قوي من جانب المجتمع الدولي. ووفقاً لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، تحدث كيم جون، الممثل الخاص لسيول لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، مع نظيريه الأميركي والياباني عبر الهاتف، بعد إطلاق الصواريخ.
وحذر المبعوثون النوويون كوريا الشمالية من أن تكتيكها بالقيام باستفزازات عسكرية على نحو روتيني لن ينجح، وأن المجتمع الدولي سوف يرد بقوة على أي إجراءات تنتهك قرارات الأمم المتحدة. وأكدوا العزم على تقوية التعاون الأمني الثلاثي ضد كوريا الشمالية، ووضع الاستعداد لأي استفزازات أخرى.
واتفق المبعوثون أيضاً على زيادة الاتصالات مع الصين التي تلعب دوراً مهماً في احتواء الإجراءات العسكرية من جانب بيونغ يانغ. واعتبرت واشنطن أن التجارب الأحدث التي أجرتها كوريا الشمالية على إطلاق صواريخ باليستية لا تشكل تهديداً مباشراً للأفراد أو الأراضي الأميركية أو حلفاء واشنطن.
وقالت القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي في بيان إن التزامات الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان ما زالت «صارمة».
في طوكيو، ذكرت «وكالة كيودو اليابانية للأنباء»، نقلاً عن مصدر مطلع، أن الحكومة تتطلع إلى نشر صاروخ يصل مداه إلى ألفي كيلومتر بحلول أوائل 2030، وصاروخ فرط صوتي بمدى يصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر يمكنه بلوغ أي موقع في كوريا الشمالية وأجزاء من الصين بحلول عام 2035.